السبت، 27 أبريل 2024 11:26 ص

الصحف العالمية: الحروب تطغى على 2024 رغم احتفال العالم بالعام الجديد.. منظمات دولية تتهم إسرائيل باستخدام تجويع الفلسطينيين فى غزة كأداة للحرب.. وبريطانيا تشهد أطول إضراب فى تاريخها فى قطاع الصحة الأربعاء

الصحف العالمية: الحروب تطغى على 2024 رغم احتفال العالم بالعام الجديد.. منظمات دولية تتهم إسرائيل باستخدام تجويع الفلسطينيين فى غزة كأداة للحرب.. وبريطانيا تشهد أطول إضراب فى تاريخها فى قطاع الصحة الأربعاء الصحف العالمية - صورة أرشيفية
الإثنين، 01 يناير 2024 05:00 م
كتبت: رباب فتحى - ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها احتفالات رأس السنة فى مختلف أنحاء العالم.. وبريطانيا تشهد أطول إضراب فى تاريخها.

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: الحروب تطغى على 2024 رغم احتفال العالم بالعام الجديد

 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه على الرغم من الاحتفالات فى مختلف أنحاء العالم بالعام الجديد، إلا أن الحروب تلقى بظلالها على عام 2024.

 ورصدت الوكالة مظاهر الاحتفال المختلفة بقدوم العام الجديد من استراليا وحتى الولايات المتحدة، والتي كان أبرزها فى تايمز سكوير بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث تجمع مئات الآلاف للمشاركة فى الاحتفالات التقليدية التي تقام رأس السنة. وفى الصين، كانت الاحتفالات محدودة، حيث تم منع الألعاب النارية لدواعى السلامة وبسبب مخاوف من التلوث إلا أن الناس شاركوا فى احتفالات فى بكين.

فى روسيا، طغت العملية العسكرية التي تشنها البلاد فى أوكرانيا على احتفالات نهاية العام، حيث تم إلغاء الألعاب النارية والحفل فى المديان الأحمر بموسكو، مثلما حدث العام الماضى. لكن الروس تجمعوا فى الميدان ولوحوا بهواتفهم عند الثوانى الأخيرة من العام.

وبعد أن أسفر قصف مدينة بيلجورد الحدودية الروسية عن مقتل 24 شخص على الأقل، ألغت بعض السلطات المحلية فى البلاد عروض الألعاب النارية، واستمع الملايين لرسالة بوتين فى العم الجديد، بأنه لا توجد قوة يمكن أن تقسم الروس وتوقف تنمية البلاد.

وفى قطاع غزة، تواصل القصف الإسرائيلي وأسفر عن استشهاد 35 عاما أمس الأحد، بحسب ما قال المسئولون مع استمرار رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على رفض الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، وقوله إن الحرب ستستمر لعدة أشهر.

ونقلت أسوشيتدبرس عن أحد الفلسطينيين فى غزة قوله: من شدة الألم الذى نعيشه، لا نشعر أن هناك عام جديد، فكل الأيام مثل بعضها.

وفى العراق، تم تزيين شجرة عيد الميلاد بالأعلام الفلسطينية والجثامين الرمزية فى الأكفان الجنائزية، ووضعت بجانب نصب تلحرية فى وسط بغداد. وقد ألغى العديد من المسيحيين فى العراق احتفالات العام الجديد تضامنا مع غزة، واختاروا قصر احتفالاتهم على الصلوات والطقوس. وفى باكستان، ألغت الحكومة كل مظاهر الاحتفالات تضامنا مع الفلسطينيين.

منظمات دولية تتهم إسرائيل باستخدام تجويع الفلسطينيين كأداة للحرب

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على الكارثة الإنسانية فى غزة، وقالت إن نحو نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة فى خطر المجاعة، بينما قال 90% من الغزاويين إنهم يمضون يوما كاملا عادة بدون طعام، بحسب ما جاء فى تقرير مؤخرا للأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن عارف حسين، خبير الاقتصاد الرئيسى  فى برنامج الغذاء العالمى إن الكارثة الإنسانية فى غزة من بين أسوأ ما شهده على الإطلاق، موضحا أن القطاع ينطبق عليه المعيار الأول على الأقل من المجاعة حيث يواجه 20% من السكن النقص الشديد للغذاء.

