الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:31 ص

برلمانية فى طلب مناقشة عامة: أسعار السلع تتغير على مدار اليوم الواحد والغلاء مستمر

برلمانية فى طلب مناقشة عامة: أسعار السلع تتغير على مدار اليوم الواحد والغلاء مستمر النائبة رحاب موسى
الأربعاء، 23 فبراير 2022 09:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة إلى رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى، بشأن استراتيجية الحكومة لمواجهة غلاء الأسعار لاسيما فى ظل توجه القيادة السياسية بحماية محدودى الدخل وألا يتأثر المواطن بخطوات الإصلاح الاقتصادى.

 

وأكدت النائبة رحاب موسى، فى طلب المناقشة العامة: "لا أحد ينكر خطوات الإصلاح الاقتصادى التى بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، حيث نجح الرئيس السيسى بحق فى تحويل التحديات التى واجهت الدولة المصرية لسنوات طويلة إلى فرص تنموية عملاقة لبناء الجمهورية الجديدة، إلا أن الرئيس دائما وأبدا ما يؤكد على عدم تأثير المواطن المصرى بتبعات الإصلاح الاقتصادى، وأنه لا مساس بمحدودى الدخل، وأن المواطن لن يتحمل آثار الإصلاح الاقتصادى".

 

وأضافت: "لقد شهدت أسعار معظم السلع ارتفاعًا فى السوق المحلى، وقاد ارتفاع بعض السلع معدل التضخم للصعود خلال شهر أكتوبر الماضى بنسبة 1.7% على أساس شهرى، وتراجع معدل التضخم السنوى فى شهر أكتوبر الماضى 7.3% مقابل 8% فى سبتمبر الماضى، وأن الطامة الكبرى ارتفاع 10 سلع أساسية فى السوق المحلى خلال الأشهر الماضية، فقد ارتفعت أسعار الفول بنسبة تتراوح بين 15 و20%، ويتراوح سعر كيلو الفول المستورد بسوق الجملة بين 10.5 جنيه و11 جنيها".

 

وتابعت: "كما ارتفعت أسعار الدقيق السائب والمعبأ بنسبة 7% للطن، وأدى ارتفاع أسعار الدقيق إلى ارتفاع أسعار المكرونة بنسبة 5% أى بنحو 50 قرشًا فى الكيس المعبأ وزن 400 جرام، ليتراوح سعره بين 5 جنيهات و5.5 جنيه، مقابل 4.5 جنيه و5 جنيهات".

 

كما أشارت إلى أن الأسعار لا تزيد بشكل سنوى أو شهرى، بل تتغير على مدار اليوم الواحد، مشيرة إلى أن أسعار السلع الاستراتيجية فى الأسواق المصرية وصلت إلى حد الغليان، لاسيما ونحن مقبلون على شهر رمضان المعظم.

 

وطالبت رحاب موسى، بفتح المناقشة العامة فى هذا الملف، لمعرفة استراتيجية الحكومة بشأن السيطرة على موجة غلاء الأسعار، وما هى خطتها نحن حماية محدودى الدخل من تبعات خطوات الإصلاح الاقتصادى تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، وما هى الإجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن الرقابة على الأسواق المصرية لمنع التلاعب فى الأسعار.


print