الخميس، 25 أبريل 2024 07:56 ص

مقترح برلمانى لإزالة المنشآت المقامة على ضفاف النيل بجزيرة الزمالك

مقترح برلمانى لإزالة المنشآت المقامة على ضفاف النيل بجزيرة الزمالك النائبة سميرة الجزار
الثلاثاء، 31 مايو 2022 11:00 ص
كتبت ايمان على

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، بمقترح برلمانى موجه لوزارة التنمية المحلية والبيئة بشأن إزالة كل المنشأت المقامة على ضفاف النيل بجزيرة حى الزمالك، مؤكدة أن وجودها أعاق مبادرة تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر ومشروع "كايرو بايك أو دراجة القاهرة" الذى سيحيط جزيرة حى الزمالك على النيل.

 

وأشارت إلى أنه لم يتم تخطيط حى الزمالك السكنى لاستيعاب كل هذه المنشأت التى تم ترخيصها من حكومات سابقة بالإستثناء بمخالفة القانون لأن الأصل أن النيل حق لكل المواطنين على سواء ومن حق كل مواطن الاستمتاع والجلوس على النيل ولا يحق لهذه المنشئات حجب النيل عن الناس وتعتبر هذه المنشئات تعدى على حقوق المواطنين.

 

واعتبرت "الجزار" أن الاقتراح المقدم منها سيكون له إنعكاس إيجابى على مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27  وظهور الحكومة بصورة جادة إيجابية تجاه تحسين البيئة، من خلال كيفية تحول حى الزمالك ووسط المدينة وحى جاردن سيتى من أحياء ضارة للبيئة الى أحياء خضراء صديقة للبيئة بوسط القاهرة التى بها من أعلى معدلات التلوث فى العالم والتضحية بالمكتسبات الإقتصادية من المنشئات المقامة على النيل فى صالح الأخضر مما سيجذب المزيد من الإستثمار الأخضر لمصر.

 

وتابعت قائلة" هذه المنشأت تمثل مخالفة صريحة للمادة 44 و45 من الدستور التى تؤكد على أن تلتزم الدولة بحماية نهر النيل، وحماية بحارها وشواطئها وبحيراتها وممراتها المائية ومحمياتها الطبيعية. ويحظر التعدى عليها، أو تلويثها، أو استخدامها فيما يتنافى مع طبيعتها، وحق كل مواطن فى التمتع.

 

وطالبت عضو مجلس النواب، بالموافقة على الاقتراح وإزالة كل المنشئات والإشغالات المقامة على النيل عامة وحى الزمالك خاصة. 

 

 


print