وأضاف حسين أنه كان يقوم بعمله على مدار 20 عاما، وتعامل مع الصراعات فى اليمن وجنوب السودان وشمال شرق نيجريا وإثيوبيا ، لكنه لم يشهد شيئا مثل هذا من قبل من حيث حجم المأساة ونطاقةه، وأيضا الوتيرة التي حدثت بها.

وزعم متحدث باسم حكومة نتنياهو أن إسرائيل لم تقف فى طريق المساعدات الإنسانية ملقيا اللوم على حركة حماس التي تحكم القطاع، دون أن يقدم أدلة على ذلك.

وكان فيليب لازارينى، رئيس منظمة الأونروا، قد قال إنه رأى مؤخرا  الغزاويين الجوعى اليائسين يوقفون شاحنات المساعدات فى رفح ويحاولون الوصول إلى إمدادات الطعام. من جانبها، اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش إسرائيل بالعقاب الجماعى للمدنيين فى غزة، واستخدام تجويع المدنيين كأداة للحرب، وهما جريمتا حرب محتملتان.

وقال عمر شاكر، مدير قسم فلسطين وإسرائيل بالمنظمة الأمريكية، إنه على مدار أكثر من شهرين كانت الدولة العبرية تحرم سكان غزة من الغذاء والماء، وهى السياسية التى  أطلقها أو أيدها مسئولون إسرائيليون رفيعو المستوى، وتعكس عزما لتجويع المدنيين كأداة للحرب. ودعا شاكر قادة العالم لانتقاد جريمة الحرب البغيضة هذه التي لها آثار مدمرة على سكان غزة.

أسوشيتدبرس: الديمقراطية الأمريكية تغلبت على تحديات كبرى وتواجه اختبارا جديدا فى 2024

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن على مدار السنوات الثلاثة الماضية، تعرضت الديمقراطية الأمريكية لعدة اختبارات غير مسبوقة منذ عقود.



فقد حاول الرئيس ترامب أن يلغى نتيجة انتخابات، وقام أنصاره باقتحام مبنى الكابيتول لوقف التصديق على فوز منافسه فى الانتخابات، وشن مؤيدو هذا الهجوم حملة ضد مكاتب الانتخابات المحلية، وطاردوا المديرين المخضرمين ودفعوا الولايات المحافظة لتمير قنوات جديد بما يجعل التصويت أصعب.

وفى نفس الوقت، فإن السنوات الثلاثة الماضية أثبت ان الديمقراطية الأمريكية كانت صامدة.

فقد فشلت محاولات ترامب لقلب نتائج انتخابات 2020، وعرقلته الضوابط والتوازنات الخاصة بالنظام الدستورى، ويواجه الآن اتهامات على المستوى الفيدرالي وفى الولايات بسبب هذه المحاولات. ثم تدخل الماخبون. وفى كل الولايات الرئيسية فى انتخابات الرئاسة، رفضوا كل المرشحين الذين دعموا مزاعم ترامب بشأن سرقة الانتخابات وكانوا يترشحون لمناصب على مستوى الولايات.

وتقول جوانا ليدجايت، المسئول التنفيذي الرئيسى للولايات المتحدة، التي تتعقب من يرفضون التسليم بشرعية انتخابات الرئاسية لعام 2020، إن الناخبين قد تقدموا للدفاع عن الديمقراطية على مدار السنوات القليلة الماضية. وقام المسئولون فى الولايات وعلى المستوى المحلى بمهمة هائلة لحماية الانتخابات الحرة والنزيهة.

لكن بالنسبة لليدجايت والعاملين فى مجال الدفاع عن الديمقراطية، يرون أن هناك اختبارا كبيرا فى عام 2024.

ويخوض ترامب سباق الترشح للبيت الأبيض مجددا، وهيمن على السباق التمهيدى الجمهورى مع اقتراب أولى مراحل التصويت. وقد دعا إلى العفو عمن تمت ملاحقته بسبب هجوم 6 يناير، ولا يزال مصرا على أن انتخابات 2020 قد سرقت منه، ويقول إنه سيستخدم الحكومة الفيدرالية للسعى للانتقام من اعدائه السياسيين.

وقد استخدم ترامب خطابا سلطويا بشكل متزايد مع خوضه سباق الترشح الجمهورى، ولو فاز، فإن حلفائه يخططون لزرع الموالين فى المناصب الحكومية، بحيث لا يعيق النظام البيروقراطى خطط ترامب المحافظة بنفس الطريقة التي حدثت خلال فترته السابقة.

