الأحد، 12 مايو 2024 05:30 ص

مقترح برلمانى لاعتماد نظام "السير التناوبى" للسيارات الملاكى للحد من الزحام

مقترح برلمانى لاعتماد نظام "السير التناوبى" للسيارات الملاكى للحد من الزحام النائبة روان لاشين
الإثنين، 28 فبراير 2022 02:00 ص
سمر سلامة

تقدمت روان لاشين، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة موجه إلى رئيس الوزراء ووزراء الداخلية والتنمية المحلية والبيئة، لدراسة مقترح بتخصيص أوقات لسير السيارات ذات الأرقام الفردية وأخرى للسيارات ذات الأرقام الزوجية.

 

وأوضحت، فى المذكرة الإيضاحية للمقترح، أن ملف الازدحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى، واحدًا من الملفات التى تشغلها وتوليها اهتماما كبيرا، كما يتداخل هذا الملف الهام مع ملف لا يقل أهمية عنه وهو الحفاظ على البيئة من التلوث والمتمثل فى عوادم السيارات.

 

وقالت لاشين: "على مدار سنوات نبحث على الكثير من الحلول لوضع حدًا للتكدس المرورى وما تشهده شوارع العاصمة من اختناقات مرورية تتسبب فى إحداث شلل مرورى قد يصل إلى ساعات، ولاسيما فى فترات الذروة وعودة الموظفين من جهات عملهم، وتزداد فى مواسم معينة مع بداية العام الدراسى، تعددت الحلول على مدار سنوات، والمشكلة تتفاقم".

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه خلال زيارتها لعدد من دول أوروبا، أتيحت لها الفرصة الوقوف على تجارب الكثير من الدول فى التعامل مع مشكلات المرور والتلوث، ومنها تجربة إيرلندا، والتى اعتمدت نظام السير التناوبى للسيارات الملاكى.

 

وأردفت: "يقصد بالسير التناوبى للسيارات، تخصيص أيام معينة فى الأسبوع لسير السيارات التى ينتهى الرقم الأخير فى لوحاتها برقم (فردى)، وأخرى لسير السيارات التى ينتهى الرقم الأخير فى لوحاتها المعدنية برقم (زوجى)، مع استثناء سيارات النقل والأجرة والتاكسى والتابعة لهيئة النقل العام.

 

وأشارت، إلى أن هذا النظام حال تطبيقه من شأنه أن يساهم فى القضاء على التكدس المرورى بشوارع العاصمة، والحد من الانبعاثات ومكافحة التلوث، وتوفير استهلاك المواد البترولية، لافتة إلى إخضاع التجربة حال تطبيقها فى مصر للتقييم والمراجعة للوقوف على جدواها.


print