الإثنين، 29 أبريل 2024 04:21 ص

فرصة أخيرة.. 6 إجراءات لاستلام السيارة من "وحدة الضبط" حال الإفراج عنها فى قضية التلاعب باللوحات المعدنية.. تبدأ بـ"أخذ تعهد بعدم ارتكاب الفعل مستقبلاً".. وفحص المركبة المتحفظ عليها ورفع بصمتى الشاسية والموتور

فرصة أخيرة.. 6 إجراءات لاستلام السيارة من "وحدة الضبط" حال الإفراج عنها فى قضية التلاعب باللوحات المعدنية.. تبدأ بـ"أخذ تعهد بعدم ارتكاب الفعل مستقبلاً".. وفحص المركبة المتحفظ عليها ورفع بصمتى الشاسية والموتور طمس اللوحات المعدنية - أرشيفية
الخميس، 28 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

حملات مكثفة تشنها الإدارات المختلفة للمرور على مستوى الجمهورية لضبط المتلاعبين باللوحات المعدنية للسيارات والدراجات النارية، والتي من خلالها في كثير من الأحيان يتم ارتكاب جرائم وتمكن مرتكبها من الإفلات من العقاب، وذلك بعد توصيات النيابة العامة للأجهزة الأمنية بضرورة التصدي لتلك الظاهرة، وإتخاذ خطوات حاسمة ورادعة من قبل الأجهزة المعنية ممثلة في وزارة الداخلية، وبالفعل تم ضبط آلاف المركبات خلال الفترة الماضية، والتحفظ عليها في حضانات المرور أبرزها حضانة الـ800 فدان بأكتوبر.

وسبق وأن نشرت وزارة الداخلية في يوليو الماضى، بيان رسمي موجز على صفحتها الرسمية عبر موقع "فيس بوك"، نفت من خلاله إجراء أي تعديلات على تصميم لوحات أرقام السيارات المعدنية بمختلف أنواعها، فلو كنت تمتلك سيارة عليك أن تحذر من طمس اللوحات المعدنية أو القيادة بدون لوحات أو التلاعب بأي صورة أو طريقة باللوحات المعدنية عقوبتها تصل إلى الحبس والغرامة، حيث تصل العقوبة للحبس 3 شهور وإيقاف الرخصة سنة وتصل لإلغائها نهائيا، وحجز السيارة لمدة 6 شهور، ولا يجوز التصالح فيها. 

4cd9afb0-2683-4cd4-9878-2057bee10206  

 

6 إجراءات لاستلام السيارة من "وحدة الضبط" حال الإفراج عنها في قضية التلاعب باللوحات المعدنية

 

في التقرير التالى، يوضح "برلماني" إجراءات فك ضبط السيارة "المركبة" من خلال أخذ التعهد اللازم عليه بعدم مقارفة ذلك مستقبلا، و6 خطوات وإجراءات استلام السيارة من وحدة الضبط، خاصة أن الأحكام الصادرة من كافة محاكم جنح المرور الحبس 6 شهور وكفالة 500 جنيه، ويتم الحبس 3 شهور وغرامة 1500 جنيه، وحجز السيارة بحد أدنى 6 أشهر واعادة ترخيص السيارة مرة أخرى وايقاف رخصة تسيير السيارة لمدة 6 أشهر- بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض علاء مبروك.

في البداية - تقوم نيابة المرور الجزئية بمخاطبة مأمور قسم الشرطة، وذلك لإخلاء سبيل المتهم من ديوان القسم بضمان محل اقامته ما لم يكن مطلوبا أو محبوسا لسبب آخر، وذلك عقب أخذ التعهد اللازم عليه بعدم مقارفة ذلك مستقبلا، ثم تقوم نيابة المرور الجزئية بمخاطبة مأمور قسم الشرطة، وذلك بتكليف أحد المهندسين الفنيين المختص بفحص المركبة المتحفظ عليها ورفع بصمتى الشاسية والموتور، وذلك لبيان مالكها وعما إذا كان مبلغ بسرقتها من عدمه – وفقا لـ"مبروك".   
 

