الأربعاء، 08 مايو 2024 07:30 ص

النائب إبراهيم الديب: صحة المواطن المصرى خط أحمر والزراعة يجب أن تكون تحت رقابة

النائب إبراهيم الديب: صحة المواطن المصرى خط أحمر والزراعة يجب أن تكون تحت رقابة النائب ابراهيم الديب
السبت، 02 أبريل 2022 02:00 ص
كتبت هند عادل

شهدت لجنة الزراعة بمجلس النواب، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن ذراعة الذرة المعالجة وراثيا، وذلك بحضور ممثلى وزارات الزراعة والصحة والبيئة، واتحاد منتجى الدواجن، والشركات المنتجة للذرة فى مصر، حيث دارت مناقشات من رئيس وأعضاء لجنة الزراعة، وإشادة كل المهتمين بأهمية هذا الموضوع لحل أزمة الأعلاف والزيوت ومن ثم الأمن الغذائى القومى.

 

وجاء طلب الإحاطة المقدم من النائب للمطالبة بالسماح بزراعة الذرة المعالجة وراثيا، لحل أزمة عدم جدوى زراعة الذرة للفلاح المصرى، عن طريق السماح بإدخال الذرة المعالج وراثيا للاستفادة من الانتاجية العالية والمحتوى العالى للبروتين.

 

وفى الوقت نفسه أكد النائب إبراهيم الديب، على أن صحة المواطن المصرى خط أحمر، وأن الزراعة يجب أن تكون تحت إشراف كامل وبعد اختبارات تضمن صحة المواطن.

 

وخلال الاجتماع طالب الديب، بالسماح باستيراد كميات تجريبية، وتكليف كليات الزراعة والمراكز البحثية المتخصصة، وعمل فريق عمل مشترك ممثل من كل الأطراف المعنية.

 

كما اقترح النائب، استهداف زراعة المساحات المستصلحة حديثا والمطوب زراعتها، مؤكدا أنه من أجل الخروج بتشريع محترم يجب أن يكون بناءً عن تجريه عملية، واقترح الديب أنه فى حال السماح بزراعته يكون بنظام الزراعة التعاقدية حتى يمكن تتبعه بالكامل.

 

وأوضح الديب أنه قبل اتخاذ أى إجراء تشريعى يجب ان يتم عمل حوار مجتمعى لعرض النتائج، وطالب الديب الحكومة بتقديم تشريع يرشد هذه الزراعة على وجه السرعة.

 

جدير بالذكر أن النائب تقدم بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة ورئيس مركز بحوث الذرة، بشأن عدم السماح للمزارعين بزراعة تقاوى الذرة الصفراء المعدلة وراثيا فى مصر، والاستفادة من إنتاجيتها العالية ومحتواها العالى من البروتين، على الرغم من السماح باستيراد كميات هائلة "أكثر من 11 مليون طن سنويا" من نفس النوع لإدخالها فى صناعة الأعلاف الخاصة بالدواجن والماشية.


print