الإثنين، 06 مايو 2024 11:00 ص

"الفرنشايز" بين التأويل والتطبيق.. الامتياز التجاري نوع من العقود الحديثة ظهرت نتيجة للتطور الاقتصادى.. وظهر في مصر عام 1973.. و4 جهات لتمويل مشروعات الفرنشايز في مصر.. و5 أنواع لتلك العقود

"الفرنشايز" بين التأويل والتطبيق.. الامتياز التجاري نوع من العقود الحديثة ظهرت نتيجة للتطور الاقتصادى.. وظهر في مصر عام 1973.. و4 جهات لتمويل مشروعات الفرنشايز في مصر.. و5 أنواع لتلك العقود
الأحد، 15 أكتوبر 2023 12:00 ص
كتب علاء رضوان

أصبح الأكثر بحثا عبر محرك البحث جوجل خلال هذه الأيام هو – مصطلح الفرنشايز – وهو نظام الامتياز التجاري بمعنى أنه طريقة لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تشمل مانح الامتياز، الذي أسس العلامة التجارية أو الاسم التجاري للعلامة التجارية ونظام الأعمال، إلى جانب ممنوح الامتياز، الذي يدفع رسومًا مقابل الحق في القيام بأعمال تجارية تحت اسم ونظام صاحب الامتياز، بمعنى أدق: "يعني أنا راجل معايا فلوس فبشتري حق استخدام إسم وعلامة تجارية عالمية، وبلتزم باللوجو ونظام العمل ومراقبة وأمور أخرى حسب العقد".   

 

التطور التاريخى لعقد الفرنشايز 

 

ويعد ظهور "عقد الفرنشايز" كغيره من العقود الحديثة نتيجة للتطور الاقتصادى الذى رافق التطور التكنولوجى وما رافقة من إنفتاح العالم على بعضه وحلول عصر العولمة، فقد أصبح العالم قرية صغيرة، والفضل فى ذلك ينسب إلى الاتفاقية العامة للتجارة والتعرفة الجمركية التى مهدت بشكل تدريجى إلى ظهور منظمة التجارة العالمية، الأمر الذى أدى إلى إنحسار دور المشروعات الصغيرة، فأصبح اعتماد التجارة وتغلغلها إلى الاسواق العالمية يعتمد بدرجة كبيرة على مؤسسات تجارية عريقة تنشد التوسع المطلوب  فى ظل وجود قوانين المنافسة والفرنشايز هو أحد هذه الأساليب التى تسعى إلى توسيع دائرة المشروع التجارى. 

 

الالتزامات-في-اتفاقية-الامتياز-1024x683

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على "عقود الفرنشايز" بين التأويل والتطبيق، خاصة وأن هذا النظام بدأ بالإنتشار فى الكثير من دول العالم معتمدا على ما يقدمه من معرفة تكنولوجية أو فنية تحت أسم أو علامة تجارية لشركة ناجحة، وبمقتضى "عقد الفرنشايز" تقوم علاقة تجارية بين طرفين أحدها مانح الفرنشايز، والأخر الممنوح له، بحيث تقوم العلاقة على إنتاج منتج وفق شروط متفق عليها على أن يقوم المانح بتقديم الخبرة والأنظمة والتدريب والدعم الفنى للحاصل على  الفرنشايز – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض محمد ميزار.

 

في البداية – "عقود الفرنشايز" تسمح للممنوح له بإستعمال جميع مستلزمات ومقومات هذا النشاط من اسم وعلامة تجارية أو خدمية وخطط إدارية وتسويقية ومالية وإعلانية، مع تقديم المساعدة والتدريب والإشراف أثناء مدة العقد نظر مقابل معين يتفق عليه، ويشكل "الفرنشايز" إحدى التقنيات الجديدة التي تحل محل بعض النشـاطات التجارية باشكالها التقليدية فقد أعاد الأمريكيون استعمال المصطلح الفـرنسى "فرنشايز" الذى شاع استعماله في العصور الوسطى ثم طواه النسيان، كان ذلك فى القرن العشرين، ثم ما لبث هذا المصطلح أن تبلور على المستويين الاقتصـادي والقانونى وخاصة في الفترة التالية الحرب العالمية الثانية – وفقا لـ"ميزار".  

 

محامي تعويضات بالرياض

 

ماهى أنواع عقود الفرنشايز؟

 

و"عقود الفرنشايز" أصبحت تغطي الكثير من الأنشطة مثل المطاعم ومحلات الملابس ومـواد التجميل ذات العلامات التجارية المميزة، كذلك مصانع تصـنيع وبيـع والديكورات والأجهزة الطبية، والأثاث المنزلي، ومعالجة المياه، والمراكز التعليمية، ونظام الفرنشايز في مصر، فقد عرفت مصر نظام الفرنشايز مع دخول أول سلسلة محلات تعمل فـي مجـال الوجبات الجاهزة عام 1973، ونظرا لأهمية الفرنشايز في مصر قام الصندوق الاجتماعي للتنمية بإنشاء ادارة تنمية حقوق الامتياز التجاري "الفرنشايز"، ويقوم الصندوق من خـلال هـذه الادارة بالترويج لإقامة وتمويل مشروعات صغيرة ناجحة بهذا النظام – الكلام لـ"ميزار".

