الأربعاء، 08 مايو 2024 03:00 م

"انتخابات الرئاسة حدوتة مصرية".. أطول طابور للشباب يتصدر مشاهد التصويت.. وابن يحمل والدته القعيدة للمشاركة في الاقتراع.. كهنة وقساوسة يحثون المواطنين على الانتخاب.. ومراقبة دولية تشيد بنزاهة الانتخابات

"انتخابات الرئاسة حدوتة مصرية".. أطول طابور للشباب يتصدر مشاهد التصويت.. وابن يحمل والدته القعيدة للمشاركة في الاقتراع.. كهنة وقساوسة يحثون المواطنين على الانتخاب.. ومراقبة دولية تشيد بنزاهة الانتخابات طوابير الانتخابات الرئاسية
الإثنين، 11 ديسمبر 2023 03:00 م
كتب علاء رضوان

في اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية 2024 بدأ الناخبون يتوافدون على لجان انتخابات الرئاسة، منذ التاسعة صباح اليوم، بكل أنحاء الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم الانتخابية، وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة لتسهيل عملية الاقتراع باللجان، وتستمر أيام التصويت حتى غدا 12 ديسمبر، حيث يواصل المصريون ضرب أروع الأمثلة في المشاركة بالانتخابات الرئاسية، وذلك بوجود حضور مكثف من جميع فئات الشعب المصرى الذين خرجوا ليختاروا رئيس لبلادهم بشفافية ونزاهة وديمقراطية في مشهد أقرب لـ"حدوتة مصرية".

وكثف رجال الشرطة تواجدهم بمحيط اللجان ومقار الانتخابات الرئاسية، وكذلك بالطرق والمحاور المؤدية إليها، تنفيذا للخطة الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات الرئاسية، وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.  

 

طططابور

 

"حدوتة مصرية" في ثانى أيام انتخابات الرئاسة المصرية 2024 

ويشارك في الانتخابات الرئاسية 2024 كل فئات المجتمع من شباب وشبات ومرأة ورجل وذوى الهمم، وكبار السن وغيرهم، حيث إن الصوت الانتخابى في الانتخابات الرئاسية له أهمية كبرى كإحدى ثمار المشاركة السياسية، ودعم هذا الحق العام لا يكون إلا بتيسير سبله وتمكين المواطنين من القيام به من خلال الثقافة القانونية والوعى الانتخابى المسئول .
 

كفيف يناشد الناخبين بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية

 

فقد أعرب الناخب المسن السيد أحمد إمام سالم، من ذوى الإعاقة البصرية، عن فرحته الكبيرة بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وحقه في اختيار رئيس جمهورية مصر العربية يقود البلاد خلال الست أعوام المقبلة، وذلك في الانتخابات الرئاسية المصرية 202‪4 التي تجرى حاليا، مؤكدا  خلال الإدلاء بصوته فى لجنة مدرسة الحسين الإعدادية بالدراسة بقسم الجمالية، إنه نزل للتصويت في الانتخابات رغم ظروفه الصحية من أجل بلده مصر ومساعدتها في النهوض والاستقرار وحماية الأجيال القادمة.

 

161480-القساوسة-مع-شباب-الكشافة.

 

مشاركة طلاب المدارس بالتجمع 

 

فيما نظم طلاب المدارس بالقاهرة الجديدة مسيرات بمحيط مدارس منطقة التجمع، منها مدرسة فاطمة عنان ومدرسة سيزا النبراوى، بالتزامن مع إدلاء الناخبين بأصواتهم فى ثانى أيام الانتخابات الرئاسية، ورفع المشاركين فى المسيرة الاعلام المصرية، مرددين هتافات تحيا مصر، وذلك في مشهد أقرب للبهجة والفرحة خلال إدلائهم بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وسط المشاركة القوية في مختلف اللجان بالمحافظات المختلفة.   

 

أطول طابور في الانتخابات الرئاسية 

 

بينما شهدت لجان مدرسة طبرى روكسى بمصر الجديدة، بمحافظة القاهرة، أطول طابور في الانتخابات الرئاسية، والذى كان بمثابة طابورين من الشباب "ذكور وإناث" للإدلاء بأصواتهم فى ثانى أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، حيث يعدان الطابروين الأطول منذ بدء الانتخابات الرئاسية.   

 

59949-WhatsApp-Image-2023-12-11-at-9.24.32-AM

 

مشاركة الكهنة في الانتخابات الرئاسية 

 

وفى محافظة السويس - شارك في اليوم الثانى للانتخابات كهنة كنائس وأبناء إيبارشية السويس للأقباط الأرثوذكس فى التصويت للانتخابات الرئاسية 2024، وسط تواجد مكثف لشباب الكشافة بالكنيسة، وذلك في خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، التى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغيرمسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

 

كبار السن مع أبنائهم في الانتخابات 

 

بينما توافد الناخبين على لجان مدرسة طبرى روكسى بمصر الجديدة، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى ثانى أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، وتوافد الناخبين من مختلف الأعمار والفئات ، للإدلاء بأصواتهم فى الساعات الأولى من فتح اللجان أمام الناخبين، واصطف الناخبون أمام اللجان الانتخابية المقامة بمختلف اللجان منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، وحمل عدد منهم الأعلام الوطنية، فيما حرصوا على إفساح المجال لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، للانتظار في الصفوف الأولى على المقاعد المخصصة لهم. 

