الخميس، 16 مايو 2024 04:30 م

وزارة الصحة تكشف تفاصيل خدمات مكاتب الصحة المتنقلة.. تساعد فى تسجيل المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية والحج والعمرة.. حسام عبد الغفار: الخدمات تقدم مجانا والسيارات تتمركز فى القاهرة والجيزة

وزارة الصحة تكشف تفاصيل خدمات مكاتب الصحة المتنقلة.. تساعد فى تسجيل المواليد والوفيات والتطعيمات الروتينية والحج والعمرة.. حسام عبد الغفار: الخدمات تقدم مجانا والسيارات تتمركز فى القاهرة والجيزة وزارة الصحة
الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 11:00 ص
كتب وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خدمات مكاتب الصحة المتنقلة كنوعا جديدا من الخدمات التى توفرها الوزارة لدعم حاجة المواطنين للتسجيل السريع للمواليد والوفيات والحصول على التطعيمات الروتينية وكذلك تطعيمات الحج والعمرة.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنها أطلقت خدمة مكاتب الصحة المتنقلة في محافظتى القاهرة والجيزة بواقع 4 سيارات يتوفر فيهم الخدمات التى تقدم فى مكاتب الصحة فى المحافظات  والتى تتمثل في تسجيل الوفيات والمواليد وتقديم خدمات التطعيمات الروتينية وكذلك تطعيمات الحج والعمرة وتطعيمات المسافرين للخارج بالاضافة إلي تقديم الاستشارات الطبية السريعة للامهات حول أهم التطعيمات التى تدعم صحة الطفل 
 
ومن جانبة قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات لليوم السابع : تم اطلاق خدمة مكاتب الصحة المتنقلة في المحافظات بالتعاون مع وزارة التخطيط بواقع 4 سيارات لتغطية محافظتى القاهرة والجيزة فقط على أن يكون هناك تشغيل مرحلى للخدمة فى محافظات أخرى بالتناوب وذلك تسهيلا على المواطنين فى الحصول على الخدمة .
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان أن الخدمات تقدم للمواطنين بجودة عالية وتخفف من التكدس بالمكاتب المختلفة مشيرا إلي أن جميع الخدمات تقدم مجانا كما تقدم في مكاتب الصحة وتابع : كل اصدارات المكاتب الصحية المتنقلة مميكنه ومزودة بعلامات مائية وكيو أر كود منعا للتزوير .
 
وأضاف عبدالغفار أن منظومة التطعيمات، دخلت ضمن أعمال التطوير، وتم تشغيلها لتغطي كافة احتياجات القطاع الوقائي بشكل ممكين، مع إظهار البيانات الداعمة لمتخذي القرار من خلال لوحة قيادة داخل مركز القيادة والسيطرة، بغرفة الأزمات المركزية في وزارة الصحة والسكان 
 
قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، إن خدمات مكاتب الصحة المتنقلة، هى مشروع تم استحداثه ضمن إستراتيجية وزارة الصحة والسكان للتوسع في تقديم الخدمات للمواطنين، والوصول بالخدمات الصحية إلى المستحقين في المناطق النائية.
 
ولفت المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن هذه المكاتب المُتنقلة، تقدم خدمات الطب الوقائي مثل تسجيل المواليد والوفيات، واستخراج شهادات الميلاد والوفاة المميكنة، إلى جانب خدمات التطعيمات الروتينية للأطفال، وكذلك التطعيمات الخاصة بالحجاج والمعتمرين والمسافرين إلى الخارج، وعدة خدمات أخرى.
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن الوحدات الصحية ستكون متنقلة: "طلب الخدمة يكون من خلال خط ساخن 105 للطب الوقائى وهتروح للمواطن البيت، ومن المقرر انطلاق الخدمة الجديدة بمحافظة الإسكندرية" قريبا. 
 
وأوضح أنه تم ميكنة جميع مكاتب الصحة في الـ 27 محافظة، بإجمالي 4 آلاف و667 مكتبا، وذلك لاستخراج شهادات الميلاد، والوفاة وتصاريح الدفن، وغيرها من المعاملات المستندية.
 
وجاء ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بالتحول الرقمي، واستبدال الإصدارات الورقية، بمستندات مميكنة، تسهيلا على المواطنين، وفي إطار خطة الدولة، مصر"2030 ".
 
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن عدد شهادات الميلاد المميكنة التي تم إصدارها بدء من شهر يناير الماضي وحتى منتصف نوفمبر الماضي، بلغت مليون و819 ألفا و936 شهادة، فيما بلغت شهادات الوفاة الإلكترونية التي تم إصدارها، في ذات التاريخ 505 آلاف و423 شهادة .
 
ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف عبدالعليم مساعد وزير الصحة والسكان للتحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، أنه يتم ربط مكاتب الصحة المتنقلة بالمكاتب العادية ضمن منظومة واحدة وبتطبيق واحد وذلك للتوسع في اداء الخدمات.
 

الأكثر قراءة



print