الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:17 ص

نشوى الديب: جلسات حوار مجتمعى لتعديل قانون الأحوال الشخصية قريبا

نشوى الديب: جلسات حوار مجتمعى لتعديل قانون الأحوال الشخصية قريبا النائبة نشوى الديب
الأحد، 01 مايو 2022 02:00 م
كتبت هند عادل

أكدت النائبة نشوى الديب، أن تعديل قانون الأحوال الشخصية سيحتاج إلى لجان مناقشات واستماع عديدة خلال الفترة المقبلة لتصحيح القانون الذى لم يعد يصلح لهذه الفترة ولتحقيق عدالة للأسرة المصرية.

 

وأوضحت النائبة نشوى الديب أنها تقدمت بمشروع قانون لتعديل قانون الأحوال الشخصية والهدف منه أن يكون أكثر عدالة للأسرة المصرية، وتضمنت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن قانون الأحوال الشخصية يعد من أهم القوانين التي أصدرها المشرع وتطبقها المحاكم لأنه يخاطب كل أفراد الشعب فلن يستغنى عنة طفل أو طفلة رجل أو امرأة  زوج أو زوجة سواء بعد تصدع اسري أو استقرار فالكل إما يتزوج أو يطلق أو ينفق أو يستحق نفقة أو يرث أو يورث، فهو ينظم العلاقات حتى داخل الأسرة والأبواب المغلقة.

 

وأشارت إلى أن التغيير أصبح واجبا لقانون الأحوال الشخصية وذلك لعدة أسباب أهمها أنه يجب أن يكون القانون الذي ينظم العلاقات الأسرية دائما لا يشوبه شائبة أو يصيبه عوار، ومن هذا المنطلق تعددت القوانين المنظمة له بل تعددت تعديلاتها ،ويعد قانون الأحوال الشخصية الساري حاليا بمصر من أقدم القوانين فهو  صادر في 1920 أى مر على إصداره مدة اقتربت من القرن وإن كان قد أدخلت عليه بعض التعديلات والإضافات. ولكن الممارسة العملية لهذا القانون وتعديلاته كشفت أنه لم يعالج جميع المشكلات بشكل كامل ويسير.


print