الجمعة، 03 مايو 2024 09:59 ص

النواب لـ"مصيلحى" .. "لقد نفذ رصيدكم".. طلبات إحاطة لوزير التموين لفقدان السيطرة على الأسعار بالأسواق ونقص المعروض.. برلمانيون:رجل الشارع العادي يطلق علي التموين وزارة السوق السوداء ..وإضربوا بيد من حديد

النواب لـ"مصيلحى" .. "لقد نفذ رصيدكم".. طلبات إحاطة لوزير التموين لفقدان السيطرة على الأسعار بالأسواق ونقص المعروض.. برلمانيون:رجل الشارع العادي يطلق علي التموين وزارة السوق السوداء ..وإضربوا بيد من حديد وزير التموين
الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 06:00 م
كتبت هند عادل

 

ارتفاع الأسعار ظاهرة إنتشرت بالأسواق وسط إتهامات للحكومة خاصة وزارة التموين بعدم إحكام الرقابة ومواجهة جشع التجار الذين يستغلون احتياجات المواطنين وأصبح المواطن فريسة لهم، ورفع النواب "كارت إنذار" للدكتور على مصيلحى وزير التموين في تحذير من "نفاذ رصيده" وسط إستمرار تقديم النواب أدواتهم الرقابية من طلبات إحاطة وأسئلة برلمانية تحت قبة البرلمان لاستجواب الوزير المسئول.

تقدم النائب أحمد الحديدي عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية بشأن فقدان السيطرة على ارتفاع كافة السلع في الأسواق المصرية.

وأوضح عضو مجلس النواب في طلب الإحاطة تزايد سرعة وحدة التضخم الجامع والارتفاع الكبير في المستوي العام الأسعار كافة السلع في الأسواق المصرية ، متسائلا عن دور الحكومة ووزارة التموين والتجارة الداخلية في السيطرة على الأسعار.

أشار  إلى أن تدخل الحكومة في تسعير السلع الاستراتيجية كالارز والسكر ادي الي ارتفاع الأسعار عن الأسعار التي كانت سائدة قبل تدخل الحكومة بسبب الظهور السوق السوداء في ظل غياب رقابة وزارة التموين، حتى أن رجل الشارع العادي أصبح يطلق علي وزارة التموين وزارة السوق السوداء .

تقدم النائب أبو العباس التركى عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بشأن الارتفاع الجنونى في الأسعار.

وأوضح عضو مجلس النواب في طلب الإحاطة استغلال التجار و ارتفاع الأسعار الجنوني الناتج عن جشع التجار و استغلالهم للمواطن البسيط الأمر الذى أدى إلى زيادة أسعار السلع إلى أسعار جنونية بالرغم من أن أسعار السلع جزء كبير منها منتج مصرى الأمر الذى ما كان يجب أن تصل هذه المنتجات إلى هذه الصورة من الغلاء .

وطالب عضو مجلس النواب رئيس الوزراء ووزير التموين بالضرب بيد من حديد على يد التجار الجشعين الذي استغلوا ظروف المواطن البسيط و يضروا بالأمن القومي و استقرار الوطن و يعملوا على الإضرار بالمواطن البسيط الذي لم يعد يتحمل هذه الزيادات و أكثرهم لا يستطيع الحصول على ما يكفى قوت يومه وأصبح موارده غير قادرة على كفاية احتياجاته اليومية البسيطة .

فيما قال النائب عمرو هندى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الرقابة على الأسواق من أبرز وأهم الملفات على اجندة الحكومة خلال الفترة المقبلة، متابعا:" الدولة اتخذت حزمة من الرعاية والحماية الاجتماعية لحماية الفئات البسيطة، وعلى الحكومة أن تتصدى لجشع بعض التجار انفلات الأسعار للسلع الأساسية ليشعر المواطن بحزمة الحماية الاجتماعية".

وأشاد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بجهود وتوجيهات وقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الحماية الاجتماعية طوال الوقت وضرورة التيسير عن كاهل المواطنين والتيسير عليهم وذلك من خلال حزمة قرارات غير مسبوقة، ولكى يشعر المواطن بهذه القرارات على الحكومة أن تكون أكثر صرامة فى الرقابة على الأسواق لمنع ارتفاع الأسعار بشكل شبه يومى دون ضوابط.

وأكد النائب عمرو هندى، أن الرقابة على الأسواق من الموضوعات التي يجب على الحكومة العمل عليها بقوة خلال الفترة المقبلة، وعلى الجميع أن يكون على قدر من المسئولية، وعلى التجار ان يكونوا أيضا على قدر من الوطنية وعدم استغلال الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم أجمع ورفع الأسعار دون مبررات فى العديد من الأوقات.

وأشار النائب عمرو هندى، إلى أن هذه الفترة تتطلب من الجميع التكاتف وأن يكون على قدر المسؤولية الوطنية، وتتطلب أيضا وضع رؤية شاملة للنهوض بالصناعة الوطنية ودعم المنتج المحلى، وأن تكون هذه الأوضاع الاقتصادية الجارية فرصة لدعم الصناعة المصرية.

 


print