الجمعة، 03 مايو 2024 05:48 م

وزارة الصحة: لا توجد إصابات بالمتحور الجديد لكورونا بين الأطفال.. تؤكد: إصابات كوفيد 19 بسيطة ويتم السيطرة عليها بالبرتوكول العلاجى المحدث.. وحسام حسنى: الحصول على لقاح كورونا مهم وجرعاته التنشيطية تعزز المناعة

وزارة الصحة: لا توجد إصابات بالمتحور الجديد لكورونا بين الأطفال.. تؤكد: إصابات كوفيد 19 بسيطة ويتم السيطرة عليها بالبرتوكول العلاجى المحدث.. وحسام حسنى: الحصول على لقاح كورونا مهم وجرعاته التنشيطية تعزز المناعة كورونا
الخميس، 11 يناير 2024 10:10 ص
كتب وليد عبد السلام
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الوضع الوبائى لكورونا مستقر والإصابات بسيطة ويتم التعامل معها وفقا للحالة وللبروتوكول العلاجى المعتمد من اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، مشددة أن الفيروسات دائمة التحور.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان، إن المتحور الجديد لكورونا يتم التعامل معه بأحدث بروتوكول علاجى أقرته اللجنة العلمية لكورونا كما يتم الحرص على توجية المواطنين للحصول على اللقاح وذلك للحد من المضاعفات الخاصة بالإصابة أو لخفص الإصابات بالفيروس.
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنه ينبغى على المواطنين الحصول على لقاح الأنفلونزا بشكل سنوى وذلك للحد من انتشار العدوى بالفيروس مضيفة أن الحصول على لقاح الكورونا وجرعاته التنشيطية مهم، مضيفة أن اللقاحات متوفرة فى مراكز التطعيمات مجانا.
 
ومن جانبه، قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لكورونا وأستاذ الصدر بالقصر العينى، لـ"اليوم السابع" إن المتحور الجديد يصيب الكبار والصغار، متابعًا: "لم نسجل إصابات به بين الأطفال حتى الآن.. والحالتين التى تم الكشف عنهما صحتهم جيدة وتعافيا تماما من الإصابة ولا داعى لأى ارتباك كون البرتوكولات العلاجية تغطى كافة الحالات وجميع الإصابات الخاصة بكورونا أصبحت بسيطة ويتم التعافى منها سريعا".
 
وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان وزارة الصحة والسكان، أنه يمكن الاستفسار عن الأمصال واللقاحات من خلال الخط الساخن 105، حيث يقدم كل الاستفسارات للحصول على اللقاحات.
 
وأضاف حسنى، أن الخط الساخن 105 يعمل على مدار الساعة لتقديم كافة الاستفسارات والدعم اللازم للمواطنين حرصا على صحتهم، موضحًا أن مراكز اللقاحات الخاصة بالمصل واللقاح منتشرة فى 27 محافظة وتقدم خدماتها للمواطنين بشكل منظم.
 
وتابع: "قد ينظر للإنفلونزا على أنها من الأمراض البسيطة والتى غالبا لا تحتاج لتدخلات طبية ولكن هناك حالات تزيد معها حدة الإصابة وشدتها، وقد يضطر المريض معها إلى دخول المستشفى، حيث أن مخاطرها فى هذه الظروف تهدد حياته".
 
وقال إنه من أشهر الفيروسات التنفسية التى تنتقل عن طريق اللعاب Rhino viruses والأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد والفيروس المخلوى التنفسى وفيروس نظير الأنفلونزا والفيروس الغذى وفيروس ابشتاين بار وتتشارك الفيروسات التنفسية فى غالبية الأعراض التى تصيب المريض والتى من أكثرها شيوعا " العطس وحمى خفيفة والصداع والتهاب الحلق وسعال وآلام العضلات وانخفاض الشهية.
 
فيما قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الأدلة الواردة من مراكز الترصد التابعة للوزارة تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية بسبب دخول فصل الشتاء هذا العام وهو نفس المعدلات المسجلة فى بدايات فصل الشتاء خلال الأربع أعوام الماضية.

الأكثر قراءة



print