الخميس، 23 مايو 2024 02:29 ص

النواب بالجلسة العامة: الرئيس السيسي قائد التنمية.. حجم إنجازات قطاع النقل غير مسبوقة ولدينا سكة حديد وشبكة طرق تساهم فى جذب الاستثمارات.. ومصر منتظمة فى سداد التزاماتها وشائعات التنظيمات الإرهابية غير حقيقة

النواب بالجلسة العامة: الرئيس السيسي قائد التنمية.. حجم إنجازات قطاع النقل غير مسبوقة ولدينا سكة حديد وشبكة طرق تساهم فى جذب الاستثمارات.. ومصر منتظمة فى سداد التزاماتها وشائعات التنظيمات الإرهابية غير حقيقة مجلس النواب
الإثنين، 20 نوفمبر 2023 04:00 م
كتبت - نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي والمنعقدة اليوم الأثنين، التأكيد علي حجم الإنجازات الملموسة بقطاع النقل في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام منذ توليه مقاليد الحكم بالبنية التحتية في مصر لاسيما شبكتي الطرق والكهرباء، وسط إشادة بجهود وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير، وذلك خلال مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 340 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركة تي إم إتش إنترناشيونال إل إل سي لتوريد عدد (1300) عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ 18 مايو 2023، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 325 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المُقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.
 
واستنكر أعضاء مجلس النواب، الشائعات التي تحاول المساس بالحالة المعنوية للشعب المصري في الترويج إلي عدم قدرة مصر في سداد القروض، وهو أمر منافي للحقيقة تماما، مؤكدين أن مصر منتظمة في سداد أقساط قروضها ولم تتأخر أبداً عن ذلك.
 
من جانبه، أكد النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد إنجازات كبيرة تحققت في فترة قصيرة بكل قطاعات النقل سواء طرق أو سكة حديد أو مترو أو موانئ.  
 
 
وقال "السلاب"، إن أي تنمية في أي دولة يكون من خلال الطرق، متابعا: نحن أمام مدن جديدة على مستوى الجمهورية بالكامل وهذه المدن تحتاج لطرق، وكذلك المناطق الصناعية الموجودة في كل محافظات الجمهورية.
 
وأشار "السلاب"، إلى أن التكلفة الخاصة بمشروعات النقل تتمثل في توفير المواد البترولية في النقل، قائلا: الأمر لا يتعلق عن وجود قرض من عدمه. وتابع "السلاب" أنه علينا النظر لما توفره وسائل النقل في التكاليف العالية، وهو ما يساهم في سداد القروض.
 
وقال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إن مصر طالها العديد من الشائعات الفترة الماضية من قبل بعض التنظيمات الارهابية التي تستهدف المساس بالحالة المعنوية للمواطنين، بالترويج زورا بأن مصر غير قادرة علي سداد ديونها، وهو أمر منافي للحقيقة، مشيراً إلي أن المؤسسات الدولية عندما تمنح مصر تسهيلات ائتمانية بمثابة شهادة ثقة وائتمان في قدرات الدولة المصرية علي القيام بالتزاماتها.
 
وأشاد "الطماوي" بالمهندس كامل الوزير كنموذج ناجح في الانضباط، مشيراً إلي أننا أمام نماذج ناجحة في الحكومة من حيث الانضباط وزارات "الدفاع" و"الداخلية" و"النقل".
 
وفي السياق ذاته، وجه النائب مجدي ملك الشكر إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حرص منذ اللحظات الأولى لتوليه مقاليد الحكم في مصر علي وضع تطوير شبكتي الطرق والطاقة علي رأس أولوياته، مشيداً بالإنجازات التي حققها المهندس كامل الوزير وتمني أن تنتقل جيناته إلي باقي الوزارات بالحكومة.
 
