الإثنين، 06 مايو 2024 03:16 م

التضخم يتراجع لأول مرة منذ 10 أشهر.. قرارات ضبط الأسعار تجنى أولى ثمارها.. ومعدل "استهلاك المصريين" ينخفض لـ1.2%.. عضو بـ"خطة النواب": توقعات باستمرار الانخفاض.. والنظرة المستقبلية "مبشرة"

التضخم يتراجع لأول مرة منذ 10 أشهر.. قرارات ضبط الأسعار تجنى أولى ثمارها.. ومعدل "استهلاك المصريين" ينخفض لـ1.2%.. عضو بـ"خطة النواب": توقعات باستمرار الانخفاض.. والنظرة المستقبلية "مبشرة" تراجع التضخم خلال أكتوبر 2023
الأحد، 12 نوفمبر 2023 08:00 م
كتبت - هبة حسام

- الخضراوات والفاكهة تتصدر قائمة السلع المنخفضة

- 2.5% تراجعا في أسعار الخضراوات.. و2.9% للفاكهة

- تراجع "التضخم" على المستوى السنوى أيضًا بمقدار 2% تقريبًا

 

منذ بداية العام وعلى مدار 9 أشهر تقريبًا، ومعدل التضخم فى ارتفاع مستمر ومتزايد من شهر إلى آخر، وذلك بسبب الارتفاع الكبير الذى شهدته كافة السلع في أسعارها خلال الأشهر الماضية، ولكن، بحلول شهر أكتوبر بدأت قطرات الغيث، وبدأت قرارات الحكومة المتخذة مؤخرًا لضبط الأسعار في جنى أولى ثمارها، حيث سجل معدل التضخم تراجعًا لأول مرة منذ 10 أشهر تقريبًا من بداية عام 2023.

ووفقًا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدل التضخم خلال شهر أكتوبر إلى 1.2%، مقارنة بـ2.1% في شهر سبتمبر السابق له، ليسجل الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهورية 190.1 نقطة لشهر أكتوبر الماضى، هذا بجانب التراجع الذى حققه معدل "استهلاك المصريين" على المستوى السنوي، حيث سجل 38.5% في أكتوبر 2023، مقارنة بـ40.3% في الشهر المماثل من العام السابق "أكتوبر 2022"، بنسبة انخفاض 2% تقريبًا.
 

 

وبحسب ما ذكره جهاز الإحصاء في تقريره الشهرى حول معدل التضخم، ترجع أسباب هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة – 2.9%، ومجموعة الخضروات بنسبة – 2.5%، وتراجع مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -0.6%، هذا بجانب ثبات أسعار مجموعة البريد ومجموعة التأمين وخدمات الهاتف، والتي ساهمت أيضًا في تراجع معدل التضخم خلال أكتوبر الماضى.

ومن جانبها، قالت النائبة ميرفت مطر، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن بدء معدل التضخم في التراجع خلال شهر أكتوبر يعد بشرة خير ستستمر وتزيد خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد قرارات الحكومة مؤخرًا بخفض أسعار 7 سلع رئيسية بنسب تتراوح من 15 إلى 25%، لافتة إلى أن الغرض الرئيسى من مثل هذه القرارات التى تتخذها الحكومة هو تحجيم التضخم وتقليله، كما أن ذلك في إطار هدف الدولة للفترة المقبلة.

 

 

وأضافت "مطر" فى تصريحات لـ"برلماني"، أن التوقعات للفترة المقبلة تشير إلى استمرار التراجع في معدل التضخم، خاصة أن السلع التى اتخذت الحكومة قرارًا بشأن تخفيض أسعارها، جميعها سلع رئيسية يُنفق عليها المواطن معظم دخله في شرائها، وهو ما يجعلها سلع مؤثرة وذات وزن ثقيل في معدل التضخم، لذا انخفاض أسعارها، ينعكس بالتأكيد على تراجع معدل التضخم خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على أن النظرة المستقبلية في هذا الشأن "التضخم" مبشرة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن في أحد اجتماعات المجلس الشهر الماضى، مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، معلنًا الإجراءات التى اتخذتها الحكومة والبنك المركزي بهدف العمل على خفض الأسعار، وكذا الإجراءات المتخذة من جانب الصناع والتجار بهدف إنجاح هذه المبادرة، حتى يشعر المواطن بانخفاض حقيقي في أسعار السلع الأساسية المتفق عليها.

 

 

وكانت السلع التى أعلنتها الحكومة آنذاك تتمثل في 7 سلع أساسية، هي:"الفول، ومنتجات الألبان، والأرز، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس"، علاوة على، منتجات الدواجن والجبن والبيض، بتخفيضات تتراوح بين 15 – 25%.

وفى السياق ذاته أشار جهاز الإحصاء، إلى أبرز نسب التغير في أسعار مجموعات السلع والتي تدخل أيضًا ضمن مجموعات السلع المؤثرة في معدل التضخم بشكل عام، وفى مقدمتها أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض، والتي بلغت نسبة التغير بها خلال شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر السابق له 3.6%، فيما جاء التغير فى باقى السلع، على المستوى الشهرى "التغير الشهرى/ شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر 2023"..

 

كالتالى:
 

1- سجل قسم الطعام والمشروبات تغيرًا قدره 1.7%، وذلك نتيجة..

 

للآتى:
 

- انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.6%.

- انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 2.9%.

- انخفاض أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 2.5%.

- ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 3.6%.

- ارتفاع أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.6%.

- ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاى والكاكاو بنسبة 3.3%.

 

 

2- سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا طفيفًا قدره 0.7%، وذلك بسبب تغير أسعار مجموعة الدخان بنسبة 0.7%.

 

3- سجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا طفيفًا قدره 0.5%، وذلك بسبب تغير أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.5%، ومجموعة الأحذية بنسبة 0.1%، وأسعار مجموعة الأقمشة بنسبة 0.9%.

 

4- سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا طفيفًا قدره 0.5%، وذلك بسبب تغير أسعار مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.6%، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 2.2%.

 

5- سجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعًا طفيفًا قدره 0.4%، وذلك بسبب تغير أسعار مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 0.8%، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 0.3%.

 

موضوعات متعلقة :

النائب عصام هلال: ضبط الأسعار أولوية والدولة تهدف لتوفير حياة كريمة للمواطنين

الأسعار فى قبضة الدولة.. وكيل "خطة النواب" لـ"برلمانى": إجراءات ضبط الأسعار تكبح التضخم.. ياسر عمر: ناقشنا العلاوات وقرارات الرئيس وتطبيقها بأثر رجعى.. ومبادرات الحكومة أهم أدوات السيطرة على الغلاء

رئيس "اقتصادية قناة السويس": الوقود الأخضر طاقة المستقبل ونسعى لنكون مركزًا للمنتجات الخضراء

اقتصادية النواب": القطاع الخاص أمامه فرصة عظيمة لتطوير منتجاته و5 محاور أساسية لدعم الصناعة الوطنية

"معانا ولا علينا؟".. حزب "العدل" يدعو الغرف التجارية إلى التعاون لتنظيم حملات المقاطعة بما لا يضر الاقتصاد الوطنى.. ويؤكد: تطول شركات مصرية.. "المنزلاوى" يحذر: الدعوات تؤثر على عمالة مصرية

"توطين واستثمار".. "اقتصادية قناة السويس" تستثمر فى موانئها.. رئيس الهيئة: التطوير يتسق مع خطط الدولة لربط الموانئ فى شبكة طرق قومية.. استثمارات بـ1.3 مليار دولار.. ومنصة رقمية 2024


الأكثر قراءة



print