الجمعة، 03 مايو 2024 06:48 م

روسيا تنتخب الرئيس مع افتتاح مراكز الاقتراع بجميع أنحاء البلاد.. 4 مرشحين يتنافسون على كرسى الرئاسة.. "خيرسون" تشارك لأول مرة منذ انضمامها لروسيا.. وبوتين يدعو الروس للمشاركة وممارسة حقهم

روسيا تنتخب الرئيس مع افتتاح مراكز الاقتراع بجميع أنحاء البلاد.. 4 مرشحين يتنافسون على كرسى الرئاسة.. "خيرسون" تشارك لأول مرة منذ انضمامها لروسيا.. وبوتين يدعو الروس للمشاركة وممارسة حقهم الانتخابات الروسية
الجمعة، 15 مارس 2024 02:00 م
كتبت شيماء بهجت
توجه الروس إلى مراكز الاقتراع اليوم الجمعة، للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية الروسية التى تمتد 3 أيام، وذلك بعد مرور أكثر من عامين على الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وفتحت أولى مراكز الاقتراع عند الثامنة صباح الجمعة (الساعة 20,00 ت ج الخميس) في شبه جزيرة كامتشاتكا وفي توكوتكا في أقصى الشرق الروسي، على أن تغلق الأحد عند الساعة 20,00 (الساعة 18,00 ت ج) في جيب كالينينجراد الروسي الواقع داخل الاتحاد الأوروبي.
 
ونظرا لفارق التوقيت، يبدأ سكان الشرق الأقصى في التصويت فيما يكون سكان الجزء الغربي من البلد الذي يضم إحدى عشرة منطقة يستعدون للنوم.
 
وبالتالي بدأت أولى عمليات التصويت فى شبه جزيرة كامتشاتكا وفى إقليم تشوكوتكا فى أقصى الشرق الروسى، كما افتتحت آخر مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها في كالينينجراد أقصى غربي روسيا في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، السابعة بتوقيت موسكو.
 
انتخابات الرئاسة الروسية
 
من جهتها أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات فى موسكو، أولغا كيريلوفا، صباح اليوم الجمعة، أن جميع مراكز الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية الروسية، افتتحت كالمعتاد فى الساعة الثامنة صباحاً.
 
وقالت كيريلوفا حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية "اليوم بدأ التصويت فى الانتخابات الرئاسية فى الـ8 بمدينة موسكو، واليوم جميع مراكز الاقتراع افتتحت في الوقت المحدد".
 
وأضافت كيريلوفا بالقول: إن "كل أعضاء اللجنة بدأوا عملهم بعد النشيد الوطني، وننتظر الناخبين في مراكز الاقتراع وجاهزون لتقديم كل ما يلزمهم".
 
وأضافت كيريلوفا: "نحن في القاعة التي يوجد فيها كاميرات المراقبة، ويمكننا رؤية انطلاق التصويت الإلكتروني، في الدقائق القليلة الأولى، بعد حوالي 15 دقيقة، صوت بالفعل أكثر من 40 ألفا من سكان موسكو".
 
وتجرى الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى ثلاثة أيام 15 و16 و17 مارس 2024.
 
وتم افتتاح أكثر من 2200 نقطة مركز انتخابي في العاصمة وتشرع أبوابها أمام الناخبين من 15 إلى 17 مارس من الساعة 08.00 إلى الساعة 20.00.
 
وسيكون بمقدور الناخبين التصويت إما بالشكل التقليدي باستخدام بطاقات الاقتراع الورقية أو إلكترونيا باستخدام نقاط التصويت الإلكترونية.
 
جدير بالذكر أن مقاطعة خيرسون شاركت في تصويت الانتخابات الرئاسية الروسية لأول مرة منذ انضمامها إلى روسيا، حيث أدلى حاكم مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو بصوته في مركز انتخابي في المقاطعة، وكتب سالدو على "تليجرام": "لقد حانت لحظة تاريخية، وفتحت مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها في خيرسون".
 
