السبت، 27 أبريل 2024 05:48 م

رئيس الوزراء: المشهد الانتخابى الحاشد رسالة قوية تتمثل فى رغبة المواطن المصرى فى الحفاظ على ما تحقق فى مختلف المجالات وقطاعات الدولة من مكتسبات.. ووزير التموين: انفراجة بمشكلة السكر.. وتم ضخ 245 ألف طن بالأسواق

رئيس الوزراء: المشهد الانتخابى الحاشد رسالة قوية تتمثل فى رغبة المواطن المصرى فى الحفاظ على ما تحقق فى مختلف المجالات وقطاعات الدولة من مكتسبات.. ووزير التموين: انفراجة بمشكلة السكر.. وتم ضخ 245 ألف طن بالأسواق الحكومة
الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 04:00 م
كتبت هند مختار- تصوير سليمان العطيفى
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة بمقرها فى العاصمة الإدارية الجديدة؛ لمناقشة عدد من القضايا والملفات المهمة.
 
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإعراب عن تقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمناسبة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، وتجديد الشعب المصرى الثقة فيه لقيادة دفة الوطن فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الدولة المصرية، فى ظل ما تواجهه من تحديات على مختلف الأصعدة والمستويات.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولي: لقد عبر المشهد الانتخابي واصطفاف المواطنين فى حشود كبيرة فى هذا الاستحقاق الانتخابى الرئاسى أمام صناديق الاقتراع بصورة غير مسبوقة عن عدة دلالات، من أهمها حيوية وفاعلية المجتمع المصرى فى المشاركة بمختلف أطيافه وفئاته فى هذا الحدث التاريخى، كما يعبر هذا المشهد عن حجم الإرادة القوية والوعى الكبير لدى المصريين لما تمر به الدولة من تحديات وضرورة الوقوف خلف القيادة الحكيمة لتولى زمام الأمور خلال السنوات المقبلة؛ حتى تعبر الدولة تلك التحديات.
 
وفى السياق نفسه، أكد رئيس الوزراء أن هناك رسالة قوية أخرى من هذا المشهد الانتخابى الحاشد تتمثل فى رغبة المواطن المصرى فى الحفاظ على ما تحقق في مختلف المجالات وقطاعات الدولة من مكتسبات خلال المرحلة الماضية، وعزمه على مساندة القيادة السياسية لاستكمال مسيرة التنمية الشاملة والعمل فى بناء الجمهورية الجديدة.
 
واستكمالا لحديثه عن هذا المشهد الانتخابى الناجح، أثنى الدكتور مصطفى مدبولى على الرسائل المهمة والقوية التى وردت فى خطاب الرئيس، الذى ألقاه عقب فوزه في الانتخابات، وتتمثل في إعراب الرئيس عن تقديره لكل المصريين الذين شاركوا فى هذا الحدث المهم، في هذا الظرف الدقيق الذي تواجه فيه الدولة حزمة من التحديات فى مقدمتها الحرب الدائرة على حدودنا الشرقية، وأن هذه الحرب تستدعي استنفار كل جهودنا للحيلولة دون استمرارها، بكل ما تمثله من تهديد للأمن القومى المصرى بشكل خاص، وللقضية الفلسطينية بشكل عام.
 
وقال رئيس الوزراء: من الرسائل الأخرى المهمة فى خطاب الرئيس أن اصطفاف المصريين كان تصويتا للعالم كله من أجل التعبير عن رفضهم لهذه الحرب غير الإنسانية وليس لمجرد اختيار رئيسهم لفترة رئاسية، في مشهد حضاري راق غير مسبوق، بالإضافة لما أكده الرئيس من أننا سنبذل معا كل جهد لنستمر في بناء الجمهورية الجديدة.
 
وخلال حديثه عن هذا الحدث المهم، أشار الدكتور مصطفى مدبولي للاتصالات العديدة والتهانى التي تلقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عقب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من بينها تهنئة كل من سكرتير عام الأمم المتحدة، وعدد كبير من الرؤساء والأمراء ورؤساء الوزراء والحكومات.
 
واختتم رئيس مجلس الوزراء حديثه عن هذا الحدث بتوجيه الشكر للشعب المصرى العظيم، الذى أثبت وعيه وإدراكه فى ضرورة المشاركة فى هذا المشهد الانتخابى، من أجل مصلحة الوطن وأبنائه، كما توجه بالتحية والشكر لكل القائمين على العملية الانتخابية، التى ظهرت بصورة مشرفة أمام العالم أجمع.
 
وفى سياق آخر، أشار الدكتور مصطفى مدبولى لحرص الحكومة على تقديم خالص العزاء لدولة الكويت الشقيقة فى وفاة أمير الكويت الراحل الكريم، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وفى الوقت نفسه تقديم التهنئة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الجديد، حيث أعرب مدبولى عن خالص التمنيات بالتوفيق والسداد فى استكمال مسيرة التقدم والنماء بالبلاد.
 
وخلال اجتماع مجلس الوزراء، قدّم الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، شرحًا لأعضاء الحكومة حول تفاصيل ما تم فى الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة، كما سرد الوزير، ثوابت الدولة المصرية بصدد هذا الملف المُهم.
 
وفى هذا الإطار، أكد وزير الموارد المائية والرى أن البيان الصادر عن الوزارة بالأمس، حول انتهاء مفاوضات سد النهضة، يُعبر عن موقف الدولة المصرية؛ حيث أكد البيان أن انتهاء المسارات التفاوضية جاء نتيجة المواقف الإثيوبية الرافضة، خلال السنوات الماضية، للأخذ بأى من الحلول الفنية والقانونية الوسط التى من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، فضلًا عن تمادى الجانب الإثيوبى فى التراجُع عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المُعلنة.
 
وأكد البيان الصادر عن الوزارة أيضًا، أن مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن الدولة المصرية تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائى والقومى فى حالة تعرضه للضرر.
 
وفى سياقٍ آخر، استعرض الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال الاجتماع، الإجراءات والتحركات التى قامت بها الوزارة والأجهزة المعنية، خلال الفترة الأخيرة للتعامل مع أزمة السكر، مشيراً إلى أن الأيام الماضية بدأت تشهد ضخ كميات كبيرة من السكر في الأسواق، حيث تم حتى الآن ضخ 245 ألف طن فى الأسواق، وهو ما أسهم فى بدء حل المشكلة، وتباعاً ستستقر الأسواق.
 
وقال الوزير: لدينا احتياطى كبير فى المحافظات حالياً، ونحن مستمرون فى ضخ كميات كبيرة، خاصةً أن أول يناير المقبل سيبدأ موسم قصب السكر، وسيزيد الإنتاج بصورة كبيرة، لافتًا إلى أن سعر السكر عالمياً بدأ فى الانخفاض أيضا، وهذا مؤشر جيد.
 
وأكد الدكتور على المصيلحى أن هناك تعاوناً كبيراً من الوزرات المعنية لحل هذه المشكلة. وأضاف: هناك انفراجة كبيرة فى مشكلة السكر، وسنستمر فى الضخ بكميات كبيرة.

 

موضوعات متعلقة :

وزير الرى يكشف للحكومة تفاصيل الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة

رئيس مجلس النواب: "أنا بشكر الحكومة موضع الشكر وفى موضع النقد لازم أنقد"

رئيس مجلس النواب يحيل 23 تقريرا عن لجنة الاقتراحات للحكومة لتنفيذ التوصيات

عقيلة صالح: نستهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية 2023

التموين تتعاقد على شراء 50 ألف طن سكر مستورد خام وبدء الإنتاج المحلى يناير

وزيرة التعاون تستعرض تقريرًا حول إطلاق منصة "حَافِز" للدعم المالى والفنى

وزير التموين: انفراجة فى أزمة السكر.. وتم ضخ 245 ألف طن بالأسواق

مدبولى: المشهد الانتخابى الحاشد يؤكد رغبة المصريين فى الحفاظ على المكتسبات

رئيس الوزراء يستعرض البرنامج الزمنى لمشروع جديد فى مجال الهيدروجين الأخضر

مدبولى يشهد اتفاقية لتطوير الهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار

رئيس الوزراء يلتقى ممثل الأغلبية ورئيسي لجنتي الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على تشجيع القطاع الخاص للتوسع في المشاركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليمية


print