الخميس، 09 مايو 2024 07:54 م

"صحة النواب" توصى بإدراج أكياس الدم لمرضى القصور الكلوى ضمن العلاج على نفقة الدولة

"صحة النواب" توصى بإدراج أكياس الدم لمرضى القصور الكلوى ضمن العلاج على نفقة الدولة لجنة الشئون الصحية
الإثنين، 07 مارس 2022 06:00 م
كتب محمود حسين

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقى عبد السلام، بشأن صرف احتياجات مرض القصور الكلوى من أكياس الدم أو وحدات كرات الدم الحمراء من ضمن تكاليف علاج المريض، نظرا لحاجة المرضى الماسة لنقل الدم.

 

ورد الدكتور أشرف الإتربى - مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، وقال إنه بالنسبة لمرض القصور الكلوى يعامل مثل باقى أمراض الباطنة العامة التى تعانى من الأنيميا ويتم إدخال المريض بناء على توصية الطبيب المعالج لأخذ كيس دم أو أكثر من نفس الفصيلة طبقاً للاحتياج ويعامل معاملة المريض الداخلى بالمستشفى ولا يتم محاسبة المريض على أى تكاليف مالية نظير تلك الخدمة.

 

وتابع: "يتم صرف كرات الدم لمرضى الغسيل الكلوى مجانا على نفقة المستشفى أو على نفقة التأمين الصحى دون تكلفة مرضى الغسيل الكلوى أية نفقات زائدة".

 

وأوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بإدراج عدد أكياس الدم الذى يحتاجها مريض القصور الكلوى، ضمن قرار العلاج على نفقة الدولة.

 

وأجلت اللجنة مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب سيد نصر، بشأن عدم وجود وحدات رعاية مركزة كافية، ما يتسبب فى رفع عدد الوفيات مع وجود مشكلة كبرى، وهى عدم الربط بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية.

 


الأكثر قراءة



print