الجمعة، 03 مايو 2024 09:45 م

روشتة برلمانية لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.. النواب يقدمون حلاً للحكومة بعد عودة انقطاعات التيار الكهربائى.. برلمانيون: استخدام مصادر الطاقة النظيفة أفضل الحلول.. وحان الوقت لاستغلال مشروع الطاقة الشمسية بأسوان

روشتة برلمانية لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.. النواب يقدمون حلاً للحكومة بعد عودة انقطاعات التيار الكهربائى.. برلمانيون: استخدام مصادر الطاقة النظيفة أفضل الحلول.. وحان الوقت لاستغلال مشروع الطاقة الشمسية بأسوان الكهرباء - صورة أرشيفية
الجمعة، 10 نوفمبر 2023 09:00 م
ندى سليم
شكاوى عديدة من زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائى خلال الأيام الماضية لتصل إلى 4 ساعات فى العديد من المناطق وعلى مدار أكثر من مرة يوميًا، الأمر الذى تسبب فى ازعاج للكثيرين من المواطنين، خاصة مع انقضاء فصل الصيف، فإن قيام وزارة الكهرباء بزيادة مدة تخفيف الأحمال الكهربائية من ساعة إلى ساعتين كان قرارا مفاجئا، مما جعل الكثير من أعضاء مجلس النواب، يطالبون الحكومة بالكشف عن حقيقة ما حدث وإلى متى سيستمر، وما هى خطط الحكومة لمواجهة المشكلة؟.
 
وفى هذا السياق، تقدمت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن خطة الوزارة فى استغلال الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة وبديلة للطاقات التى تسبب التلوث البيئي.
 
وطالبت وزير الكهرباء بفرض امتيازات للعمل بالطاقة الشمسية، وذلك لتشجيع المؤسسات والمواطنين لاستخدامها فى ظل استمرار تأثيرات التغير المناخي، فضلاً عن دورها الهام فى توفير الكهرباء وتخفيف الأحمال وإمكانية تصديرها للخارج، الأمر الذى يعود بالإيجاب على اقتصاد البلاد وتوفير العملة الصعبة.
 
ومن جانبه، أكد النائب معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه لابد من الكشف عن أسباب انقطاعات التيار الكهربائي، ولماذا عادت هذه الظاهرة مرة أخرى، مشيرا إلى أن لابد من استغلال مصادر الطاقة النظيفة التى قد اعتمدت عليها مصر مؤخرا، وخصصت من أجلها كافة الطاقات البشرية والمادية لتنفيذها على ارض الواقع، موضحا أن مدينة بنبان والتى تعد أكبر مدينة شمسية بالعالم، أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة ولابد من استغلالها لتكون مصدر هام ورئيسى فى مصادر الطاقة.
 
وأوضح وكيل لجنة الصناعة، خلال تصريحات خاصة لموقع"برلماني"، أن المحطة النووية بالضبعة والتى تستوعب قرابة 8 محطات نووية، وتستهدف توليد الكهرباء، وتعمل على الاعتماد على الطاقات المتجددة، كبديلا للمصادر التقليدية، مؤكدا أن هذه المشروعات الضخمة التى دشنتها الدولة منذ سنوات تستهدف تعدد وتنوع مصادر الطاقة، لذا حان الوقت لاستغلالها لحل أزمة الانقطاعات المستمرة التى أثارت شكاوى المواطنين.
 
وطالب "محمود"، بضرورة أن تتبنى الدولة اتفاقيات تستهدف توفير الطاقة النظيفة ميسورة التكلفة للمواطنين، مؤكدا أن تركيب منظومة الطاقة الشمسية يعد استثمارا طويل الأجل يأتى بتكلفة كبيرة مقدما، ويمكن أن يكلف التحول إلى الطاقة الشمسية ما بين 65 ألف جنيه وما يزيد عن 250 ألف جنيه للمستهلكين الصغار.

print