الصحف البريطانية

يستمر 6 أيام.. جارديان: بريطانيا تشهد أطول إضراب فى قطاع الصحة الأربعاء


تواجه هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا أطول إضراب وطني في تاريخها الأربعاء المقبل، بعد إعلان الأطباء المبتدئون توقفهم عن العمل لمدة ستة أيام من الساعة السابعة صباحًا. وقال أحد قادة صندوق الخدمات الصحية الوطنية إنه يتوقع إلغاء حوالي ثلث العمليات في المستشفيات التابعة له.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المسئولين عن قطاع الصحة حذروا من أن أحد الأهداف الرئيسية لريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية - وهو القضاء على فترات انتظار أطول من 65 أسبوعًا للعمليات والإجراءات الأخرى بحلول مارس - من المرجح ألا يتم تحقيقها بسبب إضراب قطاع الصحة فى بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أنه الإضرابات التي قام بها الاستشاريون والأطباء المبتدئون والممرضون خلال العام الماضي أعاقت تقليص قائمة الانتظار للرعاية الاختيارية التي يقودها الاستشاريون، والتي بلغت أكثر من 7.7 مليون في نهاية أكتوبر.

وحذرت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) في نهاية هذا الأسبوع من احتمال قيام الأطباء المبتدئين بمزيد من الإضرابات في عام 2024 ما لم تقدم الحكومة عرضًا موثوقًا به.

وقال ماثيو تايلور، الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وهي منظمة العضوية لنظام الرعاية الصحية في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، إن العديد من المستشفيات ستكون في وضع محفوف بالمخاطر بسبب الإضراب.

وأضاف: "سيكون لدى العديد من المستشفيات تقلبات وستكون في وضع ضعيف للغاية.. هذا هو أحد أكثر الأسابيع تطلبًا في العام."

وتابع أن التأثير التراكمي للإضراب يعني أنه من غير المرجح أن يتحقق هدف إلغاء الانتظار لمدة 65 أسبوعًا للعلاج الاختياري بحلول مارس 2024. وقال: "لقد كان دائمًا هدفًا صعبًا حقًا، ولو لم يكن لدينا إضرابات، لكنا قد اقتربنا منه كثيرًا. مع العمل الصناعي، يبدو أنه بعيد عن متناولنا."

وأشار تايلور، إلى أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تحرز تقدماً في قائمة الانتظار للعلاج من خلال مجموعة من المبادرات، بما في ذلك المراكز الجراحية الجديدة التي توفر المزيد من غرف العمليات والأسرة.

عندما تعهد سوناك بخفض قوائم الانتظار في المستشفيات في يناير الماضي - وهي إحدى الأولويات الخمس الرئيسية للانتخابات العامة - كان هناك 7.21 مليون علاج بقيادة الاستشاريين على قائمة الانتظار. ويوجد الآن حوالي 500 ألف موعد إضافي في القائمة، وفقًا لأحدث الأرقام، مقارنة بشهر يناير.

وتكشف وثائق أداء مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) الأخيرة المقدمة إلى مجالس الثقة كيف يكافح رؤساء الصحة لتحقيق هذا الهدف. وفي أكتوبر، كانت 107433 حالة تنتظر أكثر من 65 أسبوعا.

حزب العمال يتعهد بصفقة جديدة للمزارعين لتعزيز الزراعة في بريطانيا

قبل شهور على الانتخابات البريطانية العامة الحاسمة، تعهد حزب العمال بتحسين الأمن الغذائي وتعزيز قطاع الزراعة في المملكة المتحدة من خلال "صفقة جديدة للمزارعين"، بما في ذلك هدف أن يكون نصف الطعام المستخدم على الأقل في المستشفيات والمدارس والسجون مزروع فى البلاد.

وتتضمن الخطة أيضًا تكرارًا لاقتراح حزب العمال بالسعي إلى التوقيع على اتفاقية بيطرية جديدة مع الاتحاد الأوروبي، وإدانة ما وصفه الحزب بالتخلي عن المزارعين في عهد المحافظين.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه إذا نجح هذا، فسيؤدي ذلك إلى خفض الروتين الروتيني للمزارعين البريطانيين بشكل كبير من خلال التخلص من العديد من عمليات التفتيش على السلع الغذائية والزراعية في الموانئ، لكن التوصل إلى اتفاق سيتطلب مفاوضات طويلة ومعقدة، وقد يعني توقيع المملكة المتحدة على معايير الاتحاد الأوروبي بشأن تلك السلع.

