الخميس، 25 أبريل 2024 12:28 م

طلب إحاطة حول تعويضات سكان شارع حسين كامل بمصر الجديدة

طلب إحاطة حول تعويضات سكان شارع حسين كامل بمصر الجديدة توسعه مصر الجديده
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 01:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة دينا عبد الكريم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى، حول توسعة شارع حسين كامل وأوضاع أهالي المنطقة وصرف التعويضات والتواصل اللائق مع السكان من قبل وزارة التنمية المحلية والأجهزة التنفيذية، بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3025 لسنة 2021 باعتبار مشروع توسعة وتطوير شارع حسين كامل سليم بحي مصر الجديدة من أعمال المنفعة العامة.

 

وأكدت النائبة دينا عبد الكريم فى بيان لها، في طلب الإحاطة أن توجيهات الرئيس دائما بأن مثل هذه الحالات المشابهة يجب أن يخرج المواطن لمكان أفضل ولوضع أفضل وبطريقة كريمة ولائقة.

 

وتسألت النائبة دينا عبد الكريم في طلب الإحاطة عن أداء وزارة التنمية في عدم التواصل مع المواطنين واطلاعهم على تفاصيل المشروع وخطط التوسعة وذلك تجاهل لنص المادة 2 من القانون 187 لسنة 2020 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

 

كما أكدت أن تقدير التعويضات بشكل فيه تعسف وعدم مرونة في تقدير الوضع الاجتماعي والمادي للأسر مما يضمن لهم ولأسرهم ولأبنائهم نفس المستوى الاجتماعي وذلك تجاهلا لمادة 6 من القانون187 لسنة 2020 والتي تنص على تقدير التعويض طبقا للأسعار السائدة وقت صدور القرار +نسبة 20%؜ تعويض عن الانتقال، بجانب تجاهل جميع المطالبات بتوفير سكن لائق بديل بمشروعات مقترحة أقرب إلى النسيج السكاني للمنطقة وترك التقديرات جزافية وغير منطقية وعدم تقدير الظرف الاجتماعي والمادي الخاص بأسر من الطبقة المتوسطة.

 

وأعلنت النائبة دينا عبد الكريم، أن رد وزارة التنمية المحلية تضمن أن تلتزم المحافظة بإعادة تقييم سعر التعويض طبقاً للوضع القانوني (مالك ومستأجر) بحيث يبدأ بـ8 آلاف جنيه للمتر و يزيد في حالة المالك، التزام المحافظة بطرح بدائل سكنية في منطقة جاردينيا الأقرب مكانياً واجتماعيًا للمنطقة بسعر المتر 9 آلاف جنية مع إمكانية تقسيط أي فروقات في السعر على 15 سنة، ومخاطبة السكان كتابة بذلك.

 

كان قد أكد الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه سيتم توسعة شارع حسين كامل سليم بألماظة في حي مصر الجديدة، لكونه امتداداً لطريق السويس لحل أية اختناقات مرورية بالمنطقة وستتضمن أعمال التوسعة إزالة الصف الأول فقط مع تعويض السكان قبل أعمال التوسعة .

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه تم الانتهاء من صرف التعويضات المالية لـ 32 أسرة بشارع حسين كامل سليم بألماظة بحي مصر الجديدة وذلك طبقاً لأسعار المنطقة وتقدير المقيم العقاري ، وجار صرف باقي التعويضات، مع استمرار تلقى طلبات مستندات الحيازة لصرف التعويضات، وذلك بتوجيهات اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة.

 

الأكثر قراءة



print