الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:20 ص

مُساءلة وزير السياحة أمام "الشيوخ".. أحمد عيسى: إعلان حزمة حوافز لصناعة السياحة خلال 10 أيام.. وحققنا رقمًا قياسيًا باستقبال 14.9 مليون سائح فى 2023.. وإصدار لائحة قانون الغرف السياحية الأسبوع الجارى

مُساءلة وزير السياحة أمام "الشيوخ".. أحمد عيسى: إعلان حزمة حوافز لصناعة السياحة خلال 10 أيام.. وحققنا رقمًا قياسيًا باستقبال 14.9 مليون سائح فى 2023.. وإصدار لائحة قانون الغرف السياحية الأسبوع الجارى مجلس الشيوخ
الأحد، 21 يناير 2024 06:00 م
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين
وزير السياحة: زيادة عدد المقاعد القادمة من روسيا لـ30 ألفا فى الأسبوع
 
أحمد عيسى: افتتاح حوالى 25 ألف غرفة فندقية قبل نهاية عام 2024
 
مطالب برلمانية باستراتيجية ورؤية وطنية للنهوض بالقطاع السياحى وخطة تسويقية
 
النواب يطالبون باستغلال "البلوجر واليوتيوبر" للترويج للسياحة
 
مطالب تفعيل دور هيئة تنشيط السياحية.. وتشجيع السياحة البيئية والعلاجية
 
مطالب بتعزيز الوعى السياحى وحسن معاملة السائحين
 
النائب حازم الجندى يقترح مبادرة لجذب 10 ملايين سائح لمصر
 
قال الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن عام 2023 هو العام القياسى للسياحة المصرية، حيث أعلن مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضى أن 2023 العام القياسى للسياحة، وأن مصر استقبلت 14 مليونا و900 ألف سائح وهو أعلى من الرقم القياسى المحقق فى 2010 وكان 14 مليونا و731 ألف سائح.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة طلبى للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن آليـات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التى تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي، وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة، وسبل تعزيز الجـذب السياحى إلى جمهورية مصر العربيـة والتنمية السـياحة الداخليـة عـبر استراتيجيات ترويجية فعالة".
 
 وتابع عيسى: "أهم الأمور فى توصيف الأدوار كان دور الدولة ودور القطاع الخاص، دور الدولة الترخيص والتنظيم وصنع السياسات لمنظومة السياحة، وأهم التحديات والمعوقات هو رفع كفاءة وزارة السياحة والآثار كمرخص ومنظم وصانع سياسات للسياحة، ثم يقوم القطاع الخاص بعملة لتحقيق الوصول إلى المستهدف".
 
 واستطرد: "دور الوزارة أن تتأكد أن الزائر السياحى تلقى ما وعد به من شركة السياحة، وجميع الأموال التى ينفقها صندوق دعم السياحة والآثار ممولة من القطاع الخاص وليس من الموازنة العامة للدولة، إذا صرفت أقل من منافسيك على التسويق لازم تتوقع أن حجم السياحة عندك سيكون أقل، كان لازم نركز على أكثر الأمور يكون فيها عبء، وصندوق دعم السياحة والآثار يركز على 4 منتجات الأسر والعائلات والثقافة والمغامرات أو الغوص، والنتيجة رقم قياسى بما يؤكد أن سياستنا فى الترويج والتسويق كانت ناجحة".
 
 وأكد وزير السياحة، أن الأحداث التى شهدتها المنطقة فى 7 أكتوبر الماضى 2023، أثرت على بعض البلدان، مشيراً إلى انخفاض معدلات السياحة إلى نحو 50% فى الربع الرابع من عام 2023 فى بعض الدول بينما ارتفعت المعدلات فى مصر خلال هذه المدة إلى 8%.
 
 وقال، إن مصر سجلت وصول 3.6 مليون سائح لمصر فى الربع الرابع من عام 2023، لافتاً إلى أنه ثانى أعلى رقم حققته مصر فى الوفود السياحية.
 
 وعن أسباب زيادة المعدلات على الرغم من المشكلات فى المنطقة، فقد أكد الوزير أن ذلك نظرا لوجود سياسية واقعية بسيطة يمكن تنفيذها بالتعاون مع منظمى الرحلات فى ظل حالات انخفاض الطلب.
 
وأوضح عيسى، أن الطاقة القصوى لـ220 ألف غرفة الموجودة فى مصر لعدد السائحين فى مصر هى من 15 مليونا إلى 16 مليون سائح، مضيفا: عدد الغرف الفندقية أكبر تحدى يواجه نمو صناعة السياحة فى مصر.
 
