الأحد، 28 أبريل 2024 10:14 ص

مصريو الخارج يشيدون بمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة: نقلة للاقتصاد المصرى.. ويؤكدون: ضخ 35 مليار دولار خلال 60 يومًا يقضى على السوق السوداء.. واستثمار 150 مليار دولار يوفر مليون فرصة عمل ويجذب السياحة العالمية

مصريو الخارج يشيدون بمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة: نقلة للاقتصاد المصرى.. ويؤكدون: ضخ 35 مليار دولار خلال 60 يومًا يقضى على السوق السوداء.. واستثمار 150 مليار دولار يوفر مليون فرصة عمل ويجذب السياحة العالمية مؤتمر رأس الحكمة
الإثنين، 26 فبراير 2024 10:00 ص
كتب عبد الحليم سالم
ألقت صفقة رأس الحكمة بثقلها على المصريين فى الخارج، الذين عبروا عن سعادتهم وسعادة الجاليات المصرية فى الخارج؛ لإتمام هذه الصفقة بين مصر والإمارات فى إطار استثمار الأصول والاستفادة القصوى منها، لا سيما فى المجال السياحى.
 
كما أعرب 7 قيادات من الجاليات والمنظمات فى الخارج، ومن بيت العائلة المصرية على أهمية استثمار تلك الأموال فى القضاء على السوق السوداء للعملة وتحقيق الاستقرار الاقتصادى واستثمارها فى مجالات صناعية وزراعية تزيد وتضاعف من الصادرات وتوطن الصناعة فى مصر، وبالتالى توفير مئات الالاف من فرص العمل والحد من خلل الميزان التجارى لا سيما أن المنطقة التى تبلغ مساحتها نحو 170 مليون متر تحتاج لبنية عملاقة ستتكلف نحو 150 مليون دولار بحسب ما أعلنته الحكومة.
 
وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و"شركة أبو ظبى التنموية القابضة" بدولة الامارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالى الغربى.
 
وأشار المصريون فى الخارج فى تصريحاتهم الخاصةـ أن نتائج الصفقة ظهر مباشرة من خلال تراجع الدولار فى السوق السوداء لـ45 جنيها، علاوة على انخفاض أسعار الذهب وانخفاض أسعار بعض السلع، وهو ما سيظهر بشكل كبير الأيام المقبلة.
 
صالح فرهود من باريس: رأس الحكمة ستجذب سياح أوروبا لمصر الفترة المقبلة
 
كشف صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية فى فرنسا أن مشروع رأس الحكمة سيكون من أهم المشروعات السياحية ليس فقط فى مصر، بل فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا خلال الفترة المقبلة لا سيما لقربه من أوروبا وبالتالى سيجذب سياح أوروبا وأيضا المستثمرين من الدول الأوروبية.
 
وأضاف صالح فرهود، فى تصريحات خاصة، أن الآثار المباشرة لتك الصفقة انخفاض كبير فى الدولار بنحو 30 جنيها وسيهبط أيضا المهم أن تهبط الأسعار تزامنا مع هبوط الدولار، وذلك من خلال الرقابة القوية على الأسواق، لافتا أن كبار مستمرى العالم سيتكالبون على الاستثمار فى مصر الفترة المقبلة والاستفادة من موقعها العالمى لا سيما أن رأس الحكمة مكان عالمى بكل المقاييس.
 
بهجت العبيدى من النمسا: رأس الحكمة البداية الحقيقية لجذب كبار المستثمرين لمصر
 
أشاد بهجت العبيدى الكاتب المصرى المقيم النمسا، مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى فى الخارج بالتوقيع الذى تم يوم الجمعة الموافق ٢٣ من فبراير الجارى فى أكبر صفقة فى تاريخ الاستثمار الأجنبى فى مصر والتى هى استثمار مباشر مع دولة الإمارات الشقيقة لتطوير مدينة رأس الحكمة.
 
أكد بهجت العبيدى أن الدولة المصرية، نتيجة لعملية الإصلاح الشاملة والتى بدأت منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم، والتى كان جذب الاستثمار الخارجى أحد أهم أهداف عملية الإصلاح هذه، والتى شملت فيما شملت إصلاح قانون الاستثمار وخلق بيئة مناسبة لجذب المستثمرين العرب والأجانب بالإضافة لمستثمرى المصريين بالخارج، مؤكدا أنه نتيجة لذلك فإن مصر تؤكد على أنها تسير بخطى ثابتة فى الإصلاح الاقتصادى وأن توقيع صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية كبرى يعود بالنفع على الاقتصاد المصرى خلال المرحلة المقبلة.
 
وتابع بهجت العبيدى أن صفقة رأس الحكمة تعتبر البداية الحقيقية لجذب كبار المستثمرين العرب والعالميين لمصر الواعدة فى مجال الاستثمار، مؤكدا أن صفقة رأس الحكمة تعتبر أحد المصادر الهامة من مصادر النقد الأجنبى، وهو من شأنه أن يضبط سوق سعر الصرف الذى عانى فى الفترة السابقة نتيجة لكثير من العوامل: العالمية والإقليمية التى لا تخفى عن المتابع عن كثب لما يدور فى العالم والمنطقة.
 
