الإثنين، 29 أبريل 2024 10:47 م

أزمة "الكاكاو" تصل البرلمان.. طلب إحاطة حول تأثر سلاسل الإمداد

أزمة "الكاكاو" تصل البرلمان.. طلب إحاطة حول تأثر سلاسل الإمداد النائب محمد سعد عوض الله - وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب
الجمعة، 08 أبريل 2022 08:28 م
كتب محسن البديوي

تقدم النائب محمد سعد عوض الله وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى بشأن عرض كافة الاعتمادات المستندية الخاصة بالكاكاو على البنك المركزى مما يؤخر فتح الاعتمادات وكذلك تأثيره المباشر على سلاسل الإمداد.

 

وحذر عضو مجلس النواب، فى طلب الإحاطة، من انعكاس ذلك على الإنتاج النهائى للصناعة لاسيما وانه يمس 250 ألف عامل وحجم استيراد يصل إلى 25000 ألف طن سنويا، مشيرًا إلى أن وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع أصدرت قرار بعدم صدور أى اعتمادات مستندية إلا بعد عرضها على البنك المركزى، وهذا يعرض سلاسل الإمداد لمشكلة بسبب تأخر موافقة البنك المركزى.

 

كما أشار النائب البرلماني، إلى أن صناعة الكاكاو يعمل بها 250 ألف عامل فى قطاعات الصناعات الغذائية، وأن الكاكاو منه نوعين، الأول خام وفاتح يتم صناعة الشوكولاتة منه، والثانى قلوى يستخدم فى صناعة المخبوزات والحلويات، مضيفًا أن صناعة الكاكاو استراتيجية حيث تقوم عليها صناعات بمليارات الجنيهات، وهناك شكاوى كثيرة من أصحاب المصانع، مطالبًا وزيرة الصناعة والتجارة بسرعة فتح الاعتمادات المستندية مباشرًا من البنوك دون العرض على البنك المركزى لتسهيل عملية الاستيراد.


الأكثر قراءة



print