الإثنين، 29 أبريل 2024 01:04 ص

إنسانية وخير متواصل.. نواب وسياسيون: التحالف الوطنى يؤدى دورا عظيما فى دعم القضية الفلسطينية.. ويؤكدون: شريك أساسى فى تحقيق التنمية المستدامة بمصر.. يجسد روح التكافل والتضامن.. وأنعش دور العمل الأهلى فى المجتمع

إنسانية وخير متواصل.. نواب وسياسيون: التحالف الوطنى يؤدى دورا عظيما فى دعم القضية الفلسطينية.. ويؤكدون: شريك أساسى فى تحقيق التنمية المستدامة بمصر.. يجسد روح التكافل والتضامن.. وأنعش دور العمل الأهلى فى المجتمع التحالف الوطنى
الإثنين، 25 مارس 2024 06:00 م
كتبت هند عادل
التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ركن مهم فى عملية التنمية بالدولة، وداعم لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة (الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلى) من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لمصلحة المواطنين على امتداد محافظات مصر، وانطلاقا من هذا تؤمن الدولة المصرية بأهمية دور منظمات المجتمع المدنى كفاعل أساسى ورئيسى فى العملية التنموية التى تشهدها مصر حاليا لكونها أداة فعالة لتدعيم حقوق المواطن المصرى، حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدنى كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها فى مختلف المحاور.
 
ولم يتوقف الدور التنموى للتحالف داخل مصر فقط بل أمتد إلى الخارج لتصل قوافله المحملة بالخير إلى الشعب الفلسطينى الشقيق فى غزة لدعهم فى قضيتهم، وهو ما أشاد به أعضاء مجلسى النواب والشيوخ والأحزاب السياسية.
 
أكد النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب ومنسق التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى بمحافظة الأقصر، أن التحالف يعمل على توسيع نطاق مبادراته لتشمل قطاعات إضافية، فضلًا عن تطوير الهيكل الإدارى للتحالف الوطنى ليشتمل على لجان تكون فيها كل لجنة مسؤولة عن ملف ما، إلى جانب أن يكون للتحالف مقرات فى المحافظات لتسهيل عمله داخلها.
 
وأكد النائب أحمد إدريس، أن التحالف الوطنى قام بدور عظيم سواء على المستوى الداخلى أو على المستوى الخارجى فى دعم القضية الفلسطينية من خلال القوافل المستمرة التى يطلقها التحالف لدعم الأشقاء فى غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين.
 
وأشار منسق التحالف الوطنى للعمل الأهلى بالأقصر، إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة فى دعم الشعب الفلسطينى وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة لم ولن تنقطع منذ أن بدأ الاحتلال الغاشم المغتصب عدوانه على فلسطين الشقيقة، مؤكدًا أن مصر ستظل المدافع الأول عن القضية الفلسطينية ولن تتنحى عن ذلك أبدًا فهى منذ الوهلة الأولى للمساعى العالمية التى استهدفت ضياع الحق الفلسطينى كانت تقف بالمرصاد فى مواجهة مخطط التهجير القسرى للفلسطينيين وتصفية القضية.
 
وقال النائب أحمد إدريس، إن التحالف الوطنى ينظم عمله من خلال توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدنى تحت مظلة واحدة؛ لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وهو ما يعد مؤشرًا إيجابيًا نحو تعزيز حقوق الإنسان وتضافر مؤثر للجهود بما يحد من ازدواجية المعايير.
 
ويهدف التحالف وفقا لتعريف القانون إلى تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحـداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية عـن طريق الخبرات المبذولة والمشروعات الطوعية التنموية على أداء أفضل للـخدمات العامة وغيرهـا مـن بـرامج الحماية الاجتماعية لتحقيق العدالة الاجتماعيـة.
 
فيما أكد حزب المؤتمر، برئاسة الربان عمر المختار صميدة، عضو مجلس الشيوخ، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يسهم فى دعم جهود الدولة المصرية على المستويين المحلى والإقليمى.
 
وأوضح حزب المؤتمر فى بيان صحفى له، أن مصر بإعلان تأسيس التحالف الوطنى للعمل الأهلي، استطاعت أن تؤسس ذراعا قويا لنهوض بالعمل الأهلى والمدنى بشكل لم يكن متصورا من قبل.
 
وأشار حزب المؤتمر، إلى أن التحالف الوطنى يُعد شريكًا أساسيًا فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر، من خلال تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع التى تُساهم فى تحسين حياة المواطنين، خاصةً فى الفئات الأكثر احتياجًا.
 
ولفت حزب المؤتمر، إلى أنه لم يقتصر دور التحالف الوطنى على العمل المحلى فقط، بل امتد إقليميًا حيث استطاع تقديم مساعدات كبيرة للقطاع ضمن حوالى 80% من المساعدات التى تكفلت بها مصر للشعب الفلسطينى فى غزة ومنها، 300 قاطرة محملة بأكثر من 3.5 آلاف طن من المواد الغذائية وأكثر من 90 طنا من الألبان وحفاضات الأطفال، 25 طنا من المياه، و190 طنا من الأدوات والمستلزمات الطبية، بالإضافة لنحو 117 طنا من الملابس والبطاطين الشتوية وغيرها من المساعدات، بما يؤكد الدعم التام للشعب الفلسطينى من جانب مصر ونصرة قضيته.
 