يشار إلى أن مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك انضمت إلى روسيا في سبتمبر 2022، بموجب استفتاء عام صوتت فيه الأغلبية لصالح العودة إلى روسيا.
 
ويتنافس في هذه الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين وهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين كمرشح مستقل، ومرشح "الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" لونيد سلوتسكي، ومرشح "الحزب الشيوعي الروسي" نيكولاي خاريتونوف، ومرشح "حزب الناس الجدد" فلايسلاف دافانكوف.
 
ـ فلاديمير بوتين.. المرشح المستقل
ولد فلاديمير بوتين في 7 أكتوبر 1952 في مدينة لينينجراد، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة لينينجراد الحكومية عام 1975، اجتاز دورات تأهيلية قبل الالتحاق بلجنة أمن الدولة في لينينجراد وموسكو التابعة لمدرسة "الكي جي بي" العليا.
 
وعام 1985 تخرج في معهد "الكي جي بي" وعام 1997 دافع عن رسالة الدكتوراه في معهد سانت بطرسبرج للتعدين، وكان موضوعها التخطيط الاستراتيجي لإعادة إنتاج الموارد المعدنية في المنطقة، وفي 31 ديسمبر 1999، أعلن الرئيس الروسي آنذاك بوريس يلتسين استقالته وسلم مقاليد السلطة لفلاديمير بوتين بصفة القائم بأعمال الرئيس، فاز بوتين بولايته الرئاسية الأولى في الانتخابات التي أجريت في 25 مارس عام 2000
 
تم انتخاب بوتين للرئاسة لأربع ولايات، وحصل في عام 2000 على 51.95 بالمئة من الأصوات، وفي عام 2004 على 71.31 بالمئة، وعام 2012 على 63.6 بالمئة، وعام 2018 على 76.69 بالمئة.
 
أتاحت التعديلات الدستورية التي أقرت عام 2020 للرئيس بوتين الترشح لولاية جديدة.
 
ـ ليونيد سلوتسكى.. مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطى
ولد ليونيد سلوتسكى في 4 يناير 1968 في موسكو، وفي عام 1990 تخرج من معهد موسكو للآلات وفي عام 1996 من معهد موسكو للاقتصاد والإحصاء.
 
يحمل دكتوراه في الاقتصاد، انخرط في السياسة خلال سنوات دراسته، وكان مستشارا لعمدة موسكو من عام 1992 إلى عام 1993، وفي عام 1994 ترأس أمانة مجلس الدوما.
 
وفي عام 2000 أصبح سلوتسكي نائبا لمندوب الجمعية الفيدرالية الروسية إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وشغل هذا المنصب حتى انسحاب روسيا من المنظمة عام 2022.
 
في عام 2014، أيد سلوتسكي انضمام القرم إلى روسيا، وأصبح من أوائل السياسيين الروس الذين تعرضوا لعقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا بعد استفتاء انضمام القرم.
 
في عام 2016 أصبح رئيسا للجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، وفي عام 2022، بعد وفاة الزعيم التاريخي للحزب الديمقراطي الليبرالي فلاديمير جيرينوفسكي، تولى سلوتسكي منصب رئيس كتلة الحزب في مجلس الدوما، قبل أن يصبح رئيسا جديدا للحزب.
 
في عام 2022 بعد انطلاق العملية العسكرية الخاصة، كان سلوتسكي عضوا في الفريق الروسي المفاوض مع أوكرانيا.
 
ـ نيكولاي خاريتونوف.. مرشح الحزب الشيوعي
ولد نيكولاى خاريتونوف عام 1948 في مقاطعة نوفوسيبيرسك، وفي عام 1972 تخرج من معهد نوفوسيبيرسك الزراعي، وفي عام 1995 من أكاديمية الاقتصاد الوطني الروسية، ويحمل دكتوراه في الاقتصاد.
 
من عام 1976 حتى عام 1994، عمل خاريتونوف مدير مزرعة اشتراكية في نوفوسيبيرسك، وخلال السنوات السوفيتية، تم انتخابه مرارا نائبا في مجالس محلية وإقليمية في المنطقة مسقط رأسه، قبل أن يصبح عام 1990 نائبا في برلمان جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية.
 
