الخميس، 25 أبريل 2024 03:52 ص

تفاصيل مناقشة "دينية النواب" لأعمال ترميم مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى

تفاصيل مناقشة "دينية النواب" لأعمال ترميم مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب
الخميس، 03 مارس 2022 12:00 م
نور علي

ردت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد أبو هاشم، أمين سر اللجنة، على إرجاء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل النجار في شان أعمال الصيانة والترميمات الخاصة بالأثر الإسلامى مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى وهو أحد المزارات الصوفية الكبيرة بمدينة دسوق محافظة كفر الشيخ لحين تقديم وزارة الأوقاف ما يفيد انتهاء أعمال الصيانة والإنشاءات داخل المسجد وعودة المسجد بشكلة ومكانتة الكبيره بعد التجديد.

 

وقال الدكتور محمد أبو هاشم، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن هذا الأمر ترك مردودًا سيئًا لدى أهل مدينة دسوق وطوائف الصوفية، وأعطى الفرصة للكثيرين أن يصدروا هذا المشهد للعامة. وأكد النائب عادل النجار أن هناك عيوب فنية وهندسية في عملية تجديد وترميم الأثر الإسلامة، مضيفا: بعد أن انتهت شركة المقاولون العرب من أعمال بعض الترميمات والإصلاحات بالمسجد ظهر الكثير من العيوب الفنية، منها تسرب مياه الأمطار من السقف، وأن التقرير الفني أدى أعدته اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الأوقاف أكد ذلك بالمحضر المؤرخ في 28/ 10/2019.

 


وأضاف النائب عادل النجار، أن الضريح يعاني بعض المشكلات منها سقوط بعض البلاطات الرخامية للحوائط وظهور رشح وزيادة الرطوبة في بعض أجزاءئها. وأكد الدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف، أن الوزارة قامت بإسناد بعض أعمال ترميم السقف والضريح "المقام" إلى متبرع وقامت بإخطار الإدارة الهندسية بمحافظة كفر الشيخ بمتابعة اعمال الصيانة والترميم بعد ان سلمت المتبرع خطابها بالتكليف.

 


وتابع أن وزارة الأوقاف ملتزمة بكل طلبات اللجنة وسنقوم بإرسال التقرير الفني والهندسي لما تم من أعمال والصيانة بالمسجد عقب الانتهاء منها، مشيراً إلى أن الوزارة ستتولى القيام بباقي الأعمال الهندسية والانشائية التي يحتاجها المسجد من ميزانيتها بعد أن تم إدراج المشروع على جدول الأولويات.
 


print