 وتابع قائلا: نسقنا مع وزير المالية للتقدم إلى مجلس الوزراء بطلب مشترك بمجموعة من الحوافز لصناعة الغرف الفندقية وتمت الموافقة عليها من مجلس الوزراء الأربعاء قبل الماضي، وحاليًا نضع مع وزير المالية الرتوش النهائية لهذه الحزمة وسيتم الإعلان عنها خلال العشرة أيام أو الخمسة عشرة أيام المقبلة، وسترسل هذه الحوافز إلى البنوك لتطبيقها وهى حوافز تم تصميمها بدقة وعناية وهدفها ليس فقط تحفيز النمو فى الغرف الفندقية، ولكن أيضًا تحفز من يبنى ويدخل الغرف للتشغيل قبل بداية 2026.
 
 ووجه وزير السياحة رسالة طمأنة حول تحسن الوضع السياحى فى مصر رغم الأزمات العالمية، مشيراً إلى أن اعتماد المجلس الأعلى للآثار على الموازنة العامة للدولة أصبح "صفر" فى العام المالى الجارى الذى بدأ فى أول يوليو 2023، فى الوقت الذى كان يعتمد على موازنة الدولة فى العام المالى المنتهى 30 / 6/ 2022 فى ثلثى إنفاقه تقريبًا، وذلك بعدما تمكن من رفع إيراداته إلى 6 مليارات جنيه.
 
 وأضاف "عيسى"، أن صندوق دعم السياحة والآثار أيضًا استطاع تحسين وضعه ومركزه المالى من السالب إلى الموجب بأكثر من 70 مليون دولار، مشيراً إلى أنه فى العام المالى المنتهى فى 30/6/2022 أنفق نحو 1.8 مليار جنيه (40 مليون دولار) على تنشيط السياحة فى مصر، ليرتفع فى العام المنتهى فى 30/6/2023 نحو 4 مليارات جنيه (60 مليون دولار).
 
 وأشار إلى الحاجة لتعديل بعض التشريعات ومنها قانون الشركات السياحية القائم منذ السبعينات، ويحتاج إلى تعديل لفتح المجال أمام الرخص الجديدة لزيادة المنافسة وكذا قانون لتنظيم عمل المرشدين السياحي، وذلك ليتكامل مع التشريعات الهامة التى صدرت فى المجال السياحى مؤخرا ومنها المنشآت الفندقية والسياحية، وتنظيم الغرف السياحية.
 
ونوه "عيسى" إلى أن عام 2024 يشهد الاستمرار فى الاعتماد على القطاع الخاص فى تطوير وتمويل صندوق دعم السياحة، وكذا تحفيز الطيران، حيث إنه لا سياحة بدون طيران، وسيتم الإعلان عن حزمة الحوافز التى وافق عليها مجلس الوزراء خلال الـ10 أيام المقبلة.
 
وقال، إن صناعة السياحة مثل أى صناعة فى الاقتصاد المصرى بها معوقات، مضيفا:"بدأنا فى مواجهة هذه التحديات، وكان أول تحدى هو عدم وجود مقاعد طيران كافية فى مصر، ففى يوليو 2022 كان عدد المقاعد التى تأتى من دولة روسيا كان أقل من 6 آلاف مقعد فى الأسبوع فى عام وفى عام 2023 تعدى عدد المقاعد التى تأتى من روسيا 30 ألف مقعد".
 
وتابع قائلا: "التحدى الثانى خاص بالتجربة السياحية لافتًا إلى أنه تم الاعتماد على منظمى رحلات ومرشدين سياحيين يعتمدون على رقابة وزارة السياحة والآثار بحيث نستطيع من خلالهم حماية السائح والتأكد من السائح يتلقى ما وعد به.
 
 وأعلن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 27 لسنة 2023 بإصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، خلال هذا الأسبوع، متابعا: "وخلال أسبوع بعد إصدار اللائحة سندعو إلى انتخابات مجالس الغرف والاتحادات"، داعيا القطاع الخاص إلى المشاركة وأن يقدم أفضل الكفاءات من القطاع الخاص.
 
 وطمأن الوزير، الشعب المصرى، على وضع السياحة فى مصر مع مطلع العام الجارى 2024، قائلاً: "أطمنكم، الدنيا ماشية كويس فى أول كام يوم من السنة الجديدة، مشيرًا إلى أن هناك حوالى 25 ألف غرفة فندقية سيتم افتتاحها قبل نهاية عام 2024، وهو أكبر افتتاح للغرف خلال عام، مشيراً إلى أن الرقم أقل من الطموح، حيث نستهدف إضافة 400 ألف غرفة لجذب 30 مليون سائح.
 
وأكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ سعادة المجلس فى أن الزيارات المتكررة لوزير السياحة دائما ما تحمل تفاؤلا واقعيا وليس نظريا لكن الكمال لله، قائلاً: "دعنا نقدم فكرا قد يكون معاونا للسياسة التى تضعها الحكومة هذه الفترة، وبقدر تفاؤلنا يكون الأمل فى أن نعبر الأزمة، وأعتقد أن السياحة سيكون لها دور كبير فى هذا الأمر".
 
من جانبه، استعرض المهندس حازم الجندى عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد، طلب المناقشة العامة المقدم منه خلال الجلسة، واقترح إطلاق مبادرة"VISIT "ME IN EGYPT، والتى يمكن تحقيقها بسهولة وتجذب 10 ملايين سائح على الأقل لمصر، مؤكداً أهمية تعزيز الوعى السياحى لدى المواطن المصري، وترك المساحة للسائح للاحتكاك والتعايش مع المجتع المحلى.
 
 كما استعرض النائب جيفارا الجافي، طلب مناقشة عامة مقدم منه لاستيضاح سياسة الحكومـة بشأن "سبل تعزيز الجذب السياحى إلى مصر وتنمية السياحة الداخلية عبر استراتيجيات ترويجية فعالة"، وقال إن الترويج السياحى يعتبر جسراً حيوياً يربط بين الوجهات السياحية والزوار المحتملين، ويسهم فى بناء صورة إيجابية عن الوجهة مـن خـلال حملات التسويق المبتكرة، وتسليط الضوء علـى جمـال وجاذبيـة الوجهـة وتحفيز الزوار المحتملين لاكتشافها وهو ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد القومى وتعزيز التنميـة الشـاملة كمـا يسـاهم فـى بنـاء جسـور مـن الفهم والتبادل بين الثقافات، وفـى تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية.
 
 وأكد عدد من النواب، أهمية استخدام التكنولوجيا للترويج السياحي، ودعوا إلى الاستفادة من يوتيوبر والبلوجر ودعوتهم من قبل الدولة لزيارة مصر وعمل أفلام ترويجية عن السياحة فى مصر، فى ظل تمتعهم بملايين المتابعين فى دول العالم.
 
 وطالب النواب بوجود رؤية وطنية من أجل التنمية والنهوض بالقطاع السياحي، باعتباره قاطرة النهوض الاقتصادي، فضلا عن ضرورة وجودة خطة تسويقية للترويج السياحي، وضرورة الترويج وتشجيع السياحة البيئية والثقافية والدينية، وتعزيز الوعى السياحى وتفعيل دور هيئة تنشيط السياحة، والتوعية بحسن معاملة السائح.

 

موضوعات متعلقة :

النائب محمود القط يسأل وزير السياحة عن خطة الوصول لـ30 مليون سائح

النائبة سها سعيد: يجب وضع خطة طموحة للسياحة تتواكب مع الجمهورية الجديدة

أحمد عيسى يطمئن "الشيوخ" عن السياحة فى مصر: الدنيا ماشية كويس

وكيله الشيوخ : النجاح المصري في تحقيق الأمن أولى الخطوات في الترويج السياحي

أعضاء بالشيوخ يطالبون باستغلال "البلوجر" للترويج للسياحة.. وتشغيل 23 ألف غرفة مغلقة

خطة الـ30 مليون سائح.. مبادرات ترويجية وتشجيع الاستثمارات السياحية

وزير السياحةلـ"الشيوخ": مصر سجلت 3.6 مليون سائح خلال الربع الأخير من عام 2023

وزير السياحة لـ"الشيوخ": تحسن المركز المالى لصندوق دعم السياحة من السالب للموجب

وزير السياحة: إعلان حزمة من الحوافز لصناعة السياحة خلال الـ10 أيام المقبلة

خلال استعراض طلب مناقشة عامة أمام مجلس الشيوخ.. النائب حازم الجندى يقترح إطلاق مبادرة على منصات السوشيال ميديا للترويج للسياحة المصرية.. ويطالب باستراتيجية لتحفيز وتشجيع السياحة البيئية الخضراء والمستدامة

وزير السياحة يعلن إصدار لائحة قانون الغرف السياحية خلال الأسبوع الجارى


print