الجمعة، 03 مايو 2024 04:15 ص

"محلية النواب" تناقش ملف رفع مخلفات تطهير الترع.. وتنتقد تأخر إصدار لائحة تنظيم المخلفات

 "محلية النواب" تناقش ملف رفع مخلفات تطهير الترع.. وتنتقد تأخر إصدار لائحة تنظيم المخلفات أحمد السجينى - رئيس لجنة الإدارة المحلية
الإثنين، 31 يناير 2022 04:00 م
كتب محمود حسين

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة المهندس أحمد السجينى، ملف رفع مخلفات نواتج تطهير الترع بالمحافظات، بناء على طلبات الإحاطة المقدمة من النائب خالد بدوى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والنائب حاتم أحمد، بحضور ممثلين من وزارات التنمية المحلية والبيئة والرى والتخطيط، وممثلى بعض المحافظات.

 

وشهد الاجتماع عرض النائب خالد بدوى، طلب الإحاطة، موضحا أن هناك تراكم أكوام القمامة فى شوارع مركز الإبراهيمية وعلى ضفاف المجارى المائية والطرق الرسمية.

 

وقال بدوى، إن هناك غياب تام لدور الوزارات بشأن نظافة الطرق الرئيسية والمجارى المائية مما أدى إلى تراكم المخلفات وانتشار الأمراض والأوبئة والكلاب الضالة والحشرات، موضحا أن السبب فى ذلك هو عدم التنسيق بين الوزارات المعنية بهذا الشأن.

 

من جانبه، أوضح النائب حاتم أحمد عبد العزيز، أن هناك مأساة بسبب انتشار القمامة والمخلفات فى مركز ههيا، وتم توجيه العديد من الشكاوى ولكن دون جدوى

 

وتناول الاجتماع الإشارة إلى مشكلة بشأن من المسئول عن نقل مخلفات المجارى المائية، حيث يوجد تعارض وعدم تنسيق بين وزارة الرى ووزارة التنمية المحلية.

 

وأكد النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على ضرورة عقد اجتماع بين وزارت البيئة والرى والتنمية المحلية والمحافظات لدراسة إعداد تشريع ليئول لوزارة التنمية المحلية نقل تلك المخلفات.

 

وشدد السجيني، على ضرورة تحديد موعد بحضور وزير التنمية المحلية لعرض مخطط من قبل وزارة البيئة بالمستهدف فى كل محافظة وما تم التوصل إليه وخاصة القرى، وحل مشكلة عدم توافر شركات النظافة بشكل سريع.

 

وتساءل السجينى، عن سبب تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات حتى الآن، مطالبا بضرورة العمل بشكل جاد خلال الأيام المقبلة لإصدار اللائحة التنفيذية وبدء تنفيذ وتطبيق القانون، لأن هذا سيوفر الكثير من المال لإدارة ملف المخلفات بشكل أفضل للمواطن.

 


print