الخميس، 02 مايو 2024 08:04 م

القيصر يواجه الصندوق.. انطلاق الانتخابات الرئاسية السابعة فى تاريخ روسيا.. بوتين يسعى للولاية السادسة.. 3 مرشحين ينافسون الرئيس على رئاسة الكرملين.. ومحللون: صمود الاقتصاد فى وجه العقوبات ورقة بوتين الرابحة

القيصر يواجه الصندوق.. انطلاق الانتخابات الرئاسية السابعة فى تاريخ روسيا.. بوتين يسعى للولاية السادسة.. 3 مرشحين ينافسون الرئيس على رئاسة الكرملين.. ومحللون: صمود الاقتصاد فى وجه العقوبات ورقة بوتين الرابحة فلاديمير بوتين
الخميس، 14 مارس 2024 10:00 م
كتبت آمال رسلان
تشهد روسيا خلال ساعات انطلاق الانتخابات الرئاسية السابعة منذ استحداث هذا المنصب عام 1991، والتى تأتى فى وقت تحارب فيه موسكو جارتها الأوكرانية منذ أكثر من عامين، فضلا عن عقوبات اقتصادية خانقة فرضتها واشنطن وحليفاتها فى أوروبا على خلفية تلك الحرب.
 
ويتنافس فى تلك الانتخابات التى تستمر ثلاثة أيام، أربعة مرشحين سجلتهم لجنة الانتخابات المركزية لهذا الاستحقاق، وهم ليونيد سلوتسكي الحزب الديمقراطي الليبرالي، ونيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي الروسي، وفلاديسلاف دافانكوف مرشح حزب الناس الجدد، بالإضافة إلى فلاديمير بوتين الرئيس الحالي والمرشح كمستقل.
 
ويسعى بوتين إلى تأمين فترة رئاسية سادسة له، فى ظل استمرار الحرب التي يخوضها فى أوكرانيا للعام الثالث، وما ترتب عليها من جهود الغرب الرامية إلى عزله، ووتم انتخاب بوتين للرئاسة لأربع ولايات، وحصل في عام 2000 على 51.95% من الأصوات، وفي عام 2004 على 71.31%، وعام 2012 على 63.6%، وعام 2018 على 76.69%، وأتاحت التعديلات الدستورية التي أقرت عام 2020 للرئيس بوتين الترشح لولاية جديدة. 
 
وقبل انطلاق الانتخابات أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المواطنين الروس يجب أن يعلنوا بـ"حزم إرادتهم وتطلعاتهم، ومشاركتهم الشخصية في مواصلة تنمية روسيا"، داعياً إياهم إلى التصويت بقوة في الانتخابات الرئاسية. 
 
وشدّد بوتين، في خطابه الخميس قبل الانتخابات الرئاسية، على أنّ لكل صوت من أصوات الناخبين قيمة وأهمية، لافتاً إلى أنّ الجنود الروس على الجبهة سيصوتون في الانتخابات الرئاسية، و"هذا يعد مثالاً للجميع". 
 
وقال إنّ "مصير روسيا لا يحدده إلا مواطنوها، ومن الضروري تأكيد وحدتنا وتصميمنا على المضي قدماً معاً"، مؤكداً أنّ نتائج هذه الانتخابات ستؤثر مباشرة على تطور البلاد في السنوات المقبلة. 
 
وأضاف في هذا الشأن أنّ الشعب هو المصدر الوحيد للسلطة في البلاد، "هذا الأمر القانوني الرئيسي مكرس في الدستور"، مشدداً على أنّ "المشاركة في الانتخابات تعكس المشاعر الوطنية". 
 
إلى ذلك انتشرت آلاف الملصقات في أنحاء روسيا والداعية إلى التصويت، وتحمل تلك الملصقات الانتخابية علامة "V" تشبه تلك التي تستخدمها القوات الروسية في أوكرانيا وشعار: "معاً، نحن أقوياء. دعونا نصوت لروسيا".
 
فيما ستنظم السلطات أيضاً عمليات يانصيب وترفيه لتشجيع الناخبين على الخروج والتصويت في بلد يرتفع فيه معدل الاستياء من السياسة، خاصة بين الشباب.
 
فى حين بدأ التصويت الاربعاء في المناطق التي سيطرت عليها روسيا في أوكرانيا في عام 2022، وتمكن الجنود الروس المنتشرون في أوكرانيا من الإدلاء بأصواتهم مبكرا.
 
ووفقا لروسيا اليوم، فإن الرئيس الروسي يتجه للحصول على أكثر من 80% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وسط توقعات بأن تبلغ نسبة مشاركة الناخبين حوالي 70%، حسب استطلاعات رأي أخيرة.
 
فى حين قالت أسوشيتدبرس، إن صمود الاقتصاد الروسى فى وجه العقوبات الغربية الصارمة عامل كبير وراء قوة بوتين فى روسيا، التي تعد قوى كبيرة فى قطاع الطاقة العالمى. ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا 2.6% هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولى مقارنة بتوسع متوقع فى أوروبا 0.9% ومن المتوقع أن يكون التضخم اكثر من 7%، إلا أن البطالة تظل منخفضة.

الأكثر قراءة



print