الإثنين، 29 أبريل 2024 04:23 ص

"صحة النواب" توصى بتشكيل لجنة لمتابعة التأمين الصحى الشامل بالأقصر والإسماعيلية

"صحة النواب" توصى بتشكيل لجنة لمتابعة التأمين الصحى الشامل بالأقصر والإسماعيلية لجنة الصحة بمجلس النواب
الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 02:00 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم- رئيس اللجنة، خلال اجتماعها مساء أمس، طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد أبو نحول، بشأن عدم الانتهاء من الأعمال الإنشائية القائمة بمستشفى أبو تشت المركزي بمحافظة قنا، وسرعة البدء في إحلال وتجديد الوحدة الصحية بقرية القبيبه بمركز فرشوط بمحافظة قنا.
 
 
كما ناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد بهجت الصن، بشأن عدم تطبيق قرار رئيس الوزراء الخاص بالعاملين بالتأمين الصحي بعدم تضررهم مادياً عن نقلهم أو ندبهم إلى عمل آخر، وإلغاء مقر الإسعاف بمدينة أرمنت الحيط بمحافظة الأقصر.
 
 
ونافشت اللجنة أيضاً، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد طلبة، بشأن تعطيل منظومة التأمين الصحي الشامل وإيقاف ندب أكثر من (62) طبيب وإداري من أبناء محافظة الاسماعلية معهم جميع الموافقات.
 
 
ورد الدكتور علي حطب – مدير مديرية الصحة بمحافظة الإسماعيلية علي طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد طلبة، موضحا أنه بناءً على عرض من وزارة الصحة والسكان صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 362 لسنة 2021 في 21 فبراير 2021 بنقل الأصول وتبعية مجمع الإسماعيلية الطبي ومركز 30 يونيو للكلى، وعدد 22 وحدة ومركز طبي بالمحافظة من مديرية الشئون الصحية إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، وتم التشغيل التجريبي بالفعل منذ ذلك التاريخ بالأماكن المذكورة لتقديم الخدمة الطبية.
 
 
وأضاف أنه تم تسكين القوة البشرية بأماكن المرحلة الأولى قبل بدء التشغيل وتم الانتهاء من الإجراءات مع الجهاز المركزي بالتنظيم والإدارة بنقل الدرجات المالية لعدد 2028 موظف طبي واداري بتلك الأماكن إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، وأن مستشفى التل تم افتتاحها في شهر 7 وبها عدد 1000 سرير، وبشأن تسكين عدد 62 طبيب وإداري سوف يتم النظر في نقلهم حين تسليم باقي الوحدات إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، وبالنسبة إلى المنشئات الطرح والاسناد يكون مركزي، مديرية الشئون الصحية تقوم بتسهيل إجراءات التراخيص والانشاءات.
 
 
 
وتابع: "فيما يخص الوحدة الصحية بالبياضية فقد تم موافاتنا بخطاب من قبل هيئة الأبنية التعليمية بالإسماعيلية تفيد بأن نسبة الأعمال وصلت 70% وأن الأعمال متوقفة في الوقت الحالي لحين موافاتنا بموافقة وزارة الصحة والسكان على مذكرة التجاوز المقدمة من الهيئة نتيجة التعديلات التي تم اضافتها للمشروع بمعرفة المتخصصين الفنيين بوزارة الصحة والسكان".
 
 
وأوصت لجنة الشئون الصحية بتشكيل لجنة فرعية من النواب أعضاء لجنة الشئون الصحية لزيارة محافظتي الإسماعيلية والأقصر للوقوف على وضع منظومة التأمين الصحي الشامل على أرض الواقع.
 
 
كما أوصت بسرعة الانتهاء من مستشفى أبو تشت وتشغيلها وذلك لتقديم الخدمة الصحية للمواطنين، وسرعة الانتهاء من جميع الوحدات الصحية وتسليمها إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية.
 
 
وتضمنت توصيات اللجنة أيضا، حصر جميع البيانات الخاصة بأعضاء الفريق الصحي بمحافظتي الإسماعيلية والأقصر وإفادة اللجنة بها خلال أسبوع.
 
 

print