الأحد، 05 مايو 2024 01:59 م

"خطة النواب": موازنة البرامج والأداء تساعد على ترشيد الإنفاق.. و31 وزارة وهيئة أعدتها

"خطة النواب": موازنة البرامج والأداء تساعد على ترشيد الإنفاق.. و31 وزارة وهيئة أعدتها الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الأحد، 26 ديسمبر 2021 04:21 م
كتب محمود حسين

أكدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أهمية وضرورة تطبيق موازنة البرامج والأداء، وأهمية ذلك فى منظومة الموازنة خلال الفترة المقبلة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، لمناقشة موازنة البرامج والأداء عن العام المالى 2021/2022، حيث بدأت لجنة الخطة والموازنة اليوم أولى اجتماعاتها بخصوص موازنة البرامج والأداء.

 

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع ما تم الانتهاء منه خلال الفصل التشريعى السابق من قبل اللجنة حيث وصل عدد الوزارات والهيئات التى أعدت موازناتها بنظام البرامج والأداء بجانب الأبواب والبنود لعدد 31 وزارة وهيئة.

 

وقال الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "شكلنا لجنة فرعية لموازنة البرامج والأداء، حيث تم مناقشة قانون المالية العامة الموحد، وفى انتظار الموافقة النهائية عليه لإصداره وإقراره، وقبل ذلك كانت تطبق موازنة البرامج والأداء ولكن بشكل غير رسمي، وبالتالى أمامنا فترة انتقالية لمدة 4 سنوات لحين تطبيق موازنة البرامج والأداء وفقا لقانون المالية العامة الموحد

 

وتابع: "من الضرورة تدريب النواب على موازنة البرامج والأداء، وذلك سيكون بالتنسيق مع معهد التدريب البرلمانى فى مجلس النواب"،  مؤكدا أن موازنة البرامج والأداء مهمة وضرورة ونقلة نوعية للموازنة العامة.

 

من جانبه، قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة: خلال الفصل التشريعى السابق قطعنا شوطا كبيرا فى مناقشات تطبيق موازنة البرامج والأداء، ووصل عدد الوزارات والهيئات التى أعدت موازناتها بنظام البرامج والأداء بجانب الأبواب والبنود لعدد 31 وزارة وهيئة، مشيرا إلى أنهم اطلعوا على تجارب بعض الدول فى تطبيق موازنة البرامج والأداء ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتابع سالم: "موازنة البرامج والأداء أصبحت مهمة جداً فى الوقت الحالى فى ظل قيام الدولة بتبنى مبادرات عديدة ولابد أن يكون لها أهداف واضحة ومرتبطة بجدول زمني، وكذلك هناك ضرورة لترشيد النفقات والاستفادة من كل جنيه، وبالتالى موازنة البرامج والأداء نقطة مهمة للانطلاق" .

 

وأضاف سالم، أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب كانت قد قامت خلال الفصل التشريعى السابق بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على تجربة تطبيق  موازنة البرامج والأداء بعدد من الولايات الأمريكية، موضحا أن اللجنة كانت قد أعدت تقريرا عن نتائج زيارة الولايات المتحدة الأمريكية وتم إبلاغ جميع الجهات المعنية بالدولة بهذا التقرير.

 

وأشار سالم، إلى أن موازنة البرامج والأداء هامة جدا فى ظل اتجاة الدولة لتنفيذ عدد كبير من المبادرات وترشيد الإنفاق والاستغلال الأمثل للموارد والإنفاق.

 

وقال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة: "اشتغلنا خلال الفصل التشريعى السابق على تطبيق موازنة البرامج والأداء كتدريب ولتهيئة وزارات وجهات الحكومة لتطبيقها، وكنا نعمل فى إطار عدم مخالفة الدستور".

 

وأشار عمر، إلى أن اللجنة كانت قد أعدت تقريرا عن زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على تجربة تطبيق موازنة البرامج والأداء

 

من جانبه، قال النائب أيمن محسب، رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بشأن موازنة البرامج والأداء، إنه فى ظل التوجه لتطبيق موازنة البرامج والأداء، لابد أن يتم تنظيم دورة تدريبية عن كيفية التعامل مع موازنة البرامج والأداء، وكذلك النواب يحصلوا على هذه الدورة.

 

وأشار إلى أهمية تطبيق موازنة البرامج والأداء، ولفت إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعات متواصلة لمناقشة موضوع موازنة البرامج والأداء، ويمكن تقسيم الوزارات.

 


الأكثر قراءة



print