الأحد، 28 أبريل 2024 10:03 م

ملفات هامة باجتماعات "لجان النواب".. "الخارجية" تبحث خلق فرص عمل للمصريين فى الخارج.. وتطورات الأوضاع فى فلسطين أمام "الشئون العربية".. و"النقل" تناقش خطة الحكومة للاستفادة من الذكاء الاصطناعى

ملفات هامة باجتماعات "لجان النواب".. "الخارجية" تبحث خلق فرص عمل للمصريين فى الخارج.. وتطورات الأوضاع فى فلسطين أمام "الشئون العربية".. و"النقل" تناقش خطة الحكومة للاستفادة من الذكاء الاصطناعى مجلس النواب
الأربعاء، 03 يناير 2024 12:00 م
كتب كامل كامل
تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، اجتماعات عقب الجلسة العامة، لممارسة دورها الرقابى والتشريعي، من المقرر تستمر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في نظر طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائب سحر بشير مختار معتوق، بشأن تضرر أهالي كفر الدوار محافظة البحيرة من عدم تطوير مكتب الشهر العقاري، كما تنظر طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن عدم وجود مكتب توثيق نموذجي بمدينة كفر الدوار.
 
وتستعرض لجنة الخطة والموازنة التنفيذ الفعلي للخطة الاستثمارية للموازنة العامة للدولة وأهم الملاحظات للسنة المالية 2022/2023، كما تستعرض التنفيذ لفعلي لخطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023 واهم الاستفسارات -  نشاط وحدة التنمية المستدامة – وحدة التخطيط الإستراتيجي.
 
وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 555 لسنة 2023 بشأن الموافقة على "اكتتاب جمهورية مصر العربية في التجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الإفريقي بقيمة 2 مليون دولار".
 
فيما تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا الأربعاء لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن "عدم وجود سياسة واضحة لوزارة الهجرة والمصريين بالخارج لخلق فرص عمل وتدريب وهجرة لبعض شبابنا الحاصلين على شهادات علمية".
 
كما تناقش اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبدالستار، بشأن "دور وزارة الهجرة في الوقوف بجانب المصريين بالخارج وحل مشاكلهم ودورها في نقل جثامين المصريين"، كما تناقش "ردود وزارة الهجرة على طلبي الإحاطة المقدمين ووضع توصيات اللجنة لهما".
 
وتناقش لجنة الشئون العربية مناقشة آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى، الاقتراحات برغبة المقدمة من  النائب محمد حمدي دسوقي، الأول: بشأن تسجيل قطع الأراضي بحوضي الملك والطحان بمدينة أسيوط بالشهر العقاري عن طريق التسجيل الشخصي وليس العيني، والثاني: بشأن تأخر مراجعة الأحكام المرسلة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والخاص بالأحكام الحاصلين عليها العاملين بالمستشفى الجامعي بمحافظة أسيوط، وغيرها من الاقتراحات.
 
وتبحث لجنة الصناعة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد ادريس، بشأن عدم الاهتمام بالمناطق الصناعية  في محافظة الأقصر حيث تنتشر البطالة بين الشباب، حسبما ورد بطلب الإحاطة، كما تناقش حصر كافة الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية على مستوى المحافظة في كل مركز على حِدة، لتقنين أوضاعها طبقاً لأحكام القانون 152 لسنة 2020، كما تناقش تستكمل مناقشة كيفية وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية في محافظة سوهاج، ومقترح إنشاء مناطق صناعية جديدة يراعى فيها الميزة التنافسية للمحافظة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات، وذلك بالتعاون بين المحافظة وجهاز تنمية المشروعات والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وجامعة سوهاج، كما تبحث  رؤية جامعة سوهاج في إقامة المناطق الصناعية بالمحافظة ومدى إمكانية الاستفادة من المشروعات والأبحاث العلمية بها، بحضور السادة محافظ سوهاج، ورئيس جامعة سوهاج، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية)
 
وتعقد لجنة الطاقة والبيئة، اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد يسرى عبادة، بشأن مقلب القمامة بقرية كفر زيادة - مركز كوم حمادة - محافظة البحيرة وعدم وجود خطط للتخلص من تراكمات القمامة التي تمتلئ بها الشوارع مما ينتج عنه انتشار الأمراض والأوبئة بين المواطنين.
 
وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية طلبات الإحاطة المقدمة من  النواب هشام الحصري، إيهاب عبدالعظيم، محمود الضبع، طلبة النحال، نشأت فواد عباس، خالد بدوى، بشأن عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج في بعض المحافظات وغياب التنسيق بين الوزارات المعنية وشركات إنتاج الأسمدة والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية في هذا الشأن مما يؤثر بالسلب على الإنتاجية المحصولية من جميع المحاصيل الإستراتيجية.
 
وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي، اجتماعا لمتابعة خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وإجراءاتها في شأن عملية الدمج بالمدارس، فيما تناقش الشؤون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة من النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن تقاعس وزارة الأوقاف عن استكمال البناء في العديد من مساجد مركز طهطا بمحافظة سوهاج.
 
وتعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، اجتماعا لمناقشة طلب إحاطة مقدمة النائب أحمد الحديدي، بشأن تسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني الحكومية، وتيسير استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم للحصول على كافة حقوقهم المقررة في القانون، وسوء معاملة ذوي الهمم في مكاتب التأمينات ووحدات الشئون الاجتماعية.
 
وقد تم توجيه الدعوة الوزارات (التضامن الاجتماعي- الصحة والسكان- الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية).
 
