الجمعة، 23 فبراير 2024 07:53 ص

وزير المالية: أداء الموازنة فى 7 أشهر متوازن ومطمئن.. حققنا 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا.. وتراجع معدل الدين للناتج المحلى.. ويؤكد: لا زيادة فى أسعار الضرائب "عاوزين المصانع تشتغل وتنتج وتوفر فرص عمل"

وزير المالية: أداء الموازنة فى 7 أشهر متوازن ومطمئن.. حققنا 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا.. وتراجع معدل الدين للناتج المحلى.. ويؤكد: لا زيادة فى أسعار الضرائب "عاوزين المصانع تشتغل وتنتج وتوفر فرص عمل" الدكتور محمد معيط وزير المالية
الجمعة، 09 فبراير 2024 03:00 م
كتب أحمد يعقوب
كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن تحقيق الموازنة العامة للدولة 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا خلال السبعة شهور الأولى من العام المالي 2024/2023 مقارنة بـ33 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام المالى الماضى، وتراجع معدل الدين للناتج المحلي وبلغ عجز الموازنة 5.8% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة.
 
وقال "معيط"، إن المالية العامة للدولة متماسكة، على نحو انعكس فى أداء متوازن ومطمئن للموازنة خلال السبعة أشهر الماضية، أخذًا فى الاعتبار التداعيات السلبية للتحديات الاقتصادية الاستثنائية العالمية، التى تتزايد تعقيداتها مع التوترات الجيوسياسية الدولية بأوروبا والإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط مع اندلاع الحرب فى غزة، وتُلقي بانعكاساتها على أداء الاقتصاد المصري، بتراجع الأنشطة الإيرادية، مع تضاعف أعباء المصروفات العامة للوفاء بالالتزامات الحتمية والاحتياجات الأساسية للمواطنين؛ نتيجة لارتفاع أسعار السلع والخدمات؛ تأثرًا بموجة تضخمية غير مسبوقة تجتاح العالم كله.
 
وزير المالية خلال مشاركته في إحدى مؤتمرات شركات الخدمات الضريبيةوزير المالية خلال مشاركته في إحدى مؤتمرات شركات الخدمات الضريبية
 
وأضاف وزير المالية، فى المؤتمر السنوى الضريبي لإحدى كبرى الشركات، أن هناك مؤشرات تعكس تحسن نظرة المستثمرين بالأسواق الدولية للاقتصاد المصرى، حيث شهد العائد المطلوب على السندات المصرية بالأسواق الدولية انخفاضًا بنسبة 50%، وتراجع تكلفة التأمين على هذه السندات أيضًا، لافتًا إلى أن المالية العامة للدولة ستشهد إصلاحًا هيكليًا لإقرار ما يسمى بـ «موازنة الحكومة العامة» بحيث تتضمن إجمالى إيرادات ومصروفات الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات الاقتصادية التى تبلغ 59 جهة ومع إجراء هذا التعديل التشريعي فى قانون المالية العامة الموحد لن تتجاوز الإيرادات الضريبية 35% من إيرادات الحكومة العامة المقدرة بخمسة تريليونات جنيه.
 
وأشار الوزير، إلى أنه لا أعباء جديدة فى استراتيجية السياسة الضريبية لمصر «2030/2024» حيث إنه لا زيادة فى أسعار الضرائب وأن الشرائح مستقرة، أننا لن نتحرك خطوة واحدة نحو إقرار هذه الوثيقة قبل إجراء حوار مجتمعي، مشددًا على أنه لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية «عاوزين المصانع تشتغل وتنتج وتوفر فرص عمل»، ولا مساس أيضًا بسعر الضريبة على الدخل.
 
وزير المالية وقيادات الوزارةوزير المالية وقيادات الوزارة
 
وأوضح الوزير، أنه سيتم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33% لتخفيف الأعباء عن جميع العاملين بالدولة بمن فيهم القطاع الخاص فى الأول من مارس المقبل، وبذلك يكون قد ارتفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 73% اعتبارًا من يوليو 2023 حتى مارس 2024.
 
محمد معيطمحمد معيط
 
قال الوزير، إن الأداء الضريبي يتطور عبر استهداف التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة فى سرعة إنهاء عمليات الفحص بشكل سنوي دوريًا وضمان دقتها مع الحد من التدخل البشرى لتحقيق العدالة الضريبية، وقد نجحنا فى تطبيق الفاتورة الإلكترونية وأصبح لدينا الآن مليار فاتورة فى قواعد البيانات وذلك بالتزامن مع الإيصال الإلكتروني ومن قبلهما منظومة الإقرارات الإلكترونية على نحو يسهم بشكل أكبر فى تعزيز حوكمة المجتمع الضريبى وانعكس ذلك بالفعل فى دمج جزء من الاقتصاد غير الرسمي لترتفع الإيرادات الضريبية بنسبة تتراوح بين 42% إلى 44%.
 
وزير المالية محمد معيطوزير المالية محمد معيط
 
أكد الوزير، أننا نعمل على توفير آلية مستدامة لإنهاء المنازعات الضريبية بعيدًا عن المحاكم، موضحًا أنه سيتم فى يونيه المقبل الانتهاء من المنازعات الضريبية بنظام الضريبة القطعية المبسطة كما هو معمول به فى قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فى ملفات أى منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها 10 ملايين جنيه.

موضوعات متعلقة :

أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة 9 فبراير 2024

خبير: تدخل الدولة لتحقيق استقرار السوق لا يتنافى مع سياسة الاقتصاد الحر

مستقبل وطن يطلق معرض "شتاء دافئ" بقرية منشأة فاضل أبو نجم فى العياط

"الداخلية".. يد تحارب الاحتكار وتجار العملة بالسوق السوداء وأخرى توفر الغذاء.. الوزارة تضبط 10 آلاف و60 طنا من السلع التموينية ودولارات بقيمة 13 مليون جنيه.. وتوفر منتجات غذائية بأسعار مخفضة بمنافذ أمان

"ابدأ" تتخطى التحديات العالمية.. المبادرة تستفيد من إمكانيات محافظات مصر المختلفة لتطوير الصناعة المصرية.. وتوطن 23 صناعة جديدة لأول مرة في البلاد.. وترفع شعار "صنع في مصر" وتخفض الفاتورة الاستيرادية

الشكاوى الحكومية: تلقينا 931 شكوى فى يناير تتعلق برفع أسعار السلع الأساسية

رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال يناير 2024.. مدبولى يوجّه بإعطاء الأولوية للاستجابة لشكاوى الصحة والطوارئ.. طارق الرفاعى: 1560 شكوى من وزن الخبز المدعم و931 تتعلق برفع أسعار السلع


print