الإثنين، 29 أبريل 2024 12:04 ص

"كول سنتر" حكومي للرد على المصريين في الخارج.. خارجية النواب تناقش طريقة الإلكترونية للتواصل السفارات مع المواطنين..والخارجية: ندرس الأفكار الحديثة..ونائبة تفاجئ المسئولين بالدخول على موقع الوزارة لكشف المعوقات

"كول سنتر" حكومي للرد على المصريين في الخارج.. خارجية النواب تناقش طريقة الإلكترونية للتواصل السفارات مع المواطنين..والخارجية: ندرس الأفكار الحديثة..ونائبة تفاجئ المسئولين بالدخول على موقع الوزارة لكشف المعوقات مجلس النواب
الثلاثاء، 02 يناير 2024 07:00 م
كتب كامل كامل
عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا اليوم الثلاثاء لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ني نتر الغزاوي، بشأن "رصد مشكلة عدم وجود طريقة مثلى للتواصل مع السفارات – القنصليات الخارجية بجميع الدول" وسط حضور السفيرة دينا الصيحي مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، والسفير حاتم الألفي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات.
 
بداية الجلسة وجه النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، رسالة شكر لجميع أبناء المصريين في الخارج، مؤكدا أنهم فخر مصر وسندها الدائم.
 
وقال "درويش " :" المصريون في الخارج كان أدائهم رائع وضربوا أفضل  النماذج بمشاركتهم القوية في الانتخابات المصرية في الخارج 2024 وظهورهم المشرف في طوابير أمام القنصليات والسفارات للمشاركة في عملية التصويت.
 
 
 
وطالب "درويش" توفير جميع سبل الراحة والإمكانيات للاستماع إلي المصريين في الخارج وسرعة الرد علي مشكلاتهم والعمل على حلها، مؤكدا أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تتعاون مع جميع الجهات الحكومية لدعم المواطن.
 
بدورها قالت النائبة ني نتر الغزاوي مقدمة طلب الإحاطة إن دور القنصلية الأساسي هو العمل على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولة الموفدة والموفد إليها و إصدار جوازات ووثائق سفر - التأشيرات المستندات اللازمة لرعايا الدولة الموفدة الراغبين في السفر للدولة الموفد إليها -و تقديم العون والمساعدة لرعاياها أفراداً كانوا أو هيئات".
 
وأضافت :" مع ذلك نجد الكثير من الشكاوى التي تفيد بعدم رد من القنصليات الخارجية سواء إذا كان التواصل عن طريق "الايميل الخاص بالقنصلية" أو "الأرقام" المرفقة على مواقعهم الرسمية الأمر الذى يشكل صعوبة على المواطنين الذين هم بحاجة إلى معلمات دقيقة ومعينة تفيدهم في عدة أمور قبل السفر وحتى أثناء فترة وجودهم في تلك البلاد وكذلك صعوبة وصول المواطنين نظرا لبعد مسافات القنصليات عن أماكن وجود المواطنين.
 
 
 
واقترحت عمل تدريب عدد من المواطنين المصريين المؤهلين في مجال  مركز الاتصالات  "كول سنتر" وتوظيفهم عن طريق وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج دون الحاجة إلي سفرهم خارج جمهورية مصر العربية النظام الذي يوفر تلبية خدمات المواطنين في بلاد أخرى بشكل منظم وهادف والذي يمكننا أيضا من توفير فرص عمل جيدة وتوفير دخل ثابت للمتقدمين المصريين.
 
 
 
وشددت علي أهمية ربط القنصليات المصرية في الخارج "بكول سنتر" في مصر لتلبي طلبات المواطنين في الخارج و الرد علي الطلبات و الاستفسارات و الخدمات من الداخل لتخفيف العبء علي الوزارة لتعيين الموظف داخل مصر بدلا من السفر و تحديث و تطوير "السيستم" لتسهيل الردود بتفعيل "الليف شات" من مصر أو من علي التليفون للردود علي المواطن بنظام الكتروني للردود مثل الشركات الخاصة وغيرها".
 
 
 
فيما اقترح النائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية ، عقد جلسة باللجنة للإطلاع على ملف الرقمنة بوزارة الخارجية والخدمات المقدمة للمواطنين بشكل مباشر.
 
فيما فاجأت النائبة أميرة صابر أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مسئولي وزارة الخارجية بالدخول على موقع وزارة الخارجية لرصد المعوقات التي تواجه المواطنين، مضيفة :"المصريين في الخارج لديهم مشكلة حقيقية في مسألة التواصل مع المسئولين، و"الويب سايت" الخاص بوزارة الخارجية  محتاج تحديث في أسرع وقت".
 
وتابعت :" أتفهم محدودية الموازنة والقوى البشرية لكن ما يهمنا أن المواطن لديه مشكلة مع التواصل حتي  الحسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي التعامل معها غير احترافي ويجب أن يختلف هذه الأمور مع بداية العام الميلادي  2024 ويكون لدينا تحسن تكنولوجي".
 
وبدورها قالت النائبة رانية الجزايرلي عضو اللجنة فكرة أننا نتحدث عن "كول سنتر" في عام 2024 أمر مستغرب جدا يجب أن يتم في أسرع وقت لأنه يهم جميع المواطنين".
 
 
 
وعقب السفير حاتم الألفي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات، قائلا :" يوجد لجنة بوزارة الخارجية تدرس جميع الأفكار وتضيفها" مضيفا :" الرقمنة نعمل فيها ونحاول أن يكون في تقدم وذلك بالتنسيق مع الوزارات الأخري  مثل الداخلية والاتصالات" مشيرا إلي أنه يوجد أفكار أكثر تطورا مما تثار ولكن كل المقترحات تؤخذ بعين الاعتبار 
 
وأشار إلي أنه يوجد سفارات تخدم المواطنين وهناك مواقع الإلكترونية تابعة للوزارة علي أعلي مستوي ويوجد مواقع  الإلكترونية تحتاج إلي تطوير" مشيرا إلي أن حق المواطن علينا أن نقدم له جميع الحلول لأي معوقات" مشيرا إلي الأيام المقبلة سوف تشهد كول سنتر حتي يتواصل من خلال المواطنين في الخارج مع الوزارة".
 
فيما أكدت السفير حاتم الألفي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات، أن التعاون بين وزارة الخارجية وبين لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب من أجل دعم المواطن، مؤكدة أنها تعمل من أجل إزالة أي معوقات تواجه المواطنين".
 
 
 
 

print