 

هناك عدة مجالات ممكن أن ترد عليها عقد الفرنشايز نذكر منها ما يلي:

 

1- عقد فرنشايز التصنيع:

 

يشمل هذا النوع من عقد الفرنشايز نقل الفرنشايزور أو مانح الفرنشايز المعرفـة الفنية اللازمة لتصنيع المنتجات أو تجميعها إلى الممنوح لـه، هنـا يلتـزم مـانـح عقد الفرنشايز تعاقديا بأن ينقل للمنوح له جميع المعلومات اللازمة للإنتاج، وعادة ما يكون محل هذا العقد، الترخيص باستغلال براءة الاختراع أو حق من حقوق الملكية الصناعية. 

 

1111981_515797

 

2 – عقد فرنشايز التوزيع:

 

يرمي هذا النوع من عقد الفرنشايز إلى تمكين الممنوح له من تسويق المنتجات من خلال نظام معین محدد من قبل المانح، بحيث يلتزم المانح بتوريد المنتجات محـل العقد خلال مدة العقد إلى الممنوح له ضمن الإطار الجغرافي المحدد، كما يقدم لـه المساعدات الفنية في مجال التسويق، كالإعلان عن المنتجـات، وتقـديم خـدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار.

 

وكثيرا ما يتفق هذا النوع من عقد الفرنشايز في كثير من الوجوه مع عقـد امتيـاز البيع التجاري، وهذا ما دفع جانب من الفقه الفرنسي أن يقرر أن عقد الفرنشايز ليس في حقيقته إلا الشكل أو النموذج الأمريكي لعقد امتياز البيع.

 

3-عقد فرنشايز تقديم الخدمات (الفرنشايز الخدماتي):

 

يضع المانح بموجب هذا النوع بعض الخدمات بتصرف الممنوح لـه، الـذي بدوره يقدمها للزبائن، تحت شعار الأول وعلى مسؤوليته، حيث يستخدم هذا النوع من عقد الفرنشايز في أنشطة كثيرة، ونذكر منها على سبيل المثال تقديم خدمات صيانة السيارت، والفنادق، ومحلات الوجبات السريعة، ومكاتب تأجير السيارات. 

 

عقد-الفرنشايز-فى-الولايات-المتحدة-الامريكية-

 

4- عقد فرنشايز البنيان التجاري:

 

عرف هذا الشكل من أشكال عقد الفرنشايز زمن الحرب العالمية الثانية، ويعد اليوم الشكل الأكثر رواجا وشعبية من أشكال عقد الفرنشايز، ويهدف عقد فرنشايز البنيان التجاري بصفة أساسية إلى العمل على شـهرة العلامـة التجارية، وتعريف العملاء بها.

 

يعد هذا النوع من الفرنشايز أقرب الأنواع لعقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية، ولذلك يطلق عليه أيضا عقد الترخيص، يستخدم هذا النوع من عقود الفرنشايز أنشطة كثيرة أهمها الفنادق، والكافتيريات، وكثير من المحلات التي تقدم سلعا أو بضائع ذات ماركات مشهورة أو تلك التي تقدم خدمات للمستهلكين.

 

5- عقد الفرنشايز الاستثماري:

 

بموجب هذا النوع يتم الإتفاق على استثمار مؤسسـة بـذاتها بمـا فـي ذلـك الإستراتيجية الخاصة بطبيعة عملها وإعلاناتها، فلا يتوقف الأمر على تقديم سـرية المعرفة وأساليب التقنية من قبل المائح للممنوح له". 

 

e1ef578

 

أهم المزايا التي يمكن تحقيقها عند استخدام هذا النظام:

 

1-يتمتع نظام الفرنشايز بسمعة كبيرة إضافة إلى شهرته، ومن خلاله يمكن الوصول إلى الدعم المستمر بوصفه نظاماً معترفا به عالميا.  

 

2-قلة التكاليف؛ إذ يعد تمويل المشاريع القائمة على حق الامتياز أقل تكلفة من تلك القائمة وحدها، ففي حالة الفرنشايز لن تكون الشركة بحاجة إلى نفس جهود التسويق والإعلان والتعريف بالعلامة التجارية؛ وذلك لأنه من الأساس قد اشترى حق الامتياز في علامة تجارية مشهورة ومعروفة سلفاً، وهذا ما يوفر كثيراً من المال.  

 

3-عند حديثنا عن بداية ظهور الفرنشايز في العالم ذكرنا أن البداية كانت محاولة للتغلب على المسافات، ولذلك فإن من أفضل مزايا الفرنشايز هي توسيع النطاق الجغرافي الذي من الممكن للعلامة التجارية الوجود فيه.  

 

4-الربح الناتج عن اتباع الفرنشايز - تبعا للمنطق - عليه أن يكون أكثر من الربح الذي تحققه المشاريع الناشئة والجديدة، لكن من الهام أن نذكر أن هذا يتعلق بدرجة كبيرة بالسوق ونوعية الاتفاق وكيفية السير في الأمور الإدارية وما إلى ذلك، وباختصار التهور وحده لن يكون مفيدا، فعلى