الأربعاء، 01 مايو 2024 11:09 ص

وزارة الصحة تكشف تفاصيل خطة التأمين الطبى لانتخابات الرئاسة.. حسام عبدالغفار: الدفع بـ3 آلاف سيارة إسعاف لتقديم الخدمات الطارئة بمحيط اللجان الانتخابية.. وتقسيم الجمهورية لـ7 قطاعات لتسهيل تدفق الخدمة الطبية

وزارة الصحة تكشف تفاصيل خطة التأمين الطبى لانتخابات الرئاسة.. حسام عبدالغفار: الدفع بـ3 آلاف سيارة إسعاف لتقديم الخدمات الطارئة بمحيط اللجان الانتخابية.. وتقسيم الجمهورية لـ7 قطاعات لتسهيل تدفق الخدمة الطبية سيارات إسعاف - صورة أرشيفية
السبت، 25 نوفمبر 2023 01:00 م
كتب ــ وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطة التأمين الطبى لانتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها يوم 10 ديسمبر المقبل، وذلك حرصا على توفير كل الخدمات الطبية والعلاجية للناخبين فى أماكن تمركز اللجان الانتخابية.
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الخطة تتضمن الدفع بـ 3000 سيارة إسعاف مجهزة على الطرق والمحاور السريعة والميادين والأماكن التي تشهد تجمعات للناخبين والمجمعات الانتخابية ومقار فرز الأصوات بكافة المحافظات، فضلًا عن الدفع بـ 10 لانش إسعاف نهري.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم رفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بكل أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تكثيف تواجد الفرق الطبية بالمستشفيات من الأطباء وأطقم التمريض على مدار الـ 24 ساعة في أقسام (الطوارئ، الرعاية المركزة، الحروق)، مشيرًا إلى التنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بكل مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات وربطها بالغرفة الرئيسية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مدار الساعة، لمتابعة سير العمل بخطة التأمين الطبي لانتخابات رئاسة الجمهورية ومتابعة المستجدات والإبلاغ عن أى احتياجات، وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ خطة التأمين الطبي للجان الانتخابية.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الخطة تشمل الدفع بفرق الانتشار السريع، وهى فرق تتكون من تخصصات " طوارئ، جراحة، مخ وأعصاب، تخدير، عظام، رعاية مركزة " لتقديم الدعم الطبي لأى مستشفى حال احتياجها لذلك على مستوى كل مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، بالإضافة إلى التأكد من توافر فصائل ومشتقات الدم بجميع بنوك الدم التابعة للوزارة مع التواصل والتكامل التام مع المركز القومي لخدمات نقل الدم، وتوافر مخزون استراتيجي من الأدوية، والمستلزمات الطبية، كما تم رفع جاهزية مركز خدمات الخط الساخن 137 لتلقي بلاغات المواطنين وسرعة التعامل معها.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن خطة التأمين الطبي توفير سيارات الإسعاف حول اللجان الانتخابية وسرعة الاستجابة لأى دعوات إغاثية، كما سيتم تكثيف المرور على اللجان بالفرق الطبية تحسبا  للحاجة لتقديم خدمة طبية داخل اللجان الانتخابية .
 
وقال، إن خطة التأمين الطبي لانتخابات رئاسة الجمهورية تتضمن توزيع سيارات الإسعاف المجهزة على لجان الانتخابات والفرز ومراكز إعلان النتائج.
 
وأوضح، أنه سيتم عمل تمركزات بسيارات التدخل الطبى السريع فى بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة بهدف سرعة التعامل مع أى حدث قد يطرأ على عمليات تأمين الانتخابات.
 
وتابع: سيتم  الدفع بسيارات القوافل الطبية المجهزة بكل التجهيزات الطبية والمستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الطبية للجمهور أثناء الانتخابات خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وقال إنه تتمركز 3 سيارات بكل محافظة كمستشفى ميدانى بها تخصصات الباطنة، والجراحة، والعظام، وصيدلية، تنتقل إلى مكان أى حادث كبير على الفور.
 
وأشار إلى أن المخزون الاستراتيجى لأدوية الطوارى يكفى حتى عام، لافتا إلى أنه سيتم منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترة الانتخابات، وخاصة الأقسام الحرجة "الطوارئ، والرعايات المركزة، والحروق".
 
وتتمحور الخطة حول تقسيم الجمهورية إلى 7 قطاعات كبير يسهل بينهم حرية الحركة والتنقل بالأجهزة والمعدات الطبية، بالإضافة إلى تنقل المرضى بسيارات الإسعاف حال حدوث أى أزمات كبرى. ومستشفيات الإحالة التى يبلغ عددها 68 بجميع محافظات الجمهورية جاهزة لاستقبال أى طوارئ، كما سيتم تحديد تحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء خط ثان.
 
وفى حالة وجود عجز بعدد من سيارات الإسعاف يخطر مدير الإقليم لتحريك سيارات تحصل على جميع الإمدادات اللازمة، ويتم التأكد من صلاحية وعمل الأجهزة اللاسلكية داخل نطاق كل محافظة تحت إشراف مديرى الإسعاف بالمحافظات وتبلغ الإدارة العامة للاتصالات بهيئة الإسعاف فى حالة وجود أعطال.
 
وتم تجهيز سيارات إدارية للإمداد على أن يوجد بها كميات من كل الأصناف والمستلزمات بالتحرك بها فور الانتهاء من التجهيز وتخطر إدارة الطوارئ والأزمات بهيئة الإسعاف بتقرير عن الحوادث والأحداث الطارئة أثناء فترة الانتخابات.

print