الجمعة، 26 أبريل 2024 08:46 ص

نائب فى طلب إحاطة: حرمان الطلاب من الكتب لشرط المصاريف مخالف للدستور

نائب فى طلب إحاطة: حرمان الطلاب من الكتب لشرط المصاريف مخالف للدستور النائب السيد رحمو
الجمعة، 10 ديسمبر 2021 01:00 ص
كتبت هند عادل

تقدم النائب السيد رحمو، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى، ضد وزير التربية والتعليم حول قرار منع تسليم الكتب المدرسية للطلبة الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية مما أدي الي عدم تمكن الطلاب من التحصيل الدراسى .

وأوضح النائب في طلب الإحاطة أن قرار وزير التربية والتعليم بالكتاب الدورى رقم 25 بتاريخ 19 سبتمبر والذى ينص على عدم تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصروفات الدراسية مع العلم ان الكتب الدراسية حق للطالب وحرمانه منها مخالفة للدستور المصرى كما جاء في الماد 19 والذى نص صراحة على أن التعليم حق لكل مواطن والحقوق لا يدفع عليها المواطن مقابل مادى في الأساس واتجاه الدولة يسير نحو مجانية التعليم.

ويعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الاثنين المقبل، جلسة عامة  ،بحضور وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، حيث يحاصر النواب الوزير بـ 86 طلب إحاطة و 11 سؤالا و3 طلبات مناقشة عامة.

ووجه النواب إلى الوزير 55 طلب إحاطة من جانب أعضاء البرلمان بشأن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس سوء حالة الأبنية التعليمية، وارتفاع كثافة الفصول، ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها، وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، فضلا عن ظاهرتي التنمر وتسرب الطلاب من المدارس.


print