وأضاف حزب المؤتمر، أن وجود التحالف الوطنى للعمل الأهلى كان ضرورة مُلحة لإضفاء مزيد من الحيوية على العمل الأهلى المصري، والتى تزامنت مع التحديات الاقتصادية التى يواجهها العالم وفى القلب منه مصر، حيث أدى توحيد جهود منظمات المجتمع المدنى المصرية، تحت مظلة واحدة إلى مشاركة فعالة للجميع بما يحقق أهداف العمل الوطنى فى تنمية المجتمع المصرى جنبا إلى جنب المؤسسات الحكومية.
 
وناشد حزب المؤتمر جميع المواطنين بالالتحام والاصطفاف واستدعاء روح التكاتف والتلاحم لمساندة التحالف فى جهوده التنموية والخيرية فى الداخل من خلال دعم الفئات الأولى بالرعاية فى تخطى الأعباء الحالية، وخارجيا فى تعزيز الجهود الإغاثية الموجهة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.
 
من جانبها أشادت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالدور الذى يلعبه التحالف الوطنى للعمل الأهلى سواء فى محافظات مصر أو دعمهم لأهل غزة منذ بداية الحرب التى شنها الكيان الصهيونى على غزة فى تداعيات السابع من أكتوبر الماضى، مشيرة إلى أن تقديم التحالف لحوالى 80% من المساعدات الإنسانية والإغاثية المرسلة إلى غزة حيث أنه أرسل 300 قاطرة مساعدات إنسانية وعلاجية وإغاثية للأشقاء الفلسطينيين يؤكد دوره القوى فى دعم أشقائنا فى القطاع مع حلول شهر رمضان الكريم ليوثق الملحمة المصرية لدعم الشعب الفلسطيني.
 
وأضافت عضو لجنة حقوق الإنسان، خلال تصريحها لـ"برلمانى"، أن التحالف الوطنى جسد روح التكافل والتضامن وأنعش دور العمل الأهلى فى المجتمع، فلم يتوان التحالف فى تقديم خدمات متنوعة فى كافة المحافظات للأسر الأكثر احتياجا، سواء قوافل طبية أو مواد غذائية وملابس وأدوات دراسية وغيرها من المساعدات التى يقدمها ليساند الأهالى الأكثر احتياجا ليعيشوا حياة كريمة.
 
وأشاد الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربى الناصري، عضو تحالف الأحزاب المصرية، بجهود التحالف الوطنى للعمل الأهلي، مؤكدا أنه قام بدور عظيم سواء على المستوى الداخلى أو على المستوى الخارجى فى دعم القضية الفلسطينية.
 
وأشار أبو العلا، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلي، جسد روح التكافل والتضامن من خلال مبادراته الإنسانية داخل مصر وخارجها بالقوافل المقدمة من آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة،.
 
وأكد أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، كثف من جهوده لدعم الفئات الأولى بالرعاية فى شهر رمضان 2024، وذلك من خلال مؤسساته والأمانات التابعة له المُنتشرة بعدد من محافظات الجمهورية، فى إطار خطته لشهر رمضان، وهو ما يبرز أهمية دوره الأصيل فى دعم الفئات الأولى بالرعاية وتيسير حياتهم المعيشية.
 
وأوضح أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى يلعب دورا كبيرا فى مساندة الشعب الفلسطينى والتخفيف من معاناتهم، مؤكدا أن التحالف لعب دورًا مهما ومؤثرًا كذراع تنموى لدعم جهود الدولة المصرية فى تخفيف معاناة أهالى غزة من خلال القوافل التى قدمها منذ اندلاع الحرب فى السابع من أكتوبر الماضي، بهدف توصيل جميع أنواع المساعدات والمساهمة فى دعم القضية الفلسطينية.
 
فيما أكد النائب الدكتور على مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيخ، على إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، يبذل جهودا غير عادية على المستوى المحلى والإقليمى وقد شاهدنا جهودة خلال الفترة الماضية، وأيضا طوال شهر رمضان الكريم وقوافل التحالف الوطنى للعمل الأهلى لم تتوقف سواء لمساعدة المواطنين الأكثر احتياجا فى كافة محافظات الجمهورية .
 
 وتابع رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن التحالف أيضا يواصل بذل الجهود الإنسانية لدعم الأشقاء الفلسطينيين، من خلال إطلاق العديد من المبادرات والفعاليات وتجهيز القوافل الإغاثية من المحافظات كافة لدعم أهالى غزة أخرها وتتضمن القافلة 300 قاطرة محملة بأكثر من 3.5 آلاف طن من المواد الغذائية وأكثر من 90 طنا من الألبان وحفاضات الأطفال، 25 طنا من المياه، ونحو 190 طنا من الأدوات والمستلزمات الطبية وذلك لدعم الأشقاء فى غزة لمواجهة وتحمل أعباء الحرب التى أسفرت عن سقوط الآلاف من الضحايا والمصابين.
 
وأكد الدكتور على مهران، أن المساعدات التى يقدمها التحالف الوطنى تستهدف تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين فى ظل ما يشهده العالم حاليا من أوضاع اقتصادية صعبة لعدد كبير من الأسباب أبرزها الحروب والأوبئة التى تركت خلفها اقتصاد عالمى ضعيف، وإنعكس ذلك على معظم دول العالم، وبالتالى فإن التحالف الوطنى للعمل الأهلى يؤدى دور إنسانى لخدمة البشرية فى ظل ظروف وأوضاع صعبة على كافة المستويات المحلية والإقليمية.

print