الخميس، 02 مايو 2024 04:26 ص

قطار التنمية في محطة " أرض الفيروز ".. 12 مليار جنيه استثمارات فى الزراعة والإسكان والكهرباء.. مواصلة مشروعات الكهرباء بشمال سيناء.. تنمية الشمال والوسط فى الزراعة.. واستكمال 17 تجمع تنموى فى الشمال و9 بالجنوب

قطار التنمية في محطة " أرض الفيروز ".. 12 مليار جنيه استثمارات فى الزراعة والإسكان والكهرباء.. مواصلة مشروعات الكهرباء بشمال سيناء..  تنمية الشمال والوسط فى الزراعة.. واستكمال 17 تجمع تنموى فى الشمال و9 بالجنوب الرئيس عبد الفتاح السيسى - تنمية سيناء
الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 09:00 م
كتبت- هبة حسام

- استكمال 530 عمارة سكنية لمحدودى الدخل

- تطوير الطرق والمحاور.. ومشروعات تحلية بجنوب سيناء

- 4 مليارات جنيه موازنة سيناء خلال 23/2024

- استكمال منظومة التأمين الصحى الشامل بعدد من المحافظات أبرزها محافظتى جنوب وشمال سيناء

 

تسعى الحكومة جاهدة لتحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية للارتقاء بجودة حياة المواطنين، خاصة في سيناء، لذا تحرص الدولة دائمًا على أن ترتكز خطتها العامة كل عام مالى على العديد من البرامج التنموية التي تستهدف أقاليم مصر، وذلك من خلال تخصيص وتوجيه مليارات الجنيهات من خطتها الاستثمارية للتنمية الإقليمية، وفى هذا العام، عام 23/2024، خصصت الدولة موازنة لمحافظتى شمال وجنوب سيناء تصل لنحو 4 مليارات جنيه، بواقع، مليار و 413 مليون و 900 ألف لجنوب سيناء، و 2 مليار و 83 مليون و 800 ألف لشمال سيناء، هذا بجانب ما تخصصه الدولة من قيمة استثماراتها العامة لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بالدولة وعلى رأسها "سيناء".

 

يي
 

من المعروف أن الجمهورية تنقسم إلى 7 أقاليم اقتصادية، يضم كل منها عدد من المحافظات، حيث يشمل كل إقليم من محافظتين إلى 6 محافظات بإجمالى 27 محافظة موزعة على الـ 7 أقاليم، وفى الخطة الاستثمارية للدولة هذا العام، والتي عرض تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب - بشأن موازنة العام المالى الحالي وخطة التنمية للدولة 23/24 - تفاصيلها،كانت سيناء "الرابح الأكبر" باستثمارات خُصصت لها بقيمة تصل لنحو 12 مليار جنيه، بواقع 6.5 مليار جنيه لمحافظة شمال سيناء، ونحو 5.1 مليار جنيه لجنوب سيناء.

 

download
 

تنمية أرض الفيروز
 

تستهدف الحكومة من خلال تلك المخصصات الاستثمارية، تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية في كافة المجالات، خاصة في مجال البنية التحتية، وذلك للارتقاء بجودة حياة المواطنين بها ونوعية الخدمات المقدمة لهم، كما تستهدف الدولة من خلال هذه الاستثمارات توفير المزيد من فرص العمل لأبناء سيناء.

 

لل
 

ووفقًا لبيان وزارة التخطيط بشان الخطة العامة للتنمية للعام المالى 23/24، وبحسب تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حول هذا الشأن، تستهدف الدولة خلال العام المالى الحالى على مستوى الزراعة، استكمال مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء " 460 ألف فدان"، أما في مجال الإسكان، فتستهدف الدولة في خطتها التنموية في سيناء، استكمال تنفيذ وإنشاء 530 عمارة سكنية لتوفير وحدات لمحدودى الدخل، واستكمال إنشاء 17 تجمعًا تنمويًا بشمال سيناء و 9 تجمعات أجرى بالجنوب.

 

سس
 

ولم تقتصر المشروعات المستهدفة لتنمية سيناء خلال العام المالى الحالي، على الزراعة والإسكان فقط، وإنما تمتد لباقى المجالات الأخرى، ففي مجال الكهرباء، تركز خطة الدولة لتنمية سيناء على مواصلة تأمين التغذية الكهربائية لتمتد التغطية في كافة مناطق سيناء، وبالأخص شمال سيناء، هذا بالإضافة إلى، تطوير محاور بعض الطرق بشمال وجنوب سيناء، واستكمال تنفيذ عدد من مشروعات تحلية مياه البحر في جنوب سيناء والبحر الأحمر بطاقات تتراوح ما بين 30- 130 ألف متر مكعب في اليوم.

 

بب
 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد بدأ اليوم زيارة موسعة لمحافظة شمال سيناء، من أجل إطلاق المرحلة الثانية لتنمية شمال سيناء، رافقه خلالها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كما رافقه وفد من أعضاء مجلس النواب، ورؤساء الأحزاب السياسية، وعدد كبير من القيادات الإعلامية البارزة.

 

 

وأكد مدبولى خلال الزيارة، أن سيناء شهدت مشروعات فى الـ10 سنوات الماضية بأكثر من 600 مليار جنيه، فيما حازت محافظة شمال سيناء على مشروعات بقيمة 290 مليارا، وجرى تنفيذ أكثر من 1000 مشروع في كل المجالات، ووصل حجم محطات تحلية المياه في شمال سيناء "منفذ وجاري تخطيطه" إلى نصف مليون متر مكعب يوميا، مضيفًا أنه وفق خطة التطوير الاستراتيجي التي ستنفذها الدولة المصرية في سيناء، سوف تصبح محافظة شمال سيناء من أفضل المناطق على مستوى الجمهورية في كل شيء وعلى أعلى مستوى وفق التخطيط والتنفيذ الذي سيتم على هذه الأرض.

 

تت
 

 


print