وأشار مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى فى الخارج إلى أنه من النتائج المؤكدة لهذه الصفقة الأضخم فى تاريخ مصر والتى سيتم ضخ ما يزيد عن ١٣٠ مليار دولار بها أنخا ستسهم بشكل فعال فى خفض البطالة، حيث سيتم توفير مئات الآلاف أن لم يكن الملايين من فرص العمل وهو ما سيكون له مردود هام على وجه الحياة عموما فى مصر التى تمتلك أكبر نسبة من الشباب فى عدد سكانها الذين يتجاوزون ١٢٠ مليون نسمة، فمصر دولة شابة وتمتلك قدرات هائلة من الأيدى العاملة المدربة.
 
وأضاف بهجت العبيدى أن هذه الصفقة الهائلة تعكس الأهداف الهامة التى تسعى إلى تحقيقها الجمهورية الجديدة التى يقودها الرئيس السيسى والذى وضع لها الخطط المدروسة بعناية من ناحية وأعد لها البنية التحتية المناسبة من ناحية أخرى وقدم لها المحفزات المبهرة من ناحية ثالثة، وأن خطة استراتيجية تنمية مصر 2052 سوف تشهد العديد من المشروعات تلك التى ترهص بها صفقة بحجم رأس الحكمة والتى تمثل شهادة ثقة وطمأنينة للمستثمرين العرب والأجانب.
 
علاء ثابت من برلين: دخول 150 مليار دولار يحقق الاستدامة للاقتصاد المصرى
 
أشاد علاء ثابت رئيس الجالية المصرية في المانيا بتوقيع مشروع تطوير وتنمةي رأس الحكمة في الساحل الشمالي حيث ستضخ الصفقة نحو 35 مليار دولار، كما هو معلن وبالتالي سيعم الخير على مصر والمصريين بخلاف دخول  150 مليار دولار على سنوات مما يحقق الاستدامة للاقتصاد الوطنى .
 
أضاف علاء ثابت في تصريحات خاصة من برلين، أن ما تحقق انجازا كبيرا يرجع للأمن والأمان لأن أي مستثمر لابد أن يشعر بذلك  من أجل الاستثمار، لافتا أن الصفقة ستساهم في عبور المرحلة الحالية، بخلاف توفير فرص عمل كثيرة للشركات وللأفراد والقضاء على السوق السوداء للدولار وتحقيق الاستقرار في الأسعار في البلاد.
 
ونوه إلى أهمية الاستفادة من تلك الأموال في زيادة الصادرات بشكل كبير واستثمارها في الصناعة والزراعة والمشروعات الإنتاجية، حتى تحقق التنمية المرجوة وتوفير فرص عمل كثيرة للمصريين في الداخل.
 
أوضح "إننا في المانيا نرحب بالصفقة ونتمنى لمصر الازدهار وأن يحفظها الله ويحفظ شعبها وجيشها ورئيسها".
 
نشأت زنفل من نيويورك : مصر تمتك ألف رأس الحكمة جاذبة للاستثمار
 
أعرب نشأت زنفل، نائب رئيس المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك عن سعادته وسعادة كل المصريين في أمريكا بصفقة رأس الحكمة التي تعد انتعاشه قوية للاقتصاد المصرى في ظل ظروف عالمية مضطربة، نظرا للأحداث الإقليمية  
 
أضاف نشأت زنفل فى تصريحات خاصة، من نيويورك ،انه من الرائع أن تستثمر مصر رأس الحكمة وتحصل على 25 مليار دولار، بخلاف بقية الاستثمارات، بل وتسعى لاستثمار ألف من رأس الحكمة في مناطق أخرى مستقبلا، بما يساهم في إحداث تنمية مستدامة في البلاد، وما يترتب على ذلك من أثار إيجابية على الاقتصاد وبطبيعة الحال على المواطن المصري .
 
أشار أن الدولار كما تابعنا تراجع بشكل كبير وسيترتب عليه انخفاض كبير في الأسعار وسيترتب عليه استقرار اقتصادي ، لافتا لأهمية الاستثمار الأمثل للأصول فالعام كله يستثمر اصوله بشكل سليم، ويضع قوانين تحول دون التلاعب أو التهرب الضريبي أو عدم استثمار الأصول سواء هنا في أمريكا أو في أي دولة متقدمة.
 
أوضح نشأت زنفل أن مصر تحتاج لجذب 30 أو 40 مليار دولار استثمار أجنبي  مباشر سنويا، لتوفير مواردها من العملة الصعبة، بجانب بقية الموارد من السياحة وقناة السويس والصادرات والتي تحتاج لان تتضاعف عدم مرات.
 
ماجد سعد من فرانكفورت: موقع مصر أهم مزاياها الاستثمارية والسياحية
 
كشف ماجد سعد، رئيس المنظمة المصرية الألمانية، أن ابرام صفقة رأس الحكمة يؤكد أهمية موقع مصر العالمى فى جذب الاستثمار الأجنبى الصناعى والزراعى، وأيضا الاستثمار السياحى وهو كفيل بانعاش مصر بشكل كبير، ولا سيما أن مصر يمكنها جذب 50 مليون سائح بل لا و100 مليون إن كانت هناك خطة واضحة لذلك.
 