وهاجم حزب العمال "تدمير حزب المحافظين لاقتصادنا الريفي" وقال إن تحليله أظهر أن أكثر من 6300 شركة في القطاع الزراعي في المملكة المتحدة قد توقفت عن العمل منذ عام 2017، بما في ذلك ما يقرب من 5000 شركة منتجة للحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.

وأضاف الحزب أنه خلال الفترة نفسها، كان هناك انخفاض بنسبة 30% في عدد الوظائف في الزراعة والغابات وصيد الأسماك.

وفي حين يلقي كثيرون في القطاعات اللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتنفيذه في الإضرار بقدرتهم التنافسية، فإن خطة حزب العمال لا تذكر صراحة ترك الاتحاد الأوروبي، بل مجرد التعهد بالسعي إلى اتفاق بيطري. ومع ذلك، يقول الحزب إنه من الواضح أن الحواجز التي خلقها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كانت أحد العوامل.

الداخلية البريطانية تتجه لحظر جلب الطلاب الأجانب لأسرهم إلى المملكة المتحدة

قال وزير الداخلية البريطاني، جيمس كليفرلي إن الحكومة ستنهي "الممارسة غير المعقولة" المتمثلة في قيام الطلاب الأجانب بإحضار أفراد عائلاتهم إلى المملكة المتحدة، مع دخول القيود الجديدة على التأشيرات حيز التنفيذ، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وزعم كليفرلي أن الحظر - الذي يؤثر على جميع الطلاب الأجانب باستثناء الطلاب في دورات الدراسات العليا وبعض المنح الدراسية - سيخفض الهجرة بعشرات الآلاف.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم الإعلان عن هذه الخطوة في شهر مايو من قبل سلفه وزيرة الداخلية المقالة سويلا برافرمان، في الوقت الذي أظهرت فيه الأرقام الرسمية أن صافي الهجرة يصل إلى 672 ألف شخص.

وأظهرت أرقام لاحقة أن العدد وصل إلى مستوى قياسي بلغ 745 ألف شخص، مما أثار غضب نواب حزب المحافظين اليمينيين، الذين طالبوا حكومة ريشي سوناك باتخاذ إجراءات جديدة.

وحذر الخبراء من أن القيود المفروضة على انضمام المُعالين للطلاب الأجانب في المملكة المتحدة يمكن أن تؤثر على الجامعات، التي تعتمد على الدخل الناتج عن الرسوم التي يدفعها الطلاب الأجانب، ويمكن أن تضر بسمعة المملكة المتحدة كوجهة دولية.

واعتبارًا من اليوم الاثنين، لن يُسمح للطلاب الدوليين الذين يبدأون دورات في بريطانيا بالحصول على تأشيرات لأزواجهم وأقاربهم إلا إذا كانوا في برنامج بحثي للدراسات العليا أو دورة ترعاها الحكومة.

وقال كليفرلي إن الحكومة لديها "خطة صارمة لخفض الأعداد بسرعة"، وأنه "ينهي الممارسة غير المعقولة المتمثلة في قيام الطلاب الأجانب بإحضار أفراد أسرهم إلى المملكة المتحدة".

وأضاف وزير الداخلية: "سيشهد هذا انخفاضًا سريعًا في الهجرة بعشرات الآلاف وسيساهم في استراتيجيتنا الشاملة لمنع 300 ألف شخص من القدوم إلى المملكة المتحدة".

وقال وزير الهجرة توم بورسلوف، إن الجامعات شهدت "ارتفاعا في عدد المعالين الذين يجلبهم الطلاب، وهو ما يساهم في مستويات غير مستدامة من الهجرة".

وفي نوفمبر، طالب نواب حزب المحافظين من اليمين باتخاذ إجراءات جديدة من قبل سوناك لخفض الهجرة، حيث وضعت الأرقام المنقحة من مكتب الإحصاءات الوطنية صافي الهجرة السنوية عند رقم قياسي قدره 745 ألف شخص.

رداً على ذلك في أوائل ديسمبر ، وضع كليفرلي مجموعة من القيود الجديدة التي قال إنها ستخفض الأعداد – بما في ذلك رفع الحد الأدنى للرواتب للبريطانيين الذين يجلبون أزواجاً أجانب إلى المملكة المتحدة إلى 38.700 جنيه إسترليني.

الصحف الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان فى ليلة رأس السنة: نواصل صلاتنا لمن يعانون الحرب فى غزة وأوكرانيا

 

تحدث بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، فى ليلة رأس السنة وآخر دقائق فى عام 2023، مرة آخرى عن معاناة أولئك الذين يعيشون فى البلدان التى دمرها العنف، قائلا: "دعونا نواصل الصلاة من أجل الذين يعانون من الحرب فى أوكرانيا وفلسطين، وآخرون كثيرون.