وقال "ملك"، إن حل المشكلة الاقتصادية يكمن في التنمية الزراعية والصناعية ولا يمكن أن ينطلق بدون شبكة طرق قوية، وطاقة لتشغيل المصانع ودفع قدرته الإنتاجية.
وأشاد النائب سليمان وهدان، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بالجهود التي قام بها المهندس كامل الوزير في قطاع النقل، مشيراً إلي أننا سبق وكنا في هذه القاعة نتألم من حمامات الدم نتيجة الحوادث المتتالية، لكننا اليوم نشهد تطور كبير أسفر عن انخفاض نسبة الحوادث بتطوير جودة الطرق. وأشار "وهدان" إلي أنه رغم توجه حزب الوفد الرافض للقروض إلا أن هناك قروض لصالح التنمية والاقتصاد القومي لاسيما وأهمية شبكات الطرق للاستثمار.
 
في السياق ذاته، أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية اتفاقية مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو انفاق القاهرة الكبرى "الشريحة الثالثة"، والذي  يأتي استكمالا لتنفيذ خطة التنمية بالدولة التى بدأت منذ عام 2014 ولا سيما خطة تطوير منظومة النقل التى يشهد لها الجميع.
 
وقال قرقر، إن الاتفاق المعروض يأتى بقيمة مائة مليار ين يابانى، يتعلق بالشريحة الثالثة، لاستكمال ما تم بالشريحتين الأولى والثانية بالخط الرابع بمترو انفاق القاهرة، مشيرا إلى أن أن الاتفاق يتضمن تيسيرات كبيرة فى السداد منها فترة سماح 10 سنوات، وفائدة مخفضة لمدة 30 عام.
 
وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن استكمال تلك المشروعات يعظم من قيمتها ويسرع من عائدها على المواطن البسيط، مؤكدا، توقف أو تأجيل تنفيذ تلك المشروعات يمثل خسارة كبيرة وعدم استفادة مما تم من جهود وإنفاقه من أموال فى تلك المشروعات.ودعا قرقر، النواب، للموافقة على تلك الاتفاقيات التى تستهدف استكمال خطوات التنمية بالبلاد.
 
وأعرب النائب حازم عويان، عضو مجلس النواب، عن موافقته علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 340 لسنة 2023 مشيراً إلي أن القرض من شأنه المساهمة في رفع كفاءة السكة الحديد لمواكبة التطوير الذي يحدث لبناء الجمهورية الجديدة في بناء مصر الجديدة، وذلك من خلال تجديد عربات السكك الحديدية، والسيارات المتهالكة الأمر الذي ينعكس إيجابيا علي  المواطن البسيط، حيث تخدم الطبقات الفقيرة والمتوسطة، بفائدة تكاد تكون منحة أكثر منها إلي القرض مع مدة طويلة في السداد بما لا يمثل عبء علي الدولة.
 
وقالت النائبة شادية خضير، إن هناك شائعات عديدة لاحقت قطار المونوريل، من أهل الشر، وعلينا أن ننتبه لهذه النقطة، حيث لا يريدون التقدم لمصر، موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاقتحام الملفات الهامة التي تمس حياة المواطنين بشكل اساسي، كذلك أكد النائب طلعت عبد القوي حجم الإنجازات التي تشهدها البلاد في قطاع النقل، قائلاً : "لدينا سكة حديد محترمة، ومش عايزين نحمل علي المواطن أعباء جديدة"، موجها التحية إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الذي تحمل الكثير من أجل تحقيق صالح المواطن.
 
وفي سياق متصل، قال النائب ضياء الدين داوود، إن التنمية تتطلب تضافر جميع الجهود، والسؤال لدى الشعب "باقي كام نقترضه لإنهاء المشروعات التنموية و المدة المتبقية منها لحساب عوائد التنمية.
 
وأشار "داوود" إلى أن هناك أماكن تمت بها عمليات تنمية، ولم تظهر عوائدها حتى الآن، رغم أن تكلفة هذه الطرق على سبيل المثال مليارات الجنيهات، قائلاً "هناك ناس عايشين في مصر وناس عايشين في إيجيبت، رغم إن الناس بتزعل من الكلام ده، لكن من حق اللى عايشين في مصر يقربوا من سكان إيجيبت، لأنهم بيسمعوا عن التنمية وأيديهم تلمسها".
 
وأكد النائب ضياء الدين داوود، أن الشعب المصري يحتاج أي يعلم نتائج هذه المشروعات، قائلا: ليس كافيا أن نرى قروض متتالية دون أن يكون هناك أي نتائج ملموسة.

print