ح

 

الإجراءات تبدأ بـ"اخذ تعهد بعدم مقارفة ذلك مستقبلا"

 

وفى تلك الأثناء - يتم إرفاق شهادة براءة الذمة الخاصة بالمركبة المتحفظ عليها، وسداد كافة الغرامات تسلم لمالكها بالإيصال اللازم الدال على ذلك ما لم يكن لدى جهة المرور مانع، ويقوم مأمور القسم بمخاطبة رئيس وحدة مرور الضبط لتنفيذ قرار النيابة العامة بتكليف المهندس الفنى للمرور بفحص المركبة المضبوطة، وذلك برفع بصمتى الشاسية والموتور ومطابقتها بسجلات ودفاتر المرور وقوفا على شخص مالكها، وكذا بيان عما إذا كانت مبلغ بسرقتها من عدمه وإعداد تقرير بذلك، وتكون الإجراءات في 6 خطوات كالتالى – الكلام لـ"مبروك":

 

1- قرار من النيابة العامة باستلام السيارة المضبوطة.

2- فحص فنى للسيارة المضبوطة.

3- شهادة مخالفات للسيارة المضبوطة.

4- شهادة بيانات لفك الضبط.

5- محضر من قسم الشرطة بالتسليم.

6- خطاب من مباحث المرور. 
 

طططط

 

كيف انتقلت العادة إلى جريمة؟

 

جريمة التلاعب في لوحات السيارة، والسيناريوهات المرتقبة حال الوقوع في تلك الجريمة حيث يتم استيقاف السيارة من قبل مأمورى الضبط، والسؤال عن الرخصة والكشف عن اللوحات المعدنية المثبتة بالسيارة من الأمام ومن الخلف، وفى حالة وجود تلاعب أو طمس أو تغيير أو إجراء أى تعديل فى احدى اللوحتين وخاصة اللوحة الخلفية، يتم تصوير اللوحتين وضبط السيارة والتحفظ عليها فورا وقائدها واقتيادهما الى مقر قسم الشرطة، وتحرير محضر جنحة تلاعب فى اللوحات المعدنية، ويتم حجز قائد السيارة بالحجز الخاص بقسم الشرطة، ووضع الكلبشات فى يده لحين العرض على النيابة باكرا – هكذا يقول "مبروك".

ثم يتم العرض على النيابة المختصة، وفى هذه الحالة يكون قرار النيابة العامة اخلاء سبيل المتهم ما لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى أو الحبس أربعة أيام لحين ورود تحريات المباحث حول الواقعة، وصدور قرار بالإحالة الى المحاكمة الجنائية متى توافرت الإدلة وقيدها جنحة، ويتم تحديد موعد وجلسة أمام محكمة الجنح المختصة، وفى الغالب تكون الجلسة بعد 3 شهور، الأمر الأخر الذى لابد من الإشارة اليه وهو حجز السيارة بالحضانات المختصة بالادارة العامة للمرور  لحين موعد الجلسة، وصدور حكم فيها ولا يتم التصرف فيها نهائيا إلا بعد صدور حكم نهائى فى الجنحة – طبقا لـ"مبروك". 
 

حضانه

 

القبض على سائق السيارة وإحالته للنيابة العامة

 

هذا ولابد من الاشارة إلى أنه ستكون عقوبة حجز السيارة بحد أدنى 6 أشهر، وإعادة ترخيص السيارة مرة أخرى وإيقاف رخصة تسيير السيارة لمدة 6 شهور وغرامة مالية، والحبس لمدة 3 شهور، ولا يجوز التصالح فيها، ووفقا لقرار السيد وزير الداخلية رقم 1330 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالقرار الوزارى رقم 1613 لسنة 2008 حيث نص فلا المادة 346 تكون لوحات المركبات مصنعة من سبيكة مقاومة للعوامل الجوية سمكها لا يقل عن 1 مم، ومغطاة بطبقة طلاء فسفورى بألوان تعبر عن نوع ترخيص المركبة ومقسمة إلى حروف وأرقام تعبر عن بياناتها وتكون بأغطية بلاستيكية مؤمنة تعكس ترددا معينا من أشعة الليزر وتتلف عند نزعها أو فكها – هكذا يقول الخبير القانوني.

