الأحد، 05 مايو 2024 10:10 م

انتخابات الرئاسة تنطلق بالخارج الجمعة.. طيور مصر المهاجرة تصوت في 121 دولة.. شكري يتابع استعدادات بعثاتنا لاستقبال الناخبين.. ويؤكد: مشاركة المواطنين فى الحياة العامة حق وواجب وطنى يكفله الدستور

انتخابات الرئاسة تنطلق بالخارج الجمعة.. طيور مصر المهاجرة تصوت في 121 دولة.. شكري يتابع استعدادات بعثاتنا لاستقبال الناخبين.. ويؤكد: مشاركة المواطنين فى الحياة العامة حق وواجب وطنى يكفله الدستور وزير الخارجية سامح شكري
الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 04:00 م
كتب أحمد جمعة
 
يتابع وزير الخارجية سامح شكري استعدادات البعثات الدبلوماسية التي ستجري بها الانتخابات لاستقبال الناخبين، وعددها 137 لجنة فرعية في 121 دولة، ووجه بتوفير كافة الإمكانات لتيسير عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم وفقا للقرارات والقواعد الإرشادية الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات، يأتي ذلك بمناسبة قرب بدء تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل. 
 
ودعا وزير الخارجية، فى تصريحات صحفية، الثلاثاء، المصريين في الخارج للتوجه إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في صناديق الاقتراع، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة هي حق وواجب وطني يكفله الدستور.
 
وثمن شكري التنسيق القائم بين وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات، موجها الشكر إلى الهيئة التي قامت بتوفير كافة وسائل الدعم التي تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية في بعثاتنا في الخارج.
 
وأضاف شكرى فى تصريحاته، أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات حيث شاركت بعثاتنا في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011، كما تساهم في ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، التي تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة في متابعة الانتخابات.
 
جدير بالذكر، أن عملية التصويت في البعثات المصرية بالخارج تستمر من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقا للتوقيت المحلى لكل دولة يجرى فيها الاقتراع، حيث شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في التاسعة من صباح يوم الجمعة المقبل الموافق الأول من ديسمبر المقبل، وفق توقيت كل دولة من دول العالم التي تتواجد بها بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية، باقتراع المصريين في الخارج بالانتخابات التي يتنافس فيها أربعة مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة) ، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة) ، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).
 
وشكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
كما أنهت السفارات المصرية في الخارج كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستقبال أبناء الجاليات المصرية في الخارج الذين سيدلون بأصواتهم اعتبارا من يوم الجمعة القادم ولمدة ثلاثة أيام بدء من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء (بالتوقيت المحلي لكل دولة)، حيث أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات بالخارج سواء كان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة أن يدلي بصوته فى العملية الانتخابية وذلك بواسطة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.
 
وتعد اللجنة الفرعية في ولاية (ويلنجتون) بنيوزيلندا هي أول لجنة ستفتح أبوابها للناخبين ثم تتوالي عملية التصويت في باقي المقار الانتخابية لتكون الدائرة الانتخابية في ولاية (لوس أنجلوس) هي آخر اللجان التي ستغلق أبوابها.
 
وتواصل السفارات المصرية بالخارج عبر إعلانات نشرت بمقارها ومواقعها الالكترونية وعبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي حث المواطنين المصريين بالخارج على الحرص على الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم السياسي الذي كفله الدستور والقانون.
 
بدورها، أعلنت السفارة المصرية بواشنطن أنه بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين في الخارج، موضحة أنه سيتم تنظيم عملية الانتخاب بمقر السفارة وكذا بمقار القنصليات العامة في نيويورك وهيوستن وشيكاجو ولوس أنجلوس أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023 من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 9 مساءً حسب التوقيت المحلي لكل مدينة.
 
وأضافت السفارة أن القانون يشترط لقيام كل مواطن مصري بالإدلاء بصوته تقديم أصل بطاقة الرقم القومي الخاصة به أو أصل جواز سفره الساري المثبت به رقمه القومي، مناشدة المصريين في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة ممارسة حقوقهم الدستورية في صناديق الاقتراع.
 
من جانبها، دعت سفارة مصر في بولندا المواطنين المصريين إلى ممارسة حقهم الانتخابي بمقر السفارة في وارسو بشارع Alzacka 18A من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً خلال الأيام المحددة لاقتراع المواطنين بالخارج ، وأهابت بالمواطنين ضرورة التأكد من قيدهم بقاعدة الناخبين من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات.
 
فيما أكدت سفارة مصر ببروكسل انعقاد الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج على مدار الثلاثة أيام اعتبارا من يوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بمقر السفارة، مشيرة إلى أنه ينبغي على المواطنين المصريين الإدلاء بأصواتهم في المواعيد المذكورة مع تقديم أصل الرقم القومي أو جواز السفر المميكن الساري حتى يتسنى الانتخاب.
 
وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.
 
ويبدأ تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلى مدار 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
 
 

 


الأكثر قراءة



print