السبت، 11 مايو 2024 04:28 م

"تضامن الشيوخ" تحذر من خطر الزيادة السكانية.. وتؤكد: تهدر جهود الدولة فى التنمية

"تضامن الشيوخ" تحذر من خطر الزيادة السكانية.. وتؤكد: تهدر جهود الدولة فى التنمية النائبة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي
الأربعاء، 30 مارس 2022 04:00 م
كتب محسن البديوي

حذرت النائبة رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، من مخاطر الزيادة السكانية، مشددة على أنها ثانى أخطر قضية تهدد الامن القومى المصرى بعد قضية الإرهاب.

 

وقالت النائبة بمجلس الشيوخ فى تصريحات صحفية:"نحن الآن نتحدث عن جمهورية جديدة وحياة كريمة للمواطن المصري، ومن هنا لا بد من تتكاتف كل جهود الدولة بأجهزتها ووزاراتها وهيئاتها ومؤسساتها مع رؤية و كر القيادة السياسية المتمثلة فى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى الداعم و بقوة لحل مشكلة الزيادة السكانية".

 

وذكرت أن الزيادة السكانية تهدر كل جهود الدولة فى التنمية، لأنها تؤدى إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة و الأمية وما يستتبعها من تأثيرات مباشرة وآثار ضارة على كافة الاوضاع السياسية و الاقتصادية والاجتماعية.

 

وأشارت إلى أهمية إطلاق الاستراتيجية القومية للسكان، والمشروع القومى لتنمية الاسرة المصرية، موضحة:"لو استمررنا بهذا المعدل من الزيادة السكانية المطردة فان عدد السكان فى مصر سيصل الى 138 مليون نسمة بحلول عام 2030 ، و هو مالا يتوافق اطلاقا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و التى تهدف بالأساس إلى جودة الحياة و الارتقاء بحياة المواطن المصرى و تحسين مستوى معيشته ".

 

وشددت على ضرورة العمل جديًا على تغيير ثقافة العزوة و كثرة الأنجاب وثقافة "كل عيل ييجى برزقه "، مضيفة: "لابد من العمل على الوعى و بناء الإنسان والتثقيف وبناء القدرات، والتمكين الكامل للمرأة، بجانب كل جهود الدولة فى التنمية على كافة المحاور والأصعدة، مع وجود التشريعات و القوانين الضامنة لها ومتابعة تفعيلها، بالإضافة لوجود مؤشرات حقيقية لقياس الأداء" .


الأكثر قراءة



print