أضاف ماجد سعد فى تصريحات خاصة، من فرانكفورت بألمانيا أن صفقة رأس الحكمة بمثابة ضربة قوية للسوق الموازى، وسوق الدولار السوداء، وبالتالى فإن هناك انخفاضا فى مختلف أسعار السلع سيكون قريبا، مما ينعكس بصورة إيجابية على المواطن المصرى.
 
وطالب سعد بالاستغلال الأمثل لمبلغ الـ35 مليار دولار مع الخرص وبسرعة على زيادة الموارد الدولارية من الصادرات والاستثمار الأجنبى المباشر ومن السياحة حتى يمكن القضاء تماما على سعر الدولار فى السوق الموازى، وهو يمهد لجذب المستثمرين دون خوف.
 
وأشاد ماجد سعد بصفقة راس الحكمة التى تؤكد حرص القيادة السياسية على الاستثمار الأمثل للأصول الكبيرة لدى مصر، والتى تساهم فى نهضة اقتصادها بصورة تدريجية فى ظل ظروف عالمية صعبة.
 
ولاء إسماعيل من هولندا: دخول 35 مليار دولار استثمار أجنبية إنجاز كبير
 
قالت الدكتورة ولاء إسماعيل، رئيس مؤسسة مصريات ونساء العرب بمملكة هولندا، إننا سعداء جدا بهذا المشروع الكبير لتطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى، لافتة فى تصريحات خاصة، من أمستردام العاصمة الهولندية  أن مصر جاذبة للاستثمار الاجنبى رغم الوقت الصعب لدخول عملة صعبة وبالتالى المساهمة فى عبور الازمة التى نجن فيها حاليا.
 
وأضافت أن الصفقة ستوفر فرص عمل وستنعش الاقتصاد كما ستجذب السياحة لمصر وللمنطقة على وجه الخصوص من أوروبا لأنها منطقة واعدة، وكانت بالفعل تحتاج إلى هذا الاستثمار الكبير لتنميتها كما ستكون خطوة هامة لجذب الاستثمار الاوروبى لمصر.
 
جمال حماد من سويسرا: رأس الحكمة أعادت مصر للمشهد الاستثمارى العالمى
 
كشف جمال حماد، رئيس بيت العائلة فى سويسرا أن صفقة رأس الحكمة وضعت مصر فى قلب المشهد الاستثمارى العالمى، لا سيما بعد أن سلطت كبريات الصحف العالمية الضوء على تلك الصفقة الاستثمارية الهائلة، والتى ستدر مباشرة 35 مليار دولار فى غضون شهرين بخلاف استثمار نحو 150 مليار دولار على مدار سنوات.
 
أضاف جمال حماد، فى تصريحات خاصة، من جنيف بسويسرا أنه لا يخفى على احد ما كان يتعرض له الاقتصاد المرى خلال الفترة الماضية وجزء من هذا الامر جراء الاضطرابات العالمية، وبالتالى فإن نتائج الصفقة سيكون له أبعاد مهمة على الشركات المنفذة لمشروعات البنية الأساسية من جانب وعلى الايدى العاملة المصرية من جانب، علاوة على الاستثمار الكبير الذى سيتم جذبه مستقبلا والرواج السياحى لمصر من أوروبا خاصة أن المنطقة تعتبر مباشرة جنوب أوروبا وستكون بقعة ساحرة فى العالم. وتوقع أن تنعكس الصفقة على القضاء على السوق السوداء للدولار وكذلك تحقيق الاستقرار المنشود.

 

موضوعات متعلقة :

نواب: مشروع رأس الحكمة ضربة محورية لصالح إنعاش الاقتصاد الوطنى

بختم القانون المصرى.. مشروع تطوير رأس الحكمة يتفق مع الضوابط القانونية والدستورية لإقامة مشروع استثمار أجنبى مباشر.. خبراء: الصفقة شراكة وليست "بيع".. ونموذج مثالى لإدارة أصول الدولة

10 مكاسب تحققها مصر من مشروع "رأس الحكمة".. أبرزها توفير السيولة الدولارية وتوحيد سعر الصرف وتخفيض الدين الخارجى.. 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.. والحصول على 35% من الأرباح السنوية للمشروع

لطمة على وجه السوق الموازية.. ترحيب برلمانى بمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة.. نواب يؤكدون: تاريخى ويساهم فى حل أزمة شُح الدولار.. يساعد على استقرار سعر الصرف.. وشهادة اعتراف بقوة الاقتصاد المصرى

النائبة ايفلين متى: مشروع تطوير رأس الحكمة الصفقة الاستثمارية الأضخم فى تاريخ مصر

التنسيقية تعقد أولى الحلقات النقاشية على منصة "X" حول مشروع رأس الحكمة

النائبة ايفلين متى:مشروع تطوير رأس الحكمة الصفقة الإستثمارية الأضخم فى تاريخ مصر


print