الأربعاء، 15 مايو 2024 04:43 ص

توافد المصريين فى أوروبا للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة.. سفارات وقنصليات مصر فى سويسرا وإسبانيا والدنمارك وهولندا وبلجيكا والتشيك تستقبل أبناء الجالية.. وتوقعات بزيادة الإقبال بعد انتهاء يوم العمل

توافد المصريين فى أوروبا للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة.. سفارات وقنصليات مصر فى سويسرا وإسبانيا والدنمارك وهولندا وبلجيكا والتشيك تستقبل أبناء الجالية.. وتوقعات بزيادة الإقبال بعد انتهاء يوم العمل تصويت المصريين في الخارج
الجمعة، 01 ديسمبر 2023 11:00 ص
كتب أحمد جمعة
توافد المصريون فى أوروبا على السفارات والقنصليات المصرية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة 2024، بعد فتح أبواب اللجان فى مختلف السفارات وأبرزها سويسرا وإسبانيا والدنمارك وهولندا وبلجيكا ومالطا والتشيك في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.
 
وفتحت السفارات والقنصليات المصرية في البلدان الأوروبية أبوابها، في التاسعة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلى لكل دولة، أمام المواطنين من أبناء الجاليات المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام.
 
ومن المتوقع أن تتزايد أعداد الناخبين في معظم العواصم الأوروبية بعد عصر اليوم الجمعة حيث أن اليوم يعد يوم  عمل بأوروبا بينما العطلة الأسبوعية ستكون السبت والأحد .
 
كما فتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا أبوابهما، صباح اليوم الجمعة، فى تمام التاسعة بتوقيت فرنسا. وكانت البعثة الدبلوماسية بفرنسا قد اتخذت كافة التدابير اللوجيستية والتنظيمية لضمان حسن سير عملية التصويت وتوفير أكبر قدر من الراحة للمصوتين القادمين من مختلف البلدات الفرنسية وتوفير كل ما يمكن لإجراء هذه العملية الانتخابية بكل سهولة وسلاسة. 
 
وبدأ أبناء الجالية المصرية من مختلف الفئات والأعمار بالتوافد إلى مقر السفارة، ورددوا هتافات داعمة للدولة المصرية. 
 
وكانت السفارة المصرية بالعاصمة الفرنسية باريس قد أوضحت للمواطنين المصريين بفرنسا كيفية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، ونشرت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشورا أكدت فيه أن الانتخابات الرئاسية تبدأ اعتبارا من اليوم الجمعة وعلى مدار ثلاثة أيام بمقر السفارة، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء (بحسب التوقيت المحلي لفرنسا). 
وحرص عدد كبير من المواطنين حاملين الأعلام المصرية على الاصطفاف أمام المقار الانتخابية بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية قبل بدء الاقتراع إيمانًا منهم بأهمية مشاركتهم في هذا العرس الديمقراطي الذي كفله لهم الدستور.
 
وفى ذات السياق، يواصل المصريون بروسيا التوافد على مقر السفارة المصرية بموسكو للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي الأهم لاختيار رئيس مصر.
 
وفي تركيا ، يتوافد أبناء الجالية المصرية على اللجنتين الفرعيتين بالسفارة المصرية بأنقرة وقنصلية مصر بأسطنبول للمشاركة في الانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستوري والقانوني.
 
وبدأ  تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة ويستمر على مدار 3 أيام، تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت، واختيار المرشح الذى يرغب فى انتخابه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات ، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية ، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.
 
وبحسب الهيئة ، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً .
 
واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً ، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

print