الجمعة، 26 أبريل 2024 10:04 م

"صحة الشيوخ" تستكمل بحث الحلول والمقترحات لأزمة الزيادة السكانية

"صحة الشيوخ" تستكمل بحث الحلول والمقترحات لأزمة الزيادة السكانية مجلس الشيوخ - أرشيفية
الأحد، 02 يناير 2022 10:00 ص
كتب أحمد حمادة

تستأنف لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، اجتماعاتها اليوم الأحد، بمواصلة مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن مشكلة الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات التي تدور حولها. ويشارك في الاجتماع اللجنة المشتركة من ممثلي لجان الصحة والسكان وهيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى.

 

وكانت الدكتورة سهير عبد السلام، عضو مجلس الشيوخ، قالت إن الكثافة السكانية ينبغي أن تتوازن مع موارد الدولة، ولكن أن تتجاوز الكثافة السكانية موارد الدولة، فإنها تظهر المشكلة، خاصة أن الزيادة السكانية تلتهم عمليات التنمية، ولها أسباب اجتماعية وثقافية ودينية.

 

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات إعلامية، أنه في عام 1939 كان هناك فتوى أن الحد من الإنجاب أو تنظيم الأسرة أمر مرغوب فيه، ولا يتعارض مع الدين، ولكن عندما نجد فتاوى تدعو إلى عدم تنظيم الأسرة تكون مشكلة كبيرة .

 

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن هناك فتاوى تنصف فتاوى تنظيم الأسرة، خاصة إذا كان دخل الأسرة لا يلبى مطالب الأطفال، موضحة أن هناك أفكار سيئة مثل إنجاب الذكور والإناث وإنجاب أكثر من طفل حتى يأتي بولد، بجانب فكرة أن يتم الإنجاب كثيرا لمساعدة الأب على العمل مما يزيد من أزمة عمالة الأطفال.

 

وتابعت عضو مجلس الشيوخ، أنه لا يمكن لوزارة او جهاز أن يعاجلها ولكن لابد من تضافر كل جهود الدولة، لابد أن يكون هناك جهة واحدة مسئولة ولها سلطات وتبدى سياسات وأراء للوزارات الأخرى .

 


print