الأحد، 03 مارس 2024 04:23 ص

23 لجنة نوعية فى اجتماعات مكثفة بالنواب.. "الاقتصادية" تناقش آليات الرقابة وضبط أسعار السلع الغذائية.. "الصناعة" تنظر إنشاء مدينة الذهب بقناة السويس.. ولجنة السياحة تستمع للوزير حول خطة زيادة أعداد السائحين

23 لجنة نوعية فى اجتماعات مكثفة بالنواب.. "الاقتصادية" تناقش آليات الرقابة وضبط أسعار السلع الغذائية.. "الصناعة" تنظر إنشاء مدينة الذهب بقناة السويس.. ولجنة السياحة تستمع للوزير حول خطة زيادة أعداد السائحين مجلس النواب
الإثنين، 12 فبراير 2024 12:00 م
كتب محمد عبد الرازق
ملفات مهمة تناقشها اليوم اللجان النوعية بمجلس النواب ، حيث تعقد 23 لجنة اجتماعات مكثفة عقب الجلسة العامة، تنوعت ما بين تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية، أضافة إلى خطط وزارة السياحة والآثار لزيادة اعداد السائحين وذلك بحضور وزير السياحة وموقف الدول الأوروبية بشأن الحرب في غزة والمساعي نحو وقف إطلاق النار .
 
لجنة الشئون الاقتصادية
فتنظر  لجنة الشئون الاقتصادية طلبات الإحاطة الموجهة إلي  وزير التموين والتجارة الداخلية من النواب: (راوية مختار، آمال عبدالحميد، ميرفت عازر نصر الله، أمل عصفور، علي بدوي، محمد بهجت، محمود عصام موسى، أحمد الحديدي، سيد سلطان، ولاء عبدالفتاح، هشام حسين، أحمد حمدي خطاب، فاطمة سليم، محمود نجيب مشعل، أحمد فرغلي، هشام حسين، مها عبدالناصر، د. غادة على، خالد أبو نحول، نشوى الشريف، أميرة الديب، علاء الجعودى، سعودي عبدالرحمن، مايسة عطوة)، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية: كالسكر، والخضروات، والفواكه، والبقوليات.
 
لجنه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وتستعرض لجنة الاتصالات إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية للرقمنة بالدولة وما حققته من تطوير مؤسسي ورقمي، وذلك بحضورالمهندس عمرو طلعت – وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
لجنة الشئون الدستورية والتشريعية
فتنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي في محافظة المنيا وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل محمد، بشأن إنهاء أعمال الترميم والتطوير بمشرحة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية.
 
لجنة الخطة و الموازنة 
وتناقش لجنة الخطة والموازنة حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة التجارة والصناعة – الهيئة العامة للتنمية الصناعية للسنة المالية 2022  2023 ، ومناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية – جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للسنة المالية 2022  2023.
 
لجنة العلاقات الخارجية
وتبحث لجنة العلاقات الخارجية "موقف الدول الأوروبية بشأن الحرب في غزة والمساعي نحو وقف إطلاق النار". بحضور السفير   خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية،ووضع خطة عمل اللجنة في التعامل مع الملف الأوروبي بشأن الحرب على غزة والمساعي نحو وقف إطلاق النار طبقاً لآخر المستجدات على الساحة الأوروبية".
 
لجنة الشئون العربية 
وتنظر لجنة الشئون العربية آخر تطورات الأوضاع في فلسطين.
 
لجنة الدفاع والأمن القومي
وتنظر لجنة  الدفاع  عرض رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد لدور الشركة في:
استصلاح الأراضي الصحراوية في مصر بناءً على مخطط عام ملزم مانع لحدوث أي عشوائية في التوسع والتوطين في الأراضي الصحراوية بمصر،وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية لمصر،وزيادة الرقعة الزراعية وخلق مجتمعات اقتصادية جديدة،وتوفير فرص عمل لائقة للشباب المصري من خلال سلاسل القيمة للإنتاج الزراعي، اللوجستيات، التسويق، التصنيع.
 