ووفقل لموقع الفاتيكان نيوز، قال البابا "في نهاية العام، دعونا نتحلى بالشجاعة لنسأل أنفسنا: "كم عدد الأرواح البشرية التي أزهقت بسبب الصراعات المسلحة؟ كم عدد القتلى؟ وكم دمار، وكم معاناة، وكم فقر؟ ومن له مصلحة في هذه الصراعات فليستمع إلى صوت الضمير؟".

وفي نهاية عام 2023، ترأس بابا الفاتيكان صلاة الغروب الأول وصلاة القيامة في كاتدرائية القديس بطرس، متأملًا في مثال الشكر والرجاء الذي قدمته السيدة العذراء مريم.

وكان البابا فرانسيس دعا مرارا دعا إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، مؤكدا ضرورة الإفراج عن جميع المحتجزين في قطاع غزة وإيصال المساعدات لغزة ومعالجة الوضع الإنساني، وذلك خلال الاسبوع الماضى حيث كان يواصل الاحتلال الإسرائيلى عدوانه المُكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، لليوم، مُخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، وذلك في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

دراسة تحذر: الهواء فى أوروبا يعانى من أشد موجة جفاف منذ 400 عام

أصبح الهواء فى أوروبا أكثر جفافاً على نحو متزايد ،حتى أصبحت أشد موجة جفاف منذ حوالى 400 عاما، وهناك احتمال بنسبة 98% أن يقع اللوم على البشر، حسبما قالت دراسة أجرها المعهد الفيدرالى السويسرى لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية WSL.

ووفقا لصحيفة لابانجورديا الإسبانية فإن هذه الدراسة أجراها حوالى 60 باحثا ، حيث قاموا بتحليل الحالات الاستثنائية الموجودة فى حلقات جذوع سبعة أنواع مختلفة من الأشجار، وتعتبر هذه العلامات علامة أساسية لدراسة تطور الظروف المناخية للأرض. وتحذر الدراسة، من أنه للعثور على مثل هذا الهواء الجاف في القارة، علينا العودة 400 عام إلى الوراء.

ووفقا للخبراء فإنه سيتعين العودة إلى إلى الفترة الأكثر كثافة في العصر الجليدي الصغير المعروف، حيث أدت هذه أزمة المناخ ، التي استمرت بلا هوادة طوال القرن السابع عشر، إلى تحويل أوروبا إلى مكان متجمد، وعلى الرغم من ذلك فكانت فى هذه الفترة فيضانات ، ولكن الآن يجب البحث عن أسباب الجفاف الجوي الحالي في الطرف الآخر: بحسب الدراسة، فإنه يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة، وبحسب المنطقة، يظهر التحليل المحدد أن شدة الجفاف الجوي تتفاقم في أوروبا الغربية والوسطى، ومنطقة جبال الألب وجبال البرانس.

ولإجراء هذه الدراسة، قام الباحثين بتحليل البيانات المناخية القديمة التي توفرها حلقات الأشجار، وخاصة أشجار البلوط والصنوبر، التي تتشكل عندما تنمو، وقال تقرير الباحثين "يتيح لنا تحليل السليلوز- سكر عديد و يكون المركب الأساسي في الخلايا النباتية وهو موجود في جميع أنسجة النباتات - الموجود في حلقاتها معرفة ما إذا كانت الشجرة عانت من أجل الحصول على الماء، أو إذا أمضت وقتًا طويلاً معرضة للشمس، أو إذا لم تصل إليها العناصر الغذائية بشكل كافٍ.

وبما أن هذا السليلوز يحتوي على عنصر أكسجين قوي، فيمكن للباحثين معرفة مقدار الرطوبة التي كانت موجودة في الهواء منذ عقود وقرون مضت.

ومن خلال هذه الدراسة التي قادتها الباحثة كيرستين تريديت، أصبح من الممكن تحديد عجز ضغط البخار (VPD) في أوروبا على مدار الـ 400 عام الماضية،  يتيح لنا متغير VPD معرفة الفرق بين كمية الرطوبة الموجودة في الجو وما يمكن أن يحتفظ به، قائلة "أي العطش للماء أصبح في الهواء".

