الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:28 م

زراعة النواب توصى بتوفير بدائل سائلة أو غازية لحبة الغلة .. وتؤكد لايمكن منع تداولها

زراعة النواب توصى بتوفير بدائل سائلة أو غازية لحبة الغلة .. وتؤكد لايمكن منع تداولها النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة
الجمعة، 07 يناير 2022 05:00 ص
كتب أحمد حمادة

أكد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة  الزراعة والرى و الأمن الغذائي والثروة الحيوانية أن اللجنة عقدت أكثر من جلسة بحضور ممثلين من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة ، بشأن ما يعرف بحبة الغلة والتي تستخدم لحفظ الغلال والأقماح ، وذلك لتحديد ألية مناسبة لتداولها بحيث تصل فقط للمستخدمين .

وأشار الحصرى في تصريحات خاصة لبرلمانى إلى أنه وفقا لما تم عرضه على اللجنة بشأن حبة الغلة تبين أن المادة الفعالة فيها هي الوحيدة عالميا حاليا ولا يوجد بدائل لها ، موضحا أن اللجنة أوصت بأن يكون هناك بديل للصورة الحالية للحبة بحيث تكون في صورة مادة سائلة أو غاز .

وأضاف الحصرى أنه يجب على كل الجهات المعنية بتشديد الرقابة على محلات المبيدات  ومنع بيعها وعلى أن يقتصر تداولها فقط للمطاحن الرسمية والمسجلة ، وذلك نظرا لأن المستخدمين الخاصين بها لا يمكن منعهم من استخدامها من خلال وقف تداولها في ظل عدم وجود بدائل .

كما أوصت اللجنة بقصر استيراد حبوب حفظ الغلال على شركات الصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وتحديد الكميات المطلوبة وفقا للكميات التي يتم تخزينها من الأقماح للحد من تداولها بصورة عشوائية بين المواطنين.

 

 


print