الجمعة، 26 أبريل 2024 01:18 م

"البرلمان" يوصى بإضافة 4.5 مليار جنيه لمخصصات 8 جهات من "احتياطى" الموازنة

"البرلمان" يوصى بإضافة 4.5 مليار جنيه لمخصصات 8 جهات من "احتياطى" الموازنة مجلس النواب
الأربعاء، 20 يوليو 2022 06:00 م
كتبت هبه حسام

باعتمادات تجاوزت 4.5 مليار جنيه، أوصت لجنة الخطة والموازنة زيادة مخصصات 8 جهات بالدولة من المخصصات الاحتياطية بالموازنة الجديدة للعام المالى 2022/2023، وذلك لما رأته اللجنة خلال مناقشتها لموازنات تلك الجهات فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان، من أن زيادة مخصصاتها سيسهم بشكل فعال فى تحسين بيئة العمل بها ومساعدتها على تحقيق الأهداف المطلوبة.

وأكدت اللجنة فى توصياتها برفع مخصصات تلك الجهات، وبعد عقد اجتماعاً لمناقشة هذا الأمر مع وزيرى المالية والتخطيط كممثلين عن الحكومة، على ضرورة اعتماد التعديلات بإدخال الزيادات على موازنات الجهات المحددة من خلال الخصم من المبالغ المخصصة للاحتياطيات المدرجة بأبواب الموازنة، فضلاً عن إعادة ترتيب أولويات الإنفاق ودون المساس ببقية مشروع الموازنة الوارد من الحكومة.

تمثلت الجهات الثمانية التى أوصت لجنة الخطة والموازنة بتعديل مخصصاتها وإدخال زيادات عليها فى، وزارات "التربية والتعليم، التعليم العالى، الصحة، العدل"، علاوة على دواوين عموم محافظات "الدقهلية، الغربية، سوهاج، قنا"، حيث قامت اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب بعقد اجتماعات فى وجود ممثلى الحكومة لمتابعة تنفيذ التعديلات التى طلبت إجراءها على مشروعات موازنات تلك الجهات.

وجاءت المبالغ التى أوصت اللجنة بإدخالها كزيادات على مخصصات الجهات السابق ذكرها بموازناتها للعام المالى الجديد 2022/2023 والذى بدأ العمل به اعتباراً من 1 يوليو الجارى، متمثلة فى:

 

-       500 مليون جنيه لوزارة التربية والتعليم لدعم ديوان عام الوزارة "باب الأجور وتعويضات العاملين"، كحوافز تخصص لمدرس وموجهى رياض الأطفال بالصفوف "الأول والثانى والثالث والرابع" الابتدائي.

-       2 مليار جنيه لدعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام وزارة التعليم العالى الباب الثانى "شراء السلع والخدمات" والخاصة بالمستشفيات الجامعية لتغطية مستلزمات شراء الأدوية وغيرها من مستلزمات التشغيل، هذا بالإضافة إلى مبلغ 500 مليون جنيه لدعم الاعتمادات المخصصة للباب الأول "الأجور وتعويضات العاملين" لزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

-       مليار جنيه لدعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام وزارة الصحة، الباب الرابع "الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية"، على أن يخصص هذا المبلغ لنفقات علاج المواطنين بالدولة.

-       65 مليون جنيه لدعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام وزارة العدل، الباب الأول "الأجور وتعويضات العاملين" كحافز إثابة إضافى للعاملين بمصلحة الشهر العقارى والذين يستمرون بالعمل للفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية المقررة.

-       230 مليون جنيه لدعم ديوان عام محافظة الدقهلية، الباب السادس "الاستثمارات - شراء الأصول غير المالية".

-       170 مليون جنيه لدعم ديوان عام محافظة الغربية، الباب السادس "الاستثمارات - شراء الأصول غير المالية".

-       50 مليون جنيه لدعم ديوان عام محافظة سوهاج، الباب السادس "الاستثمارات - شراء الأصول غير المالية".

-       50 مليون جنيه لدعم ديوان عام محافظة قنا، الباب السادس "الاستثمارات - شراء الأصول غير المالية".


الأكثر قراءة



print