الجفاف الشديد أكبر تحديات إسبانيا فى عام 2024 مع محاولات تقنين المياه

بدأت موجات الجفاف الشديدة فى إسبانيا عام 2023 سيناريو جديدا من المشاكل، ويخضع الافتقار إلى إدارة الأمطار والمياه إلى تحليل مستمر من قبل الإدارات والخبراء، حيث أصبح الجفاف الشديد أكبر التحديات التى تواجه إسبانيا خلال العام الجديد 2024.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية، إلى أن الجفاف فى مالقة، يشكل أكبر الأزمات، حيث أدى إلى قطع المياه فى الصنابير ليلاً في العديد من المدن في الصيف الماضي، وفي جيرونا، حيث تم إطلاق ناقوس الخطر في 22 بلدية، نقطة الانطلاق لمحاولة تقنين المياه، وستنفذ كتالونيا إجراءات جديدة ابتداء من يناير وستحد من الاستخدام، نظرا لنقص الخزانات التى تظل أقل من 20% على الرغم من قدوم فصل الشتاء.

ويعتبر جفاف جيرونا، تاسع أكثر الكوارث المناخية تكلفة في العالم في عام 2023، ومع وجود خزانات تبلغ حاليًا 18٪ (كانت النسبة فى العام الماضي في هذا الوقت 40٪)، يجعل اتخاذ تدابير الإمداد ضروريًا في حالة عدم وصول المياه.

وبالمثل، تفرض مالقة حاليًا قيودًا على بيريانا، وسيديلا، وفيليز مالقة، والبورج، وبينامارجوسا، التي يغمرها خزان لا فينويلا، بنسبة 7٪ من سعتها الإجمالية.

ويشير خورخي أولسينا، مدير مختبر علم المناخ في جامعة أليكانتي، إلى أنه ينبغي اتخاذ التدابير في أوقات مثالية، عندما لا تكون المياه مشكلة: "يجب حل مشكلة الجفاف في سنوات الوفرة، ويشير الخبير إلى أنه في العام الماضي، كان عام الجفاف، وكان ينبغي اتخاذ تدابير أكثر صرامة، مشيرا إلى أن نقص الأمطار الذي تعاني منه إسبانيا يجب تعويضه من خلال إدارة جذرية وفعالة للمياه.

وتستند هشاشة الخزانات إلى هذه النقطة الثانية، وهي هدر المياه في أنشطة ليست ضرورية ولا ضرورية للنشاط الاقتصادي أو الصحي، وكذلك في الخطط الاستراتيجية المصممة قبل أن يصبح تغير المناخ مشكلة يومية.

موضوعات متعلقة :

الدولار أمام الجنيه يستقبل العام الجديد باستقرار.. و"الأخضر" يسجل 30.96 جنيه للبيع

البرلمان الإيرانى: أي هجوم على قادة إيران سيكلف أمريكا وإسرائيل ثمنا باهظا

بدائل فيس بوك وإنستجرام وتويتر فى 2023 لم ينجح أحد.. استحواذ إيلون ماسك على موقع التغريدات وتحويله لـ "إكس" يجبر رواده على الهجرة.. "ثريدز" مارك لم يستطع الصمود.. وتجربة ترامب "تروث" لم تلق النجاح المنتظر

أسعار تذاكر المترو 2024.. تبدأ من 6 جنيهات إلى 15 جنيهًا بعد رفع قيمتها.. انفو جراف

شئون الأسرى: ارتفاع عدد الأسيرات بسجن الدامون الإسرائيلى لـ76 أسيرة

تعرف على قواعد وإجراءات عمل البوابة المصرية للعمرة

عبور برلمانى ناجح نحو «امتحانات جديدة» فى 5 ملفات.. اعرف التفاصيل

وزارة النقل تقترب من تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية.. وصول كامل للقطارات وتشغيلها عن بُعد بدون سائق.. المحطات بها ساحات انتظار للسيارات خاصة بالركاب.. والوزير: استغلال أعمدة المشروع لوضع الإعلانات

خطة حكومية لتطوير الموانئ الجافة والبرية العام الجارى.. دعم 6 موانئ تضم السلوم البرى وطابا.. وربط المنافذ البرية بشبكة المراقبة للهيئة.. وإنشاء محطات حاويات ووصلة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولى الساحلى

السودانيون يستقبلون العام الجديد 2024 على أصوات المدافع.. قصف متبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع.. القوى السياسية تحذر من تفتيت السودان.. والمعارك تتسبب فى نزوح 7.1 مليون ومقتل أكثر من 12 ألفا وفرار 300 ألف


print