الأحد، 03 مارس 2024 05:25 ص

رد الجميل.. برلمانيون: مشروع قانون رعاية المسنين يعكس اهتمام القيادة السياسية بكبار السن ويتفق مع المواثيق والدستور.. ومطالب بترجمة القانون وسرعة خروج اللائحة التنفيذية للنور.. وتسليط الضوء على التشريع إعلاميًا

رد الجميل.. برلمانيون: مشروع قانون رعاية المسنين يعكس اهتمام القيادة السياسية بكبار السن ويتفق مع المواثيق والدستور.. ومطالب بترجمة القانون وسرعة خروج اللائحة التنفيذية للنور.. وتسليط الضوء على التشريع إعلاميًا رعاية المسنين - صورة أرشيفية
الأحد، 11 فبراير 2024 04:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، بمشروع قانون رعاية حقوق المسنين، مؤكدين أنه تنفيذاً للالتزام الدستوري الوارد بالمادة 83 من الدستور بضمان حقوق المسنين في شتى المجالات، حيث تضمن مشروع القانون توفير رعاية كاملة لحقوق المسنين صحياً، واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وترفيهياً، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حيـاة مناسبة و المشـاركة فـي الحيـاة العامـة.
 
وفى هذا الإطار، قالت النائبة سمر سالم، إن مشروع القانون يؤكد حرص الحكومة على احترام كبار السن، خاصة وأنهم فئة شديدة الحساسية تتطلب اهتماما خاصا، وضرورة أن يكون هناك ضوابط خاصة جدا للتعامل معهم ورد الجميل لهذه الفئة أو الشريحة العريضة من المجتمع، مؤكدة أن مشروع القانون رفع التهميش عن كبار السن، ومعاملتهم معاملة تليق بهم.
 
وقال النائب محمد العمارى، مشروع القانون ألزم الدولة بأن تراعي فـي تخطيطها للمرافـق العامـة احتياجات المسـنين، كما يعمل مشروع القانون على تشجيع منظمـات المجتمـع المدنـي علـى المشـاركة فـي رعايـة المسـنين، بجانب إنشـاء دور الرعايـة الخاصـة بكبـار السـن، و افتتـاح أنديـة رعايـة نهاريـة لهـم.
 
وقالت النائبة هيام الطباخ: "لو لم يخرج من لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، سوى هذا التشريع لكفى، ذلك التشريع الذى يعد التزاما دستوريا الوارد بالمادة 83 من الدستور بضمان حقوق المسنين في شتى المجالات، حيث تضمن مشروع القانون توفير رعاية كاملة لحقوق المسنين صحياً، واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وترفيهياً، وتوفير معاش مناسب يكفل لهـم حيـاة مناسبة و المشـاركة فـي الحيـاة العامـة".
 
وأشارت الطباخ، إلى أن اللجنة عقدت عددا من الاجتماعات واستمعت لأكثر من 15 ممثلا للوزارات المختلفة المعنية بتطبيق القانون على أرض الواقع، وذلك فى خطوة الغرض منها عدم وجود تشابكات حال تطبيق القانون، مشددة على ضرورة ترجمة القانون حال إقراره وإرساله للأمم المتحدة كقانون حقيقى لدعم كبار السن، خاصة أن القانون تضمن حزمة من المزايا غير المسبوقة للمسنين.

وطالبت الطباخ، سرعة خروج اللائحة التنفيذية للنور، إضافة لإلقاء المزيد من الدعم الإعلامي للقانون.
 
وأشادت النائبة هند حازم، بمشروع القانون، مؤكدة أن اللجنة عقدت العديد من الاجتماعات للوقوف على كافة التفاصيل وعدم ترك ثغرة قد تتسبب فى عرقلة التطبيق على أرض الواقع.
 
وقالت النائبة شيرين عليش، إن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية بالمسنين، والعديد من شرائح المجتمع، بداية من المرأة والشباب وكبار السن، وذوي الإعاقة، وكل الشرائح، مؤكدة أن وجود القانون سيكون له دور كبير فى تقديم الرعاية اللازمة لحقوق المسنين.
 
وقالت النائبة رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن مشروع القانون التزام دستورى، مشيدة باهتمام القيادة السياسية بكبار السن وذوي الإعاقة والمرأة والشباب والفئات البسيطة وكل شرائح المجتمع، مؤكدة أن الدولة ترعى كبار السن، وذلك اتساقا مع المواثيق والمعاهدات الدولية والدستور المصرى.
 
وأشاد النائب هاني أباظة، بمشروع القانون قائلا: "يتوافق  مع المادة 83 من الدستور، وبه العديد من الضمانات، مطالبا سرعة خروج اللائحة التنفيذية للنور لضمان تفعيل القانون بشكل عاجل وسريع".

موضوعات متعلقة :

رئيس النواب يوجه الشكر للرئيس أثناء مناقشة "حقوق المسنين": توجيهاته كانت دافعا ومحفزاً لنا جميعا لسرعة إصدار القانون

من حيث المبدأ.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون حقوق المسنين

بدء الجلسة العامة لمجلس النواب فى مناقشة قانون رعاية حقوق المسنين

قانون رعاية حقوق المسنين أمام "النواب" الأحد.. يستهدف منحهم جميع الحقوق والمشاركة فى تسيير الشئون العامة وإعفاءً جزئيا من تكلفة استخدام وسائل النقل ومساعدة ضمانية شهرية وعقوبات لردع أى انتهاكات ضدهم

"النواب" يقر حالات إعفاء المسن من تكاليف الإقامة والإعاشة ومواد "التكاتف الأسرى والرعاية المؤسسية"

النواب يناقش حقوق المسنين.. وبرلمانيون يوجهون رسالة حادة للمنظمات الحقوقية

النواب يوافق على مواد تقديم الرعاية النفسية والتأهيل والتمكين للمسنين

مجلس النواب يقر 3 مواد تتعلق بالحقوق الصحية للمسنين فى التشريع الجديد

الأولاد ثم الأحفاد.. مجلس النواب يقر الفئات الأولى برعاية المسنين

نواب أثناء مناقشة مشروع قانون حقوق المسنين: خليك قاعد تحت رجل أبوك وأمك"

نواب يقترحون تعديلات خلال الجلسة العامة.. ورئيس المجلس: رديت على الحكومة

تفاصيل حزمة قوانين الحماية الاجتماعية بعد إحالتها إلى اللجان النوعية بالنواب.. تعجيل موعد استحقاق علاوات العاملين بالدولة والمعاشات أول مارس.. وزيادة الحافز الإضافى بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام


print