الجمعة، 17 مايو 2024 09:39 م

BBC تتورط فى مجزرة مستشفى المعمدانى فى غزة.. نشرت تقريرًا زعمت فيه بناء حماس أنفاقًا أسفل المستشفيات والمدارس.. ونواب: مئات الضحايا سقطوا بسبب ادعاءات إعلامية مضللة.. ويطالبون باعتذار رسمى عن إراقة الدماء

BBC تتورط فى مجزرة مستشفى المعمدانى فى غزة.. نشرت تقريرًا زعمت فيه بناء حماس أنفاقًا أسفل المستشفيات والمدارس.. ونواب: مئات الضحايا سقطوا بسبب ادعاءات إعلامية مضللة.. ويطالبون باعتذار رسمى عن إراقة الدماء محطة BBC
الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 04:00 م
أمين صالح - سمر سلامة
أثار استهداف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي حالة من الغضب الشعبي في الكثير من دول العالم، حيث أسفرت الجريمة عن عدد كبير من الضحايا تخطى الـ1000 ما بين متوفين ومصابين وجرحى، لكن هناك مسئولية إنسانية يجب أن تتحملها محطة BBC  التي تورطت في نشر تقرير صحفي بعنوان "هل تبني حماس الأنفاق أسفل المستشفيات والمدارس؟"، وهو ما اعتبره الكثيرون حول العالم  ذريعة استغلها جيش الاحتلال لقصف المستشفى ، مرددين نفس الإدعاءات التي وردت في التقرير.
 
وفي هذا السياق استنكر المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، القصف الإسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن عدد كبير من الضحايا تخطى الـ1000 ما بين المتوفين والمصابين والجرحى، مشيرا إلى أن هذه المذبحة تعد انتهاكاً صريحا لكافة المواثيق الدولية والأخلاقية والإنسانية والدينية، ولا بد من توجيه عقوبات صارمة على إسرائيل لوقف حملات الإبادة وجرائم الحرب ضد الإنسانية.
 
وحذر الجندي، من التقارير الإعلامية المضللة الصادرة عن المحطات العالمية، قائلا:" بالأمس تروج CNN  لقيام المقاومة بذبح 40 طفلا إسرائيليا وهو ما ثبت أنه مجرد إدعاءات كاذبة لاحقا واعتذرت عنه المحطة، لكنه تسبب في هجوم عالمي على الفلسطنيين، ولاحقا تقرير BBC الذي طرح سؤالا بشأن وجود أنفاق لحماس أسفل المستشفيات والمدارس ليتم بعدها بساعات قليلة قصف المستشفى ليسقط مئات الضحايا من الفلسطنيين من بينهم نساء وأطفال.
 
وأكد المهندس حازم الجندي، أن الكيان الإسرائيلي أحمق لا يعرف مفهوم الإنسانية أو السلام، بل راح ينتقم انتقاماً غاشما لا يفرق بين الطفل والمرأة، فيرتكب جرائمه بحق المواطنين العزل ببشاعة وقسوة، لافتاً إلى أن الشعب الفلسطيني سيظل يدافع عن قضيته وأرضه ومعه كافة أوجه الدعم المادي والمعنوي من قبل الدول العربية وعلى رأسها مصر، استنادا إلى الجذور التاريخية التي تربط المنطقة العربية برباط وثيق يستلزم على كل منها أن تدعم أشقائها ولا تتركهم في مصابهم.
 
ولفت الجندي، إلى أن صمت المجتمع الدولي عن جرائم الكيان الإسرائيلي على مدار عقود طويلة، يؤكد أن معايير العدل والحكم لا تطبق على الجميع، وأن هذا الصمت يعرض المدنيين في فلسطين إلى مخاطر وصلت لحد القتل العمد للاطفال والمرضى في المستشفيات، مما يعد جرائم لا يمكن السكوت عنها أو التهاون في معاقبة هذا الكيان.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المنظمات الدولية والحقوقية في العالم ما زال دورها متخاذل، ولا تقوم بكافة الشعارات التي ترفعها، تاركين سلطات الاحتلال تقوم بحملات إبادة وعقاب جماعي غير مسبوق، ضد الإنسانية لأهالي قطاع غزة، مطالباً المجتمع الدولى بضرورة أتخاذ موقف جاد للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار والتصدي لتلك الحملات الهمجية والوحشية تضامناً مع الشعب الفلسطيني.
 
النائب أيمن محسب: استهداف مستشفى المعمداني بغزة انتهاك صريج لأبسط القيم الإنسانية
 
كما أدان الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، القصف الإسرائيلي الوحشى لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، معتبرا ذلك انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبا إسرائيل بالتوقف عن سياسة الانتقام الجماعي، مشيرا إلى أن محطةة بي بي سي البريطانية تحمل مسئولية كبيرة في الحادث، بعد نشرها تقريرا يشير إلى احتمالية وجود أنفاق تحت المستشفيات والمدارس تستخدمها حركة حماس.
 
وقال محسب، إن قوات الاحتلال لم تتحقق من هذه الإدعاءات وقامت على الفور بقصف المستشفى وإراقة دماء مئات الفلسطنيين دون دليل دامج، مؤكدا أن هذا الحادث سيظل نقطة سوداء في تاريخ هذه المنصة الإعلامية التي من المفترض بها الإلتزام بأعلى درجات الحيدة والموضوعية في ممارسة عملها الإعلامي، وهو ما يتطلب منها اعتذارا رسميا.
 
وطالب محسب، جميع دول العالم بالتحرك الفورى والضغط من أجل وقف هذه الجرائم وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف الفوري عن استهداف المدنيين الأبرياء، منتقدا فشل مجلس الأمن في إصدار قرار لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على  قطاع غزة وعدم قدرة المنظمات الدولية على توفير الحماية للفلسطنيين ومنح إسرائيل ضوء أخضر للقتل والتخريب دون النظر إلى الجانب الآخر الذي يكافح منذ 75 عاما لنيل حقوقه.
 
وأكد عضو مجلس النواب، أن قرار مصر والأردن وفلسطين بإلغاء القمة الرباعية التى كان مقررا لها أن تنعقد اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، في احتجاج رسمي على الجرائم التى ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين ، جاءت متسقة مع الموقف الشعبي الغاضب والرافض لممارسات قوات الاحتلال، مطالبا المجتمع الدولى بأن يعي جيدا خطورة استمراره في منح  غطاءا شرعيا لجيش الاحتلال لارتكاب مجازر ضد الفلسطنيين، وتأجيج مشاعر الغضب في العالم العربي والإسلامي، مطالبا جميع الدول بمراجعة مواقفها.
 
وحذر النائب أيمن محسب، إسرائيل من استمرارها في تنفيذها مخططها بتهجير سكان غزة إلى سيناء، مؤكدا أن مصر لن تسمح يوما بتصفية القضية الفلسطينية وطرد الشعب الفلسطيني من أرضه، فالأرض ملك أصحابها ، مطالبا سكان غزة بالصمود على أراضيهم وعدم الاستجابة لدعوات الاحتلال ، مطالبا دول العالم بمطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف معبر رفح وتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني كارثة إنسانية على كافة المستويات.
 
النائب سليمان وهدان: وقف آلة الحرب الإسرائيلية أصبح "ضرورة" 
 
كما أبدى النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، استياءه من الممارسات الإجرامية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة بفلسطين، والتي وصلت إلى حد قصف مستشفى الأهلي المعمداني، محملا محطة BBCجانب كبير من المسئولية بعد إدعائهم وجود أنفق أسفل المدارس والمستشفيات، مطالبا المحطة باعتذار رسمي لمئات الضحايا الفلسطنيين الذين سقطوا ضحايا في تلك المجزرة.
 
وقال "وهدان"، إن التصعيد الإسرائيلي ضد المدنيين، يضع على قمة القاهرة  للسلام مسئولية أكبر من أجل الخروج بموقف موحد، باعتبارها الفرصة الأخيرة للعالم لوقف هذه الجرائم، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن حرب الإبادة التي تمارسها ضد المدنيين، والتخلى تماما عن أحلامها التوسعية من خلال دفع السكان للنزوح جنوبا والهروب إلى سيناء، مشددا على أن كل مصري ووطنى سيقف بقوة ضد هذا المخطط الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية.
 
وأضاف  النائب سليمان وهدان، أن انسحاب مصر من القمة الرباعية التي كان مقررا لها اليوم الأربعاء، بالعاصمة الأردنية عمان، بمشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، خطوة مهمة تعكس رفض مصر القاطع للدور الأمريكي الداعم للممارسات الإجرامية ووسياسة العقاب الجماعي التي يقوم بها جيش الاحتلال ضد الفلسطنيين العزل، مشددا على ضرورة وجود موقف دولى قوى لوقف آلة الحرب التي أودت بحياة ما يقرب من 5 ألاف فلسطيني في 10 أيام فقط.
 
وأكد "وهدان"، على ضرورة وجود تدخل فورى من أجل إيجاد مسار آمن لدخول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، وأن تتوقف إسرائيل فورا عن استهداف معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مشيرا إلى أن سكان غزة يعيشون معاناة حقيقية ستنهار أمامها القيم الإنسانية إذا لم يكن هناك تدخل عاجل لوضح حد لهذه الممارسات غير الإنسانية.

موضوعات متعلقة :

الرئيس السيسي يحذر من تصفية القضية الفلسطينية ويرفض دفع الفلسطينيين إلى مصر: منقبلش ونحن دولة ذات سيادة.. لماذا لا تنقل إسرائيل الفلسطينيين إلى صحراء النقب حتى تنتهى من عملياتها؟.. ويؤكد: فلسطين قضية القضايا

الرئيس السيسى: خالص التعازى فى ضحايا القصف الوحشى بالمستشفى المعمدانى

سوريا تُعلن الحداد 3 أيام.. وتؤكد: قصف "المعمدانى" أبشع المجازر فى العصر الحديث

النائب محمد زين الدين: قصف مستشفى المعمدانى دليل جديد على وحشية الاحتلال الإسرائيلى

المرشح الرئاسى حازم عمر: قصف المستشفى المعمدانى جريمة حرب بشعة ضد الإنسانية

مجزرة إسرائيلية تُدمى قلوب العرب والمسلمين.. 1000 شهيد فى قصف مستشفى المعمدانى.. دول المنطقة تٌعلن الحداد ثلاثة أيام.. ومظاهرات شعبية تنديدًا بجرائم الاحتلال.. والأردن تلغى زيارة بايدن قبلها بساعات

الرئيس السيسى: استمرار العمليات العسكرية فى غزة يهدد بتوسيع رقعة الصراع

الرئيس السيسى: لم نغلق معبر رفح وتكرار القصف للجانب الفلسطينى حال دون عمله

بعد إلغاء القمة الرباعية بالأردن.. جولة بايدن بالشرق الأوسط تقتصر على اسرائيل


print