السبت، 27 أبريل 2024 02:31 م

"كلفة" الطريق إلى البيت الأبيض.. التفاصيل المالية لحملات المرشحين لرئاسة أمريكا.. ترامب يبدأ العام بـ33 مليون دولار نقدا.. هايلى تواجه أزمة سيولة.. ورصيد بايدن يصل 140 مليون دولار

"كلفة" الطريق إلى البيت الأبيض.. التفاصيل المالية لحملات المرشحين لرئاسة أمريكا.. ترامب يبدأ العام بـ33 مليون دولار نقدا.. هايلى تواجه أزمة سيولة.. ورصيد بايدن يصل 140 مليون دولار البيت الأبيض
السبت، 03 فبراير 2024 12:00 م

بدأ موسم الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة واظهرت الافصاحات الجديدة لحملات المرشحين تفاصيل ما كان عليه المرشحون والمجموعات المالية الضخمة الداعمة لهم، حيث كشفت عشرات الملايين من الدولارات من الفواتير القانونية، والتبرعات غير العادية من قبل بعض الأسماء الكبيرة ولجنة عمل سياسي أنفقت تسعة أرقام على حملة رئاسية انتهت قبل ان تبدأ.

 

رصدت شبكة ايه بي سي بعضا منها تراوحت من الإنفاق القانوني المذهل للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهو المرشح الأقرب للفوز بترشيح الجمهوريين في الانتخابات الامريكية 2024 إلى ضخ فيفيك راماسوامي ملايين الدولارات من أمواله الخاصة في حملته قبل أسابيع فقط من إنهائها والاموال التي انفقتها لجنة العمل السياسي الداعمة لرون ديسانتيس قبل انسحابه.

 

فاتورة ترامب القانونية تسجل 50 مليون دولار في 2023

 

تظهر أحدث الإفصاحات أن ترامب، من خلال 91 تهمة جنائية عبر أربع لوائح اتهام جنائية ومحاكمات مدنية أخرى، أنفق أكثر من 50 مليون دولار من أموال المانحين السياسيين على النفقات القانونية طوال عام 2023.

 

ومع تصاعد معارك ترامب القانونية في النصف الثاني من العام الماضي، تزايد إنفاقه القانوني  ما كلف لجنتي العمل السياسي التابعتين له ما لا يقل عن 30 مليون دولار من يوليو إلى ديسمبر، في حين لم تجمع لجان العمل السياسي سوى 6.6 مليون دولار خلال تلك الفترة.

 

تحمل Save America PAC التي تتعامل مع الكثير من فواتير ترامب القانونية الحصول على اكثر من 40 مليون دولار استرداد من لجنة العمل السياسي التي تدعم الرئيس السابق والتي تبرعت لها بمبلغ 60 مليون دولار في عام 2022 وسط بطء جمع التبرعات وانخفاض السيولة المتاحة

 

نيكي هايلي واجهت ازمة مالية رغم التبرعات الضخمة

 

حتى مع النفقات القانونية العديدة، يتباهى ترامب بكونه يمتلك "صندوق حرب"  أكبر من منافسته الجمهورية الرئيسية المتبقية نيكي هايلي، التي أبلغت حملتها ولجنة العمل السياسي الكبرى عن توفر أموال متواضعة على الرغم من جمع التبرعات القوي.

 

دخلت لجنة العمل السياسي الداعمة لهايلي عام 2023 بمبلغ 3.5 مليون دولار فقط في البنك بعد جمع 50 مليون دولار في النصف الثاني من 2023 حيث تجمع العديد من المانحين الجمهوريين المناهضين لترامب حولها

 

من ناحية أخرى، دخلت لجنة العمل السياسي المؤيدة لترامب التي تحمل شعار MAGA  -لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى-، عام 2024 بمبلغ 23 مليون دولار، على الرغم من جمع مبلغ أقل قليلاً من لجنة العمل السياسي المتحالفة مع هايلي وإعادة 42 مليون دولار إلى لجنة العمل السياسي لإنقاذ أمريكا العام الماضي.

وبالمقارنة، دخلت حملة هايلي الرئاسية عام 2024 بأقل من نصف ما كان لدى حملة ترامب في البنك هذا العام، حيث أبلغت الحملتان على التوالي عن 14 مليون دولار و33 مليون دولار نقدًا.

 

بايدن والديمقراطيون يدخلون 2024 بـ 140 مليون دولار

 

على الجانب الاخر، يتجه الرئيس جو بايدن والحزب الديمقراطي وحلفاؤهم إلى عام الانتخابات 2024 ومعهم مبلغ ضخم قدره 140 مليون دولار نقدًا يتضمن 46 مليون دولار نقدا متاحة لحملة بايدن الرئاسية و21 مليون دولار للجنة الوطنية الديمقراطية، بالإضافة إلى 24 مليون دولار لحزب PAC Future Forward المتحالف مع بايدن.

 

تتمتع حملة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية بميزة القدرة على جمع الأموال معًا، وهو ما لا يستطيع منافسوه الجمهوريون القيام به في هذه اللحظة، مما يسمح لبايدن فيكتوري – وهي عملية مشتركة لجمع التبرعات بدولارات كبيرة – بقبول ما يقرب من مليون دولار لكل شخص وجمع 70 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة فقط من العام الماضي.

 

متبرع ترامب يمول روبرت كينيدي جونيور

قالت الشبكة الامريكية أن أحد كبار المانحين لترامب استمر في تمويل لجنة العمل السياسي الكبرى المتحالفة مع روبرت إف كينيدي جونيور. في النصف الثاني من العام الماضي حيث قدم تيموثي ميلون، ، 10 ملايين دولار لكل من منظمة PAC American Values 2024 المؤيدة لكينيدي ولجنة العمل السياسي المؤيدة لترامب Maga.

وقد تبرعت لجنة العمل السياسي التي حملت شعار "لا تتراجع أبدًا"  التي نفذت الكثير من العملية الرئاسية لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، بما يقرب من 97 مليون دولار بين يوليو وديسمبر 2023 وأنفقت إجمالي 130 مليون دولار طوال العام الماضي ومع ذلك، فإن كل هذا الإنفاق لم يقابله حجم الأموال التي جلبوها، حيث جمعوا فقط 14 مليون دولار في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023 مما يشير إلى انخفاض كبير في جمع التبرعات حيث استمرت ارقام حاكم فلوريدا في الانخفاض في استطلاعات الرأي.

 

 

 


الأكثر قراءة



print