لجنة الاقتراحات والشكاوى
 
وتنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى 34  اقتراحا برغبة خلال اجتماعها مقدمة من النواب بشأن قضايا وخدمات واحتياجات للمواطنين في الوحدات المحلية أهمها:
 
الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن الموافقة على منح جهاز التابلت الخاص بالمعلمين بالمرحلة الثانوية كهدية بعد مضى فترة ثلاث سنوات أو في نهاية خدمتهم أسوة بما يتم مع الطلاب.
 
- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة   نشوى الشريف، بشأن تدشين مدارس مهنية متخصصة في دراسة المناهج العلمية والعملية المتعلقة بنشاط قطاع البترول والثروة المعدنية.
 
الاقتراحان برغبة المقدمان من النائبين خالد أبو نحول، ونشوى الشريف، بشأن استخراج كارت الخدمات المتكاملة لمرضى السرطان الأكثر تضرراً أسوة ذوى الهمم نظراً لأوضاعهم الصحية والمادية الصعبة.
 
لجنة القوى العاملة
وتستكمل لجنة القوى العاملة مناقشة رد وزارة قطاع الأعمال العام على توصيات اللجنة فيما يخص قطاع الغزل والنسيج، وضمان حصول العاملين به على خدمة التأمين الصحي والاجتماعي.
 
لجنة الصناعة
وتناقش لجنة الصناعة 3 طلبات إحاطة من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المعوقات التي تؤثر على استيراد مستلزمات الإنتاج للمصانع نتيجة عدم تقدير العملة الأجنبية مما أدى إلى توقف آلاف المصانع عن العمل،وطلب الإحاطة المقدم من النائب سامي نصر الله، بشأن تعنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في تلبية طلبات المستثمرين والصناع بمدينة السادات الصناعية،وطلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بدران بشأن عدم استكمال مشروع الصرف الصحي الصناعي بمدينة الصفا الصناعية وعرب العوامر بمحافظة أسيوط ما أدى إلى توقف وغلق المصانع بالمنطقتين الصناعيتين.وطلب الإحاطة المقدم من النائب جمال عبيد، بشأن إنشاء مدينة الذهب بقناة السويس التي تم الإعلان عنها عام 2021، وأثرها في تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب في مصر، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
و تناقش لجنة المشروعات كيفية وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية في محافظة بني سويف، ومقترح إنشاء مناطق صناعية جديدة يراعى فيها الميزة التنافسية للمحافظة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات، وذلك بالتعاون بين المحافظة وجهاز تنمية المشروعات والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجامعة بني سويف، والجهات ذات الصلة وحصر بكافة الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية على مستوى المحافظة في كل مركز على حِدة، لتقنين أوضاعها طبقاً لأحكام القانون 152 لسنة 2020.
 
لجنة الطاقة والبيئة 
وأمام لجنة الطاقة تتم مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب   محمد الصمودى، بشأن عدم إدراج مناطق (تقسيم الشباسي – تقسيم الموظفين – الأستاد – التقسيم – المعلمين – أرض الشباسى – الزينى – أبو الروس – أبو طالب – أرض البغدادي – ساحة وهدان – أرض زيتون – مساكن بنك الإسكان – طريق المقابر- المنطقة السكنية المحصورة بين ترعة القضابة والسكة الحديد بداية من منطقة التقسيم وحتى الكوادي والمناطق التي تقع على الطريق الرئيسي طريق فوه مطوبس) بمدينة فوة محافظة كفر الشيخ ضمن خطة العمل المقترحة من الشركة المنفذة لأعمال الغاز الطبيعي، مع المطالبة بالدفع النفقي لتوصيل الغاز الطبيعي لصالح المواطنين بهذه المناطق. و عدد من الطلبات الأخرى من النواب .
 
الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية
وتناقش لجنة الزراعة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب  هشام الحصري، صقر عبدالفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبدالسلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، نادر عبده صديق، بشأن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتصدي لظاهرة نقص تقاوى البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بصورة غير مسبوقة، وضرورة حظر تصدير بطاطس التصنيع،وطلب الإحاطة المقدم من النائبة  منى عمر، بشأن عدم التوسع في زراعة نبات الأزولا على الرغم من فوائده الاقتصادية والبيئية،وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الضبع، بشأن البناء العشوائي على الري المغطى بمحافظة سوهاج.
 
