السبت، 20 أبريل 2024 03:42 م

أول تحرك برلماني بشأن ظهور ديدان داخل الأسماك بنهر النيل نتاج تلوث مياه النيل

أول تحرك برلماني بشأن ظهور ديدان داخل الأسماك بنهر النيل نتاج تلوث مياه النيل النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب
السبت، 04 يونيو 2022 10:00 م
كتب سمر سلامة
تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة ضد كلا من وزير الزراعة، ووزير البيئة، ووزير الموارد المائية، بشأن انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لصياد في قرية ميت دسيس بمحافظة الدقهلية، يفيد بوجود ديدان داخل الأسماك بنهر النيل داخل القرية، مما أثار ذعرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لخروج الدود بشكل كبير بمجرد لمس خياشيم الأسماك.
 
كما أن النقيب العام للصيادين، أكد صحة هذا الفيديو وأنه بالفعل هناك ديدان ظهرت بالأسماك فى بعض الأماكن بنهر النيل، وأرجع ذلك الى إلقاء المخلفات بنهر النيل والذي يؤدى الى نمو طفيليات بداخل الأسماك مما يصيبها بهذه الديدان.
 
وأضافت دكتور إيناس عبد الحليم، أن انتشار هذه الديدان سوف تؤثر بشكل كبير على الثروة السمكية فى مصر، مما يعنى ضرورة التنبه لذلك سريعا والتعامل معه بشكل جاد، مطالبة بتحرك كافة الأجهزة المعنية لمواجهة هذا الأمر.
 
وطالبت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بفتح تحقيق موسع بهذا الشأن ومعرفة أسباب تواجد الديدان داخل الأسماك، وهل يوجد قرى أخرى بالمحافظات تكرر بها ظهور ديدان بخياشيم الأسماك أم هي موجودة فقط بالدقهلية.
 
كما طالبت بمعرفة الإجراءات التى ستتخذها الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة ووزارة البيئة ووزارة الموارد المائية بشأن تطهير مياه النيل من التلوث الذي أصاب الكائنات الحية داخل مياه نهر النيل، بجانب حملات توعية من أجل الحفاظ على نهر النيل من التلوث ومناشدة المواطنين بعدم إلقاء المخلفات بنهر النيل... وهذا دور كل أجهزة الدولة لاسيما وزارة البيئة.
 
كما طالبت بتوفير المبيدات اللازمة لمقاومة هذه الديدان وعمل حملة مكثفة لمكافحة هذه الديدان ونشر المبيدات على طول نهر النيل.

الأكثر قراءة



print