كما تستمر اللجنة في استعراض مشروع قانون مقدم من  النائب عاطف مغاوري و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي.
 
وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلبات الإحاطة المقدمة من النائب طلبة النحال بشأن إحلال وتجديد بيت الثقافة بمركز بدر محافظة البحيرة وتحويله من بيت ثقافة إلى قصر ثقافة.
 
وتعقد لجنة السياحة والطيران المدني، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد إدريس، بشأن عدم تطوير الأماكن الأثرية في محافظة الأقصر، وعدم وضع الكثير من المناطق على الخريطة السياحية، وما هي استعدادات وزارة السياحة لاستقبال موسم الشتاء.
 
فيما تناقش لجنة الشؤون الصحية، طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة سارة النحاس، بشأن وقف استخراج تعاقدات جمع ونقل النفايات الطبية من المنشآت الطبية الخاصة بمحافظة الإسكندرية.
 
وتعقد لجنة النقل والمواصلات، اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من، النائب محمود الضبع، الأول بشأن الحاجة إلى ازدواج الطريق المتفرع من الطريق الصحراوي الغربي عند مدخل مركز جهينة بمحافظة سوهاج، هذا بالإضافة إلى عدم وجود علامات إرشادية على الطريق، والثاني بشأن الاختلاف الكبير في المنسوب بين أبواب القطارات و أرصفة المحطات بمحافظة سوهاج، مما يعرض حياة المواطنين للخطر، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من  النائبة/ آمال عبدالحميد، بشأن خطة الحكومة لتعظيم الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مصر.
 
وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من منى عمر، بشأن عدم وجود حصر دقيق لعدد الوحدات السكنية بالقرى السياحية بالساحل الشمالي، والنائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن عدم الانتهاء من الأعمال ببعض محطات مياه الشرب بمراكز مغاغة والعدوة والعدوة الجديدة وبنى مزار- محافظة المنيا.
 
وتنظر لجنة الإدارة المحلية طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أحمد الحديدي، بشأن توسعة ورصف ورفع كفاءة طريق ترعة السلام بداية من كوبري العصافرة حتى كوبري بحر البقر بطول 38 كيلو متر المار بمحافظتي الدقهلية والشرقية حيث إنه الطريق البديل لبحيرة المنزلة لمرور سيارات النقل الثقيل، فضلا عن استكمال رصف طريقي (الطويل بطول 3 كيلو متر)، و(القنال الملاحي بدءاً من كوبري مركز شباب مدينة المنزلة وحتى تقاطع كوبري حادوس مروراً بالمزرعة السمكية بمدينة المنزلة بطول 6 كيلو متر). كما تناقش  سرعة إحلال وتجديد مساكن منطقتي" تصاريح العمل، المقابر القديمة "بمركز ومدينة دكرنس - محافظة الدقهلية - من خلال صندوق التنمية الحضرية، مع العلم أن تلك المساكن تم إنشائها منذ أكثر من 60 عاماً وأصبحت آيلة للسقوط وغير آمنة على حياة المواطنين، وقد سبق وصدر لها عدة قرارات إزالة، مع ضرورة استغلال مساحات الأراضي الفضاء الكائنة بين العمارات القديمة في إنشاء مساكن جديدة بهدف زيادة عدد الوحدات السكنية.
 
وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من النائب غادة الضبع، بشأن سوء حالة المنشآت الرياضية بمركز جهينة محافظة سوهاج نتيجة عدم تطويرها ورفع كفاءتها، وعدم تزويدها بالمنشآت والأسوار اللازمة مما ترتب عليه عدم ممارسة الأنشطة والاستغلال الأمثل لتلك المنشآت.
 
وأخيرا تستعرض لجنة حقوق الإنسان التقرير السنوي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الصادر من اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان التابعة الى وزارة الخارجية وذلك بدعوة وزير الخارجية.

موضوعات متعلقة :

وزير الخارجية الأمريكي يٌرجئ زيارته لإسرائيل بعد عملية اغتيال صالح العارورى

النائب أيمن محسب: الحوار الوطني أصبح مظلة لكل القوي السياسية.. ويؤكد: يعود بشكل أكثر فاعلية

النائب أحمد إدريس: عدم الاهتمام بالمناطق الصناعية بمحافظة الأقصر وانتشار البطالة بين الشباب

مع إعلان الحكومة 7 سلع كـ"استراتيجية"..تعرف على العقوبة المنصوصة للتصدي لاحتكارها

كروت الشحن تشعل مواقع التواصل الاجتماعى بسبب زيادة 10% فى الأسعار.. وتنظيم الاتصالات ترد: الفكة فقط..نواب يتساءلون: ما أسباب موافقة الحكومة على الزيادة ؟.. يؤكدون سوء الخدمات التليفونية عبر جميع شركات الاتصالات

اليوم... التقرير الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان أمام "النواب"

النائب هشام حسين: ما الأسباب التي تدفع الحكومة للموافقة على زيادة أسعار كروت الشحن؟

نائب في طلب إحاطة: معاناة المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء والانقطاع الدائم

النائبة هند رشاد تطالب بدخول قرية ناهيا بكرداسة ضمن خطة التطوير بالمحافظة

أين تذهب غرامات ضبط المتاجرة فى الآثار؟.. ومن المستفيد منها؟.. القانون يجيب

الشعب الجمهوري: انضمام مصر رسميا لتجمع البريكس يفتح نوافذ اقتصادية ضخمة


الأكثر قراءة



print