ويتم الاشتباه باستعمال رجال المرور لأقلام ليزر معدة لهذا الغرض، وفقا لنص المادة 73 من القانون 121 لسنة 2008 يتم سحب الرخص فورا من رئيس قسم المرور المختص أو من يندبه من مأمورى الضبط القضائى فور عرض الأمر عليه وضبط المخالفة، وتنص المادة رقم 75 من القانون 121 لسنة 2008: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 شهور لمن ارتكب تغيير بيانات اللوحات المعدنية، وللقاضى أن يضمن وقف سريان رخصة القيادة لمدة لا تتجاوز سنة من اليوم التالى لتاريخ تنفيذ العقوبة ولا يجوز التصالح فيها .
 

حححح

 

كيف تتصرف النيابة العامة في المخالفة؟

 

ويكون قرار النيابة العامة بتكليف المهندس الفنى للمرور بفحص السيارة المضبوطة، وذلك برفع بصمتى الشاسية والموتور ومطابقتها بالسجلات ودفاتر المرور لبيان مالكها إذا كانت مسروقة من عدمه، هذا وتقرر النيابة العامة بإخلاء سبيل المتهم من ديوان القسم بضمان محل إقامته ما لم يكن مطلوبا أو محبوسا لسبب أخر، ويتم إرفاق شهادة براءة الذمة الخاصة بالسيارة المضبوطة والمتحفظ عليها وسداد كافة الغرامات ما لم يكن لدى جهة المرور مانع، ولابد من الإشارة إلى أنه تصدر الأحكام بالحبس فى جنحة التلاعب فى اللوحة المعدنية لمدة 3 شهور، وذلك للردع وتطبيق القانون واللائحة النتنفيذية – طبقا للخبير القانونى. 

 

عقوبة طمس اللوحات المعدنية للسيارات

 

وحول العقوبة القانونية التي نص عليها القانون لطمس اللوحات المعدنية، فإن قانون المرور في المادة 72 مكررًا قانون 121 لسنه 2008، نص على معاقبة الأشخاص المتلاعبين في اللوحات معدنية، وذلك عن طريق سحب الرخصة مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على عام، وفي حال تكرار الشخص لنفس المخالفة "طمس اللوحات" خلال 6 أشهر من تاريخ إعادة الرخصة، فإنه يُضاعف مدة سحب الرخصة منه، وفي حال التكرار بعد العود تُلغى الرخصة ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مُضي 3 سنوات.
 

حط

 

كما أن قانون المرور أجاز للسائق التظلم على سحب الرخصة في خلال 15 يومًا من تاريخ القرار، وذلك بحسب المادة 73 من قانون المرور، كما أنه فى حال قرر السائق عدم حمل المركبة للوحات المعدنية أو استعمال لوحات معدنية لغير المركبة المنصرفة لها فإنه في ذلك الحالة يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا لنص المادة  75 من القانون.    
 

33
 

 

ughx
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض الدكتور علاء مبروك

موضوعات متعلقة :

الإقرار الضريبي " تحت السيطرة ".. كيف تصدى القانون للتأخير فى تقديم الإقرار؟.. المشرع حدد العقوبة بغرامة تصل لـ50 ألف جنيه.. ووضع 5 شروط و3 مواعيد لتقديمه و8 ملاحظات هامة

"صاحب شُغلتين.. مُدان".. مدى التزام العامل بعدم المنافسة لصاحب العمل.. المُشرع منع العامل من العمل لدى آخر للحفاظ على أسرار المؤسسة ولكن بـ4 شروط.. وجزاء الإخلال بشرط عدم المنافسة "التعويض النقدى"

لغة "الضاد" فى التشريعات العربية.. المشرع المصرى والسودانى حافظا على "اللغة" بقانون تنظيم الجامعات.. السعودى والعمانى ألزما المواطنين بقواعد لوحات الدعاية.. وخبير يوضح كيف حافظت الدول على اللغة العربية

للحد من "التحرش.. التنمر.. التعدي على الغير".. 3 تحديثات للمشرع المصري بتغليظ العقوبة للجرائم الـ3.. العقوبات تصل للحبس 15 سنة و300 ألف جنيه غرامة.. والتصدي لارتكاب الجرائم بوسائل المواصلات والطرقات بكل حزم

"الشاهد الصامت على المجرمين".. المشرع اعتبر "مسرح الجريمة" مستودع الأسرار.. يتضمن 3 عناصر و8 مهام و7 ملاحظات.. الأبرز يُحدد عدد الجناة ودور كل منهم ومعرفتهم لمكان الحادث.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة


print