عام 1993 شارك خاريتونوف في تأسيس الحزب الزراعي الروسي ليصبح نائبا لرئيسه وفي العام نفسه، تم انتخابه لعضوية مجلس الدوما الروسي للمرة الأولى، وفي عام 1999 بعد انقسام الحزب الزراعي، دخل مجلس النواب لأول مرة عن قائمة الحزب الشيوعي.
 
عام 2004، ترشح لرئاسة روسيا للمرة الأولى، واحتل المركز الثاني بحصوله على 13.69 بالمئة من الأصوات، وعام 2008 أصبح عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وفي 2021، ترأس اللجنة البرلمانية لتنمية مناطق الشرق الأقصى والقطب الشمالي الروسية.
 
ـ فلاديسلاف دافانكوف.. مرشح حزب "الناس الجدد"
فلاديسلاف دافانكوف ولد عام 1984 في سمولينسك، أول مرشح رئاسي في تاريخ حزب "الناس الجدد".
 
في سبتمبر، مثل دافانكوف حزبه في انتخابات رئاسة بلدية موسكو، وحل في المركز الرابع بحصوله على 5.35 بالمئة من الأصوات.
 
تخرج من كلية التاريخ بجامعة موسكو الحكومية عام 2006، وفي عام 2008 حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من الجامعة الحكومية الروسية للعلوم الاجتماعية، وفي عام 2014 تخرج من مدرسة "سكولكوفو" للإدارة في موسكو، وفي عام 2023 تخرج من المدرسة العليا للإدارة العامة.
 
خلال 20 عاما أطلق 5 مشاريع تجارية كبيرة في مجالات التمويل والإنتاج وتكنولوجيا المعلومات والطيران، وفي عام 2013 أصبح نائبا لرئيس شركة فابريليك لإنتاج وتسويق مستحضرات التجميل والملابس والأحذية، بدأ دافانكوف مسيرته السياسية عام 2020، حيث شارك في تشكيل حزب "الناس الجدد".
 
في عام 2021 أصبح عضوا في مجلس الدوما، حيث شغل منصب نائب رئيس المجلس.
 
وفى وقت سابق، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المواطنين إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى اليوم الجمعة ولمدة 3 أيام.
 
وقال بوتين، في خطاب بالفيديو، نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية الخميس، "نحتاج إلى تأكيد تماسكنا وتصميمنا على المضي قدمًا معًا..كل صوت له أهميته..ولهذا السبب أدعوكم إلى ممارسة حقكم في التصويت الأيام الثلاثة المقبلة". 
 
وأضاف "نحن جميعًا شعب روسيا المتعدد الأعراق نشكل عائلة كبيرة..نحن قلقون بشأن بلدنا ونعتني بها ونريدها أن تكون ثرية وقوية وحرة ومزدهرة، ونريد مستويات المعيشة والرخاء".
 
وتابع "سنفعل كل شيء بالطريقة التي نريدها، لذا أطلب منكم المشاركة في التصويت والتعبير عن موقفكم المدني والوطني والإدلاء بصوتكم لمرشحكم، المرشح الذي اخترتموه من أجل مستقبل ناجح لوطننا الحبيب روسيا".
 
وأردف قائلًا "أنتم فقط أيها المواطنون الروس يمكنكم أن تقرروا مستقبل الوطن.. وأؤكد أن المصدر الوحيد للسلطة في بلادنا هو الشعب، وهذا هو البند القانوني الرئيسي المنصوص عليه في الدستور الروسي".
 
وأشار إلى أن الناس لن يدلوا بأصواتهم فحسب بل سيعلنون إرادتهم ومساعيهم ومشاركتهم الشخصية في مواصلة تنمية روسيا لأن الانتخابات هي خطوة نحو المستقبل.
 
وتعقد الانتخابات الرئاسية الروسية خلال الفترة (15 - 17) مارس الجاري، حيث سيتم تنصيب الرئيس المنتخب في 7 مايو المقبل وذلك لمدة 6 سنوات.

الأكثر قراءة



print