الإثنين، 29 أبريل 2024 03:28 م

تطور الاستراتيجيات العالمية للهيدروجين.. "أوابك" تحدد مسارات توفير الإمدادات عبر الإنتاج المحلى أو الاستيراد.. دراسة فرص الاستثمار للتصدير.. وإبرام اتفاقيات لضمان حصة بالتجارة الدولية للهيدروجين مستقبلا

تطور الاستراتيجيات العالمية للهيدروجين.. "أوابك" تحدد مسارات توفير الإمدادات عبر الإنتاج المحلى أو الاستيراد.. دراسة فرص الاستثمار للتصدير.. وإبرام اتفاقيات لضمان حصة بالتجارة الدولية للهيدروجين مستقبلا الهيدروجين - صورة أرشيفية
الخميس، 08 فبراير 2024 02:00 م
كتبت -مروة الغول
أبدت عدة دول اهتماما بالهيدروجين، وشرع عدد منها في إعداد وتطوير رؤى وخرائط طريق واستراتيجيات تقوم على تحديد أفضل المسارات ، حسب الأولوية الوطنية لتوفير إمدادات الهيدروجين عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد والتطبيقات التي يمكن أن يستخدم فيها الهيدروجين، وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين لمنظمة "أوابك". 
 
وأضاف التقرير، الذى أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة "أوابك"، أن بعض الدول عملت على دراسة فرص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين بغرض التصدير إلى الأسواق المحتملة، وإبرام اتفاقيات وتفاهمات أولية معها بما يضمن لها حصة في التجارة الدولية للهيدروجين مستقبلاً. 
 
وتابع التقرير أنه حتى عام 2023، بلغ عدد الدول التي أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين نحو 29 دولة ، حيث باتت القائمة النهائية تشمل غالبية الدول الأوروبية مثل ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وهولندا ،كما تضم القائمة دولاً في منطقة آسيا المحيط الهادي، منها أستراليا،واليابان وكوريا الجنوبية، وفي أفريقيا مثل ناميبيا والجمهورية الجزائرية.
 
أما في منطقة الأمريكيتين، فتضم القائمة كل من كندا، وتشيلي، وكولومبيا. ومن بين الدول التي أعلنت خلال عام عن استراتيجياتها الوطنية أيرلندا والتي وضعت هدفاً لبناء 2 جيجاوات من أجهزة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، باستخدام الكهرباء المولدة من محطات الرياح. كما انضمت الأرجنتين إلى القائمة، وأعلنت هدفاً طموحاً يقضي بإنتاج ما لا يقل عن 5 مليون طن / السنة من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050، وكذلك سنغافورة التي وضعت هدفاً بأن يساهم الهيدروجين بما لا يقل عن 50% من مزيج الطاقة المحلي بحلول عام 2050.
 
وأضاف التقرير أنه بخلاف ذلك، بلغ عدد الدول التي تعمل على الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين نحو 8 دول من بينها عدة دول عربية مثل جمهورية مصر العربية التي كانت قد أعلنت الإطار العام لها في مؤتمر المناخ COP27 الذي انعقد في شرم الشيخ نوفمبر 2022، وتونس التي تقوم حاليا بوضع خطة تطوير استراتيجياتها الوطنية للهيدروجين الأخضر والتي يتوقع الانتهاء منها عام 2024.
 
كما يوجد عدد لا بأس به من الدول التي أنهت أو تعمل على إعداد خارطة طريق للهيدروجين بإجمالي 9 دولة من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعمل أيضاً على الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين. وبذلك يصل إجمالي عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط واستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى 48 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أعلن عن الاستراتيجية الأوروبية للهيدروجين منتصف عام 2020.
 
ومؤخراً قامت عدة دول مثل ألمانيا والمملكة المتحدة بعمل مراجعة للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين للأخذ في الاعتبار التغيرات التي تشهدها الساحة الدولية في مجال الاستثمار في الهيدروجين مع تشديد الالتزامات المناخية، كما أعلنت دولاً أخرى عن نيتها تعديل أهداف الهيدروجين في استراتيجيتها الوطنية مثل اليابان التي أعلنت أنها ستقوم بمراجعة استراتيجيتها الوطنية خلال مايو 2023، بغية وضع هدف طموح يقضي بالوصول بإمدادات الهيدروجين المحلية إلى 3 مليون طن / السنة (مقارنة بـ 2 مليون طن السنة في الخطة الحالية) ثم رفع السقف إلى 12 مليون طن السنة بحلول عام 2040.

الأكثر قراءة



print