لجنة التعليم والبحث العلمي
وعلى طاولة لجنة التعليم مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر نصرالله، بشأن عدم إدراج تكلفة توصيل المرافق (مياه – كهرباء – صرف صحى) إلى المدارس الجديدة والتي غالبا ما تكون بعيدة عن المرافق القائمة بالفعل مما يؤخر تشغيل المدارس والاستفادة منها رغم تسليمها للمديريات،ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من   النائب   طارق الطويل، بشأن إنشاء مدارس حكومية بمركز أوسيم محافظة الجيزة بسبب زيادة الكثافة الطلابية بالفصول داخل هذه المدارس حيث تتجاوز كثافة الفصل الواحد لمختلف المراحل التعليمية (150) طالباً.
 
لجنة الشئون الدينية والأوقاف
وتستكمل اللجنة الدينية مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب  مجاهد صدقي نصار، بشأن أزمة أصحاب العقارات الكائنة بعزبة أنور شعبان بحوض النحاس رقم (18) وقف البكرية بمنطقة بهتيم بشبرا الخيمة ثان محافظة القليوبية مع هيئة الأوقاف المصرية حول موقف بيع هذه الأرض،وطلبات الإحاطة المقدمة من النائب  محمد عبدالرحمن راضي، بعد الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة لمسجدي "السلطان أبو العلا" و "القاضي يحيى" بحي بولاق أبو العلا ،وطلبي الإحاطة المقدمين من   النائب   أحمد يوسف إدريس، بشأن فرش وترميم المساجد والزوايا بمحافظة الأقصر، وتيسير إجراءات ضمها، بالإضافة إلى سد العجز الشديد للأئمة بالمحافظة.
 
لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة 
وتستكمل لجنة التضامن مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.
 
لجنة الإعلام والثقافة والآثار
و تناقش لجنة الإعلام موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء عصام الجمودى، بشأن غلق قصر ثقافة مدينة البدرشين لمدة 9 أشهر للتطوير، وتقاعس المسؤلين في وزارة الثقافة عن تنفيذ التطوير كل هذه المدة بدون أسباب مقنعة ،وطلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم بشأن إنشاء قصر ثقافة أبو حماد بمحافظة الشرقية.
 
لجنة السياحة والطيران المدني
وتستمع لجنة السياحة الى الدكتور أحمد عيسى أبو حسين، وزير السياحة والآثار حول  خطة وإستراتيجية الوزارة في الفترة المقبلة، في ضوء ما جاء باجتماع مجلس الوزراء في 20 ديسمبر 2023، بشأن المبادرات وحزمة الحوافز المقترحة لدعم القطاع السياحي، وتشجيع قطاع السياحة على الإسراع في التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، ضمن مُبادرة دعم القطاعات الإنتاجية 
 
لجنة الشئون الصحية
وتنظر لجنة الصحة عدد من طلبات الإحاطة مقدمة من النواب حول  تطوير و تجديد عدد من المستشفيات و الوحدات الصحية و كذلك البحث في توقف عدد من المستشفيات عن العمل بالمحافظات.
 
لجنة النقل والمواصلات
وتستمع لجنة النقل الاستماع إلى عرض من   رئيس الهيئة العامة للنقل النهري عن ما تم إنجازه من المخطط الإستراتيجي للهيئة على مستوى الجمهورية، والمستهدف إنجازه خلال المرحلة القادمة. 
 
لجنه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وتستعرض لجنه الاتصالات إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية للرقمنة بالدولة وما حققته من تطوير مؤسسي ورقمي،وذلك بحضورالمهندس عمرو طلعت – وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 
 
لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير
وتناقش لجنة الإسكان موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء الدين خير الله، بشأن إعفاء الوحدات الغير صناعية من رسوم الصرف الصناعي و عدد من الطلبات الأخرى.
 
لجنة الإدارة المحلية 
وتناقش لجنة الإدارة المحلية  موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين:محمد نجيب، بشأن: عدم صرف التعويضات لأصحاب المساكن التي تم إزالتها بمنطقة ليسا الجمالية – محافظة الدقهلية - أثناء تنفيذ أعمال إنشاء طريق الحزام الآمن لبحيرة المنزلة، وذلك بالمخالفة لتوجيهات الدولة بتعويض المضارين من عملية تأهيل وتطوير بحيرة المنزلة، مع العلم أن المحافظة قامت بصرف التعويضات للمضاربين بمنطقة عبده الصالحي بالمطرية وكذا جزيرة العزبي، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 26  12  2023 ،و طلب النائب إيهاب منصور بشأن: تأخر صرف التعويضات للمواطنين نتيجة نزع ملكيتهم للمنفعة العامة وفقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 وتعديلاته بالقانون رقم 187 لسنة 2020، مع ضرورة تعديل قيمة التعويضات بعد تعويم العملة خلال الفترة الماضية وارتفاع الأسعار، فضلاً عن ضرورة تحديد موعد صرفها، بالمناطق الآتية:" نصر الدين أول الهرم – شارع خاتم المرسلين بالعمرانية – الطريق الدائري بالعمرانية والطالبية – ترسا – أنور السادات – الهرم – محور عمرو بن العاص – شارع ربيع الجيزى – المريوطية"، حيث تم على سبيل المثال لا الحصر صرف مستحقات التعويض الاجتماعي لنزع الملكية بتوسعات شارع خاتم المرسلين، مشروع محور السادات وحتى أخر الهرم، وتأخر صرف تعويض المساحة (الأرض والمباني) لأكثر من 3 سنوات، ومطالبة المواطنين بسداد مقابل التحسين، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 26  12  2023.
 
وموضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من:النائبةهند رشاد، بشأن سرعة الانتهاء من صرف التعويضات للمواطنين الذين تم نزع ملكية أراضيهم ومنازلهم لتنفيذ أعمال إنشاء الطريق الأبيض سابقاً (د. شريف إسماعيل حالياً)، وكذلك لإنشاء المحور العمودي الواصل بين محور 26 يوليو وطريق المنشية بطول (5 كم) بنطاق مدينة كرداسة محافظة الجيزة ،والنائب عمرو درويش، بشأن تأخر صرف تعويضات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بمحافظات (القاهرة الكبرى – الإسكندرية)، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة رقم 10 لسنة 1990 وتعديلاته، مما أثر بشكل سلبي على قطاعات عريضة من المواطنين الذين عانوا على مدى أكثر من ثلاث سنوات نتيجة تأخر صرف التعويضات. 
 
لجنة الشباب والرياضة
و تناقش لجنة الشباب و الرياضة طلبي الإحاطة المقدمين من: النائب خالد بدوي، بشأن إهمال صيانة المنشآت والصالات الرياضية بمحافظة الشرقية مما أدى إلى تدهور حالتها وإصابة الرياضيين وعزوفهم عن ممارسة الأنشطة الرياضية بهاو عدد من الطلبات الأخرى .
 
 لجنة حقوق الإنسان 
ودعت لجنة حقوق الأنسان  كل من وزارة التنمية المحلية، المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، المجلس القومي لحقوق الانسان، وزارة النقل، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، وذلك لبحث وضع إستراتيجية وآلية وأجندة لتنفيذ كود الاتاحة والمعايير المنظمة.

موضوعات متعلقة :

اقتراح برغبة لمد عمل المخابز البلدية بالمحافظات فترة مسائية لمواجهة سعر الخبز السياحى

4 شهور وعداد الموت مستمر.. نتنياهو مجرم حرب استخدم أسلحة الذكاء الاصطناعى فى إبادة سكان غزة ويجر المنطقة للجحيم.. والدول العظمى تدعى أن القانون الدولى الإنسانى كافٍ.. وإبادة إسرائيل لـ28 ألف فلسطينى تثبت العكس

ممثل القومى للاتصالات: حققنا 110% من المستهدف فى ختامي 2022/2023

نائب بـ"دفاع النواب": الرئيس السيسى حافظ على القضية الفلسطينية برفضه للتهجير

"مشروعات النواب": ريادة الأعمال أولوية لدعم الصناعات الصغيرة

صندوق النقد لـ رئيس الوزراء: ندعم الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي

القمة العالمية للحكومات بدبي.. رئيس الوزراء يلتقى مدير عام صندوق النقد.. ويؤكد تطلعه لإنهاء المشاورات بشأن مراجعات برنامج الإصلاح الاقتصادى.. كريستالينا: ندعم مصر فى تنفيذ سياسات اجتماعية تخفف العبء عن المواطن

3 مسائل خلافية شائكة فى قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين.. أبرزها التبنى


print