الأحد، 19 مايو 2024 09:21 ص

انتخابات الرئاسة 2024 فى عيون الإعلام العالمى.. وكالة إيطالية: فرحة واضحة وإقبال فاق التوقعات.. فرانس 24: أعداد كبيرة أمام مراكز الاقتراع.. شينخوا الصينية: العملية تسير بسلاسة

انتخابات الرئاسة 2024 فى عيون الإعلام العالمى.. وكالة إيطالية: فرحة واضحة وإقبال فاق التوقعات.. فرانس 24: أعداد كبيرة أمام مراكز الاقتراع.. شينخوا الصينية: العملية تسير بسلاسة انتخابات الرئاسة
الإثنين، 11 ديسمبر 2023 06:00 م
فاطمة شوقى - وكالات
سلطت كبرى وسائل الإعلام العالمية الضوء على انتخابات الرئاسة المصرية 2024، وأشادت بإقبال المواطنين الكبير على لجان الانتخابات للإدلاء بأصواتهم.
 
وأشاد الاعلام الإيطالى بالانتخابات الرئاسية المصرية التى بدأت أمس، وتستمر حتى غدا الثلاثاء، بالعملية الانتخابية والتنظيم الواضح، بالإضافة إلى الإقبال الكبيرعلى التصويت.
 
 
 
وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن عشرات آلاف الناخبين توافدوا منذ الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية بطريقة "فاقت توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
ووفقا لمصادر فقد دخل خمسة ملايين ناخب إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على لجانهم الانتخابية"، مضيفاً أن هذا العدد الكبير لم يتم تسجيله منذ انتخابات 2014، وهو العام الذي تم رصد فيه دخول 1.4 مليون ناخب فقط،  وبحسب مذكرة رسمية، تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس، سلسلة شكاوى بشأن بطء عملية التصويت في بعض اللجان بسبب "الإقبال الكبير".
 
كما أشادت وكالة "أنسا" الإيطالية، بالتنظيم الذى شهده اليوم الأول فى الانتخابات، وقالت فى تقرير لها إن "الطوابير منظمة وهادئة، بالإضافة إلى الموسيقى الوطنية، وأطواق تأمينية من قبل الجيش والشرطة، والتى ميزت اليوم الأول فى الانتخابات الرئاسية فى مصر.
 
وأضافت الوكالة أن فرحة المواطنين كانت واضحة ، خلال تصويتهم فى الانتخابات.
 
كما رصدت وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية، الإقبال الكبير من الناخبين المصريين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.
 
وذكرت الوكالة، أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها اليوم الاثنين، فى اليوم الثانى من التصويت بالانتخابات الرئاسية، حيث احتشد المواطنون المصريون أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم فى ذلك الاستحقاق الانتخابي.
 
وفى فرنسا.. أبرزت صحيفة "لوموند" عملية التصويت للانتخابات الرئاسية المصرية، حيث أشارت فى مقال لها إلى توافد المصريين إلى صناديق الاقتراع أيام للتصويت فى الانتخابات الرئاسية.
 
كما رصدت صحيفة "لوفيجارو" عملية فتح مراكز الاقتراع أمس الأحد فى الساعة التاسعة صباحا لإجراء انتخابات رئاسية تستمر ثلاثة أيام.. مشيرة إلى أنه يحق لنحو 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، فى الانتخابات.
 
بدورها، أبرزت قناة (فرانس 24) الإخبارية ، عملية الاقتراع، مشيرة إلى تواجد أعداد كبيرة من المواطنين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.
 
من ناحيتها، سلطت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية، الضوء على الإقبال الكبير من المصريين على مراكز الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن العملية تسير بسلاسة، ولوحظ اصطفاف المواطنين أمام اللجان الانتخابية منذ بدء عملية التصويت.
ونقلت وكالة (شينخوا) عن عدد من الناخبين المشاركين فى التصويت أنهم يقدرون فرصة التصويت فى سباق رئاسى لرسم مستقبل البلاد فى وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات كبيرة.
 
وأكد الناخبون - وفقا لـ"شينخوا" - أنهم بحاجة إلى الاصطفاف والدفاع عن الوطن فى مواجهة جميع أنواع التحديات والتهديدات المحتملة، وأنهم يعلقون على من سيتم انتخابه، الآمال للعمل فى ترسيخ السلام والاستقرار والأمن.
من جانبه.. رصد تقرير موقع (نوفا نيوز) الإيطالى، تجمع آلاف الناخبين أمام مراكز الاقتراع خلال اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية على نحو "فاق التوقعات".
 
ونقل التقرير عن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية المسؤولة عن مراقبة التصويت، قوله أن الإقبال "فاق توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن "خمسة ملايين ناخب دخلوا موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على لجانهم الانتخابية"، مشيرا إلى أن هذا العدد الكبير لم يتم تسجيله "منذ انتخابات 2014، العام الذى رصدنا فيه دخول 1.4 مليون شخص". 
 
وأبرز التقرير تأكيد المستشار بندارى أن الهيئة الوطنية للانتخابات تلقت سلسلة من الشكاوى بشأن بطء عملية الاقتراع فى بعض اللجان بسبب "الإقبال الكبير".
 
ولفت التقرير إلى أنه يحق لنحو 67 مليون مصرى التعبير عن إرادتهم فى العملية الانتخابية التى تستمر حتى التاسعة من مساء غد الثلاثاء.
 
ونوهت إلى أنه يتنافس أربعة مرشحين فى الانتخابات هم: المرشح عبد الفتاح السيسى، وعبد السند يمامة، وفريد زهران، وحازم عمر.
 
من ناحيتها، ذكرت شبكة (إيه بى سي) الأسترالية أن الأغانى الوطنية ترددت مع افتتاح مراكز الاقتراع فى القاهرة وجميع المحافظات المصرية حيث يتوافد الناخبون لمدة ثلاثة أيام لاختيار رئيس البلاد، ومن المقرر إعلان النتائج يوم 18 ديسمبر الجاري.
 
أما موقع "أفريكا نيوز" الأفريقى ، فأبرز عملية فتح مراكز الاقتراع فى مواعيدها المقررة، وتجمع الناخبين أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم.
 
بدورها، أبرزت صحيفة (دون) الباكستانية، آراء بعض الناخبين فى الانتخابات التى شهدت إقبالا كبيرا، حيث توجه المصريون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وسط إقبال كبير يعكس حرص المصريين على المشاركة الإيجابية.
 
وقالت ناخبة فى الخمسينيات من عمرها، وفقا للصحيفة: "نحن بحاجة إلى شخص قادر على التعامل مع ما يحدث على الحدود"، فى إشارة إلى الأوضاع بقطاع غزة.
 
وتضم قائمة المرشحين فى  انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
وتقسم محافظة الجيزة إلى 6 لجان عامة، مقسمة إلى 457 مركزا انتخابيا، و754 لجنة فرعية لاستقبال 6 ملايين و234 ألفا و318 ناخبا من مواطني المحافظة، إلى جانب لجان المغتربين، لتمكين المواطنين الوافدين من المحافظات الأخرى من الإدلاء بأصواتهم بالمناطق الصناعية والتجمعات السكنية بنطاق المحافظة.
 
وتعقد غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة على مدار الساعة، للتواصل مع جميع غرف العمليات الفرعية بكل جهة لمتابعة موقف العملية الانتخابية أولا بأول وتذليل أية معوقات.
 
وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.
 

 


print