الأحد، 19 مايو 2024 02:23 ص

إيناس عبد الحليم: مهنة التحاليل الطبية تحتاج لتنظيم.. وقانون المعامل يتعارض مع الدستور

إيناس عبد الحليم: مهنة التحاليل الطبية تحتاج لتنظيم.. وقانون المعامل يتعارض مع الدستور النائبة إيناس عبد الحليم
السبت، 29 يناير 2022 12:18 ص

قالت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه من المفترض أن يكون هناك تنظيم لمهنة التحاليل الطبية فى مصر، مشيرة إلى أنه فى 17 نوفمبر هيئة الرعاية الصحية حصلت على معايير متعلقة بمعامل التحاليل، من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية بسويسرا.

 

وأضافت النائبة، فى مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة "MBC مصر": "بالنسبة لقانون المعامل الطبية هو قانون صدر فى الستينات، وكان يعطى الفرصة لغير الأطباء بفتح معامل تحت إشراف زراعيين وأطباء بيطريين وكيميائيين، وهو أمر مستمر حتى الآن، وليس شرطاً أن يكون دكتور تحاليل هو من يفتح أو يدير معمل التحاليل".

 

وقالت: "قانون المعامل الحالى يتعارض مع الدستور الحالى لمصر، والذى ينص على ضرورة توفير معايير جودة فيما يخص معامل التحاليل، ولكى تحصل تلك المعامل على الجودة، لابد من تطبيق القانون، وبالنسبة لسحب العينة، يمكن للفنى أن يقوم بذلك تحت إشراف طبي، باستثناء بعض العينات التى تتطلب تدخل الطبيب".

 

ومن جانبه قال أحمد الدبيكي، خلال مداخلة بالبرنامج: "أؤيد ما قالته الدكتورة إيناس فيما يتعلق بالتحاليل الطبية، لأن القانون عندما صدر، كان عدد الأطباء فى مصر لا يتجاوز الـ 1000 طبيب، فتم فتح الباب لـ 7 فئات لفتح معامل تحاليل طبية، وهناك لبس كبير يحدث بسبب نقطتين هامين للغاية، وهى إجراء التحليل فى المعمل، وسحب عملية التحليل".


print