الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:58 م

الزراعة الرقمية.. "الشيوخ" يفتح ملف ميكنة القطاع.. مطالب برلمانية بالتوسع فى استخدام التكنولوجيا.. نواب: تزيد الإنتاجية وتوفير ثلث المياه للأراضى المستصلحة.. وتحقق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من المحاصيل

الزراعة الرقمية.. "الشيوخ" يفتح ملف ميكنة القطاع.. مطالب برلمانية بالتوسع فى استخدام التكنولوجيا.. نواب: تزيد الإنتاجية وتوفير ثلث المياه للأراضى المستصلحة.. وتحقق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من المحاصيل مجلس الشيوخ
الإثنين، 05 فبراير 2024 06:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، والمخصصة لمناقشة الطلب المقدم من النائب إيهاب وهبة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعي، مطالبات بضرورة وضع استراتيجية واضحة المعالم قابلة للتطبيق على أرض الواقع بشأن استخدام التقنيات الحديثة فى الزراعة وآليات التنفيذ.
 
وفى هذا الإطار، قال النائب أحمد حماد، إن استخدام التكنولوجيا فى الزراعة يساهم بقوة فى النهوض بالقطاع وتطويره وتحقيق أعلى عائد اقتصادى، شريطة الاعتماد على الأدوات الذكية الحديثة فى أنظمة الرى الموفرة للمياه، فضلا عن ضرورة توفير المعلومات للمزارعين بشأن البذور والمبيدات وكيفية تعزيز الانتاجية للمحاصيل خاصة الاستراتيجية، مؤكدا أن الزراعة الرقمية سيكون لها دور كبير فى تحقيق الأمن الغذائى، فى الوقت الذى تساهم التكنولوجيا فى التوسع فى تصدير الحاصلات الزراعية.
 
فيما قال النائب مؤمن معاذ، إن الزراعة الرقمية من الأولويات، والميكنة الزراعية من المستهدفات خلال الفترة المقبلة لزيادة الإنتاج المحلى وفتح آفاق جديدة لتصدير الحاصلات الزراعية، ومن ثم نجاح الرؤية الزراعية للدولة يبدأ من خلال تفعيل الزراعة الرقمية.
 
فيما طالب النائب طارق نصير، عضو مجلس الشيوخ، مركز البحوث بمزيد من العمل الجاد على أرض الواقع للتوصل بسلالات جديدة تعمل على زيادة الإنتاجية وغير شرهة لاستهلاك المياه لتوفير مقننات مائية للأراضى المستصلحة حديثا، وكيفية الوصول للزراعة الرقمية وفقا لطبيعة التربة المصرية على مستوى الجمهورية، مشيدا باهتمام القيادة السياسية بدعم القطاع، مشددا على ضرورة دعم المزارع المصرى.
 
فيما انتقدت النائبة راندا مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، استيراد 98% من بذور الخضراوات، قائلة: "مصر بلد زراعى وفى نفس الوقت يتم استيراد هذا الكم من البذور هذا أمر غير مقبول على الإطلاق، أين المشروع القومى لإنتاج البذور والتقاوى؟".
 
فيما قال النائب سالم العكش، أن مصر مصنفة بلد زراعى، ولهذا يجب أن يكون هناك طفرة كبيرة فى الإنتاج وتصدير حاصلات زراعية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، مؤكدا أن الزراعة من أهم مكونات الاستثمار المصرى ويجب العمل على دعم القطاع خاصة فى ظل ارتفاع مستلزمات الإنتاج.
 
وقال النائب محمد عريبى، عضو مجلس الشيوخ، إن التطوير والمكينة والتكنولوجيا فى الزراعة تتطلب وجود مساحات كبيرة، وهذا أمر لا مفر منه، ولكن على الوزارة أن تدرس استخدام التكنولوجيا الحديثة فى المساحات التى تبدأ من 10 أفدنة للوقوف على طبيعة التجربة، وفى حال نجاح التجربة يتم تطبيقها على مساحة الـ5 أفدنة لتشجيع الفلاحين، وفى نفس الوقت لزيادة الإنتاجية وتوفير المقننات المائية.
 
فيما طالب النائب فايز أبو حجر، الاهتمام بتكنولوجيا الزراعة وتطبيق الميكنة على القطاع بشكل كبير، قائلا: "أين الاستثمار فى زيت الزيتون، من المفترض أن تكون مصر رائدة فى هذا الاستثمار على وجه الخصوص، خاصة بعد ارتفاع سعر طن زيت الزيتون من 4 آلاف دولار للطن لـ9500 دولار للطن.
 
فيما انتقد النائب هادى مرجان، ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بشكل كبير عن الأسعار التى يتم شراء هذه الخضراوات من المزارع، فعلى سبيل المثال الكرنب الواحدة كان المزارع بيبيعها بتقريبا 10 صاخ والتاجر بيعها للمستهلك بـ20 جنيها، وهذا الأمر فى العديد من الخضراوات والفاكهة".
 
وأشاد النائب تيسير مطر، عضو مجلس الشيوخ، بطلب المناقشة، مؤكدا أن الزراعة ترتبط ارتباطا مباشرا بالاستثمار، متسائلا: "عن تكلفة تطبيق التكنولوجيا الحديثة على الزراعة، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار المعدات الزراعية خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، متسائلا: "هل نستطيع أن نوفر للمزارع الإمكانيات والآليات الجديدة المتعلقة بالميكنة وتطبيق التكنولوجيا لزيادة الإنتاجية وفى نفس الوقت فتح آفاق جديدة للتصدير".
 
وقالت النائبة نيفين جورج، إن الميكنة والتطوير واستخدام التكنولوجيا فى الزراعة يساهم بقوة فى توفير 70% من المياه والأسمدة والمبيدات فى الوقت التى تساهم الأساليب الحديثة فى زيادة الإنتاجية للمحاصيل خاصة الاستراتيجية.
 
وفى ذات الصدد، قالت النائبة نهى زكى، عضو مجلس الشيوخ، إن استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة أمر فى غاية الأهمية، خاصة فى ظل التغيرات المناخية التى تؤثر على النشاط الزراعى بشكل كبير، خاصة أن التكنولوجيا أداة وليست هدف لتحسين كفاءة الإنتاج الزراعى، متسائلة عن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعى لزيادة الإنتاج، فى الوقت الذى يتم النهوض بخدمات الإرشاد الزراعى يعتمد على الأدوات الحديثة لتوفير كافة المعلومات للمزارعين، وفى الوقت نفسه لابد أن يكون هناك أبحاث وتنبؤات حتى لا يكون ظواهر مفاجئة بل يكون هناك إنذار الظواهر والتغيرات لسهولة التعامل معها، وضرورة ربط الطاقة والمياه والغذاء تمهيدًا لاستخدام التكنولوجيا فى قطاع الزراعة.
 
فيما قال النائب محمد حلاوة، إن مصر بلد زارعى، للزراعة أهمية كبرى، ولابد من ربط احتياجات الدولة والتصدير، وذلك من خلال وضع سياسة زراعية تلبى احتياجات التصديرى للحاصلات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى، فى الوقت الذى يتم ضرورة توفير المادة الخام لتخفيف العبء على العملة الصعبة خاصة فى الصناعات المتعلقة بالمحاصيل الزراعية، خاصة أن الصناعة والزراعة مرتبطان بعضهما البعض بصورة كبيرة.
 
وقال النائب سماح سليمان، إن استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الرى والزراعة بشكل عام يساهم بقوة فى توفير المقننات المائية وزيادة الانتاجية، متسائلة عن دور مراكز البحوث الزراعية فى تطبيق التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة وميكنة القطاع واستنباط سلالات عالية الإنتاجية تتوافق مع طبيعة الزراعة الرقمية الجديدة المستهدف الوصول إليها، لافتة إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة يساهم فى توفير ثلث المياه المستخدمة فى عمليات الرى، ومنها محصول الأرز على سبيل المثال.

 

موضوعات متعلقة :

وكيل "زراعة الشيوخ": استخدام التكنولوجيا فى الزراعة مسئولية الحكومة.. وتضاعف الإنتاج

رؤساء الهيئات البرلمانية بالشيوخ يطالبون بالتحول الرقمى فى الزراعة والتوسع التكنولوجى

زيادة صادرات المحاصيل.. "الشيوخ" يفتح الملف ويواجه وزير الزراعة.. السيد القصير: رؤية القيادة السياسية حققت الأمن الغذائى..وحجم الصادرات الزراعية تخطى 8.5 مليار دولار.. واحتلينا المركز الأول فى تصدير البرتقال

وزير الزراعة: طفرة غير مسبوقة فى الصادرات الزراعية الطازجة خلال 2023 لتصل 7.4 مليون طن

وكيل زراعة الشيوخ يطالب الحكومة بدعم صغار المنتجين في المجال الزراعي

وزير الزراعة لـ"الشيوخ": فحص مليون طن بطاطس وتصدير 935 ألف طن

وزير الزراعة يؤكد خلال جلسة "الشيوخ" تقديم الدولة كافة الدعم للقطاع الخاص

وزير الزراعة لـ"الشيوخ": نصدر الفائض عن الاحتياج المحلى.. والتصدير يدعم الفلاح

وزير الزراعة لـ الشيوخ: الرؤية الاستباقية للقيادة السياسية مكنت من توفير الأمن الغذائى


الأكثر قراءة



print