الإثنين، 20 مايو 2024 12:04 م

"قوانين اللعبة".. هل يجوز للحكم طرد فريق بأكمله من المعلب؟.. المشرع الرياضى أجازها وسط حزمة من القواعد واللوائح.. الواقعة حدثت عام 2007 بسبب الـ"بانجو".. وخبير قانون رياضى يُجيب عن الأسئلة الشائكة

"قوانين اللعبة".. هل يجوز للحكم طرد فريق بأكمله من المعلب؟.. المشرع الرياضى أجازها وسط حزمة من القواعد واللوائح.. الواقعة حدثت عام 2007 بسبب الـ"بانجو".. وخبير قانون رياضى يُجيب عن الأسئلة الشائكة كارت أحمر - أرشيفية
الخميس، 09 مايو 2024 08:00 م
كتب علاء رضوان

قرارات غريبة وعجيبة يتخذها حكام كرة القدم في من حين لآخر، خاصة أنه يمتلك عدة كروت ملونة يدخل بها الحكم مباريات كرة القدم، منها الأحمر والأصفر والأخضر، لكل منهم استخدامه، سواء فى الإنذار أو الطرد أو تشجيع اللاعبين على التحلى بالروح الرياضية، ولكن هناك حالات يتم إشهار الكارت الأحمر، وحالات يستوجب فيها طرد اللاعبين مباشرة، دون الحصول على الإنذار الثانى، الأمر الذى يجعلنا نتطرق لأغرب حالة طرد حدثت داخل المستطيل الأخضر وفى تاريخ الرياضة.

وهنا نتطرق للإجابة على السؤال.. كم لاعب يطرد وتنتهى المبارة؟ فلو كان السؤال يخص رياضة كرة القدم يمكن القول أن من قوانين هذه الرياضة أنه يجب أن يضم كل فريق من الفريقين المتباريين 7 لاعبين على الأقل حتى تكون المباراة قانونية، وبما أننا نعلم أن كل فريق يتكون من 11 لاعبا في أرضية الملعب، فنعلم أن طرد 4 لاعبين من فريق ما يبقي المباراة قانونية باعتباره يضم 7 لاعبين، لكن في حال تم طرد لاعب خامس من نفس الفريق عندئذ يصبح عدد لاعبيه 6 ويطلق الحكم صافرة نهاية المباراة لعدم قانونيتها، وبذلك تكون الإجابة 5 لاعبين.

 

16b0g8o

 

هل يجوز للحكم طرد فريق بأكمله؟

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على الإجابة على السؤال هل يجوز للحكم طرد الفريق بأكلمه من الملعب؟ خاصة أن هناك أسبابا قانونية للطرد من الملعب أبرزها التلفظ بكلام بذىء أو الشتم، وارتكاب خطأ بشكل يمثل خطورة شديدة على اللاعب، واستعمال العنف المقصود مع أحد اللاعبين بغرض الإيذاء، ودفع الخصم والضرب بدون كرة، وتعمد مسك الكرة باليد "مسموح للحارس فى منطقة جزائه فقط"، والخروج عن النص بأى شكل من الأشكال، وعرقلة مهاجم فريق الخصم قبل الانفراد بحارس المرمى، بالإضافة إلى منع هدف محقق بطريقة غير شرعية – بحسب المحامى بالنقض، ورئيس رابطة المحامين الرياضيين صالح حسب الله.

في البداية – إضافة لما ذُكر فإن الحكم يمكنه حسب قوانين كرة القدم أن يطرد اللاعب عندما يحصل على البطاقة الصفراء الثانية، فإن هذا يعنى أنه فى حال أصر اللاعب على ارتكاب خطأ يستوجب بطاقة صفراء وهو يحمل واحدة، فإن على الحكم أن يشهر البطاقة الصفراء الثانية فى وجهه، ثم يخرج له البطاقة الحمراء، أو يشهر الحكم البطاقة الحمراء بشكل مباشر رغم حصول اللاعب على انذار سابق، واللوائح الرياضية نصت على حالات يمكن أن تؤدي إلى طرد لاعب من المباراة في كرة القدم، ومن بين هذه الحالات الاعتداء على الحكم: أي تهجم أو تصرف يعتبر احتراقا للأعصاب أو تجاوزا لحقوق الحكم، وسوء السلوك أي تصرفات غير رياضية أو تصرفات تؤدي إلى تشويش سير المباراة – وفقا لـ"حسب الله". 
 

11

 

واقعة الطرد في البرازيل بسبب "بانجو"

 

وللإجابة على سؤال هل يجوز طرد فريق بأكمله من المعب؟ - يُجيب "حسب الله" -  فقد حدثت بالفعل في غضون عام 2007 خلال مباراة فريقي ''بانجو'' و"أولاريا" في البرازيل، حيث كان الحماس على أشده وهذه هي طبيعة كرة القدم هناك، وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق وكان الفريقان متعادلين بدون أهداف، حيث احتسب الحكم ركلة جزاء مثيرة للجدل ومشكوكا في صحتها لفريق "بانجو" صاحب الأرض، وقد اعترض عليها لاعبو الفريق الضيف ''أولاريا''، وتصاعد الاحتجاج حيث اندفع المدربون وباقي الفريق واحاطوا بالحكم معترضين على ركلة الجزاء، وأصر الحكم بطبيعة الحال على موقفه.

وتابع "حسب الله": فتجمع لاعبو الفريق الضيف الأساسيون والاحتياط واحاطوا بنقطة الجزاء لمنع أي لاعب من الفريق المنافس من تنفيذ الركلة، واستمر الهرج والمرج عشرين دقيقة دون أن يتمكن الحكم من اقناع الفريق الضيف برأيه، فما كان منه إلا أن استدعى كابتن الفريق، وبكل ثقة ورباطة جأش، أبلغه قراره بطرد جميع لاعبي الفريق، والطريف أن المباراة كانت بين فريقين لا ناقة لهما ولا جمل في البطولة، أي أنها كانت تحصيل حاصل، وطرد 10 لاعبين وباستثناء حارس المرمى باعتبار أن حارس المرمى يقف فى مكانه الطبيعي. 
 

ككييي

 

مدى قانونية قرار الحكم

 

وقرار الحكم جاء موافقا لقوانين كرة القدم هي مجموعة من القواعد واللوائح التي تحكم سير المباريات وتحدد السلوكيات المقبولة وغير المقبولة في الملعب، تُعرف هذه القوانين باسم "قوانين اللعبة"، وتم وضعها وتطويرها بواسطة الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وتشمل قوانين كرة القدم العديد من الجوانب، وهي تتعلق بالكرة واللاعبين والحكام والملعب، وتعد قوانين كرة القدم جزء لا يتجزأ من اللعبة، ومن أبرز تلك القوانيبن حصول اللاعب على البطاقة الحمراء "طرد" سواء حصل عليه بشكل مباشر أو بعد الحصول على  إنذارين، فهذا يرجع لقرار الحكم، بناءً على الحالة، والحالات التى تستوجب الطرد المباشر – طبقا لـ"حسب الله".

 

وفي مباراة نيويورك:

 

 الطرد بالجملة لم يقتصر على كرة القدم فقط، بل أيضا لكرة السلة كان لها نصيب - ففي ديسمبر 2006 - وفي مباراة نيويورك نيكس أمام ضيفه دنفر ناجتس كان الأخير متقدماً 119- 100 حيث كان اللاعب "جي ار سميث" صاعداً إلى السلة فاعترضه "ماردي كولنز"، لاعب نيويورك بخشونه، فواجهه "جي" بردة فعل غاضبة تدخل على أثرها "نايت روبسنون" زميل "كولينز" لمؤازرته، وتطور الأمر باشتباك عنيف وسريع بين لاعبي الفريقين، مما أدى إلى إيقاف المباراة، ولم تستأنف إلا بعد أن طرد الحكام خمسة لاعبين من كل فريق. 

 

دديي

 

الخلاصة: أسباب طرد اللاعبين من المعلب

 

- التلفظ بكلام بذىء أو الشتم.

 

- ارتكاب خطأ بشكل يمثل خطورة شديدة على اللاعب.

 

- استعمال العنف المقصود مع أحد اللاعبين بغرض الإيذاء.

 

- دفع الخصم والضرب بدون كرة.

 

- تعمد مسك الكرة باليد "مسموح للحارس فى منطقة جزائه فقط".

 

- الخروج عن النص بأى شكل من الأشكال

 

- عرقلة مهاجم فريق الخصم قبل الانفراد بحارس المرمى

 

- منع هدف محقق بطريقة غير شرعية 

 

ططي

 

يشار إلى إن الحكم يمكنه حسب قوانين كرة القدم أن يطرد اللاعب عندما يحصل على البطاقة الصفراء الثانية، فإن هذا يعنى أنه فى حال أصر اللاعب على ارتكاب خطأ يستوجب بطاقة صفراء وهو يحمل واحدة، فإن على الحكم أن يشهر البطاقة الصفراء الثانية فى وجهه، ثم يخرج له البطاقة الحمراء، أو يشهر الحكم البطاقة الحمراء بشكل مباشر رغم حصول اللاعب على انذار سابق.

 

ظظسسس
 
لا
 

المحامى بالنقض ورئيس رابطة المحامين الرياضيين صالح حسب الله

 


الأكثر قراءة



print