 

60349-كفيف-يدلى-بصوته-(1)

 

توافر كافة المعايير الدولية لنزاهة العملية الانتخابية

 

وتتابع المنظمات الحقوقية والدولية ومنظمات المجتمع الدولى، لليوم الثانى للانتخابات الرئاسية 2024 من خلال فريق متابعيها الذين انتشروا ميدانيا في محافظات مصر لرصد ومتابعة سير العملية الانتخابية، راصدين إقبالا كثيفا من المواطنين في أول أيام التصويت وتصدر الشباب والمرأة للمشهد الانتخابىن وفى مقدمتهم ائتلاف نزاهة الدولي أعماله لمتابعة ثانى أيام التصويت من خلال فريق متابعين أجانب ممثلين عن 34 دولة، انتشروا ميدانيًا في 10 محافظات مصرية، وذلك بالتنسيق مع غُرفة العمليات المركزية التابعة للائتلاف، لرصد ومتابعة سير العملية الانتخابية.

 

وأكد متابعو الائتلاف رصدهم كثافة عددية أمام أغلب مقار التصويت، من الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، الأمر الذي ترتب عليه خلق حالة زحام أمام مراكز التصويت، واستغرق الناخبون وقتًا طويلًا للإدلاء بأصواتهم كنتيجة لهذا الزحام، ولاحظ الائتلاف وجود تسهيلات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لضمان مشاركتهم في عملية التصويت بسهولة، مع توفير بطاقات مصممة بطريقة "برايل" لمساعدة أصحاب الإعاقة البصرية في ممارسة حقهم الانتخابي، كما شارك عدد من المتابعين الدوليين من سفارة الصين، في متابعة سير العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة 2024 في عدد من مقار اللجان. 

 

233772-كبار-السن

 

والقضاة تأكدوا من سلامة أقفال مقر اللجنة

 

وفى سياق أخر - قام رؤساء اللجان الفرعية بالإجراءات الافتتاحية لليوم الثانى، والتى من بينها، التأكد من سلامة أقفال مقر اللجنة أو مقر حفظ صندوق الاقتراع، فى حضور مندوب كل مرشح، حال وجودهم والمسئول عن قوات التأمين، بجانب فض الأختام وفتح اللجنة، والتأكد من سلامة النوافذ والصناديق، وفى حالة عدم سلامة الأختام وأقفال صناديق الاقتراع، يثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة، وتخطر اللجنة العامة على الفور، ويتم استعمال صندوق اخر وتبدأ عملية الاقتراع، وذلك وفقا لما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

 

وقبل بدء الاقتراع يقوم رئيس اللجنة الفرعية، بالتأكد من سلامة دفاتر الاقتراع وكافة أوراق ومحاضر اللجنة، ومطابقة الأرقام المسلسلة للأقفال البلاستيكية لصندوق الاقتراع، مع الثابت بمحضر إجراءات اللجنة، وفض القفل البلاستيكى الخاص بفتحة الصندوق فقط. 

 

202312100357285728

 

الإحصائيات بالأرقام للجان والناخبين

 

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

 

 

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

 

الطلاب
 
 
202312110943514351
 
 
ظظي

كبار السن في الانتخابات

الشباب في الانتخابات الرئاسيه

القساوسه والكهنه في الانتخابات الرئاسيه

ذوى الهمم في الانتخابات الرئاسيه

انتخابات الرئاسة

انتخابات الرئاسة 2024

حدوته مصريه في الانتخابات

ملحمه تريخية في الانتخابات

ابن يحمل والدته المسنه

انتخابات الرئاسة اليوم الثانى

اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية

اليوم التانى لانتخابات الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات الرئاسية

معرفة لجنة الانتخابات بالاسم

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

معرفة اللجنة الانتخابية

معرفه اللجنه الانتخابيه

الانتخابات الرئاسية

لجنه الانتخابات الرئاسية

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

الوطنية للانتخابات

الانتخابات

التصويت في الانتخابات

مواعيد التصويت

مواعيد غلق اللجان

موعد غلق لجان التصويت

الانتخابات الرئاسية المصرية

شروط التصويت في الانتخابات

المرشح عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

حازم عمر

فريد زهران

عبد السند يمامة

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

مرشحي الرئاسة المصرية

مرشحين الرئاسه

مرشحين الرئاسه 2024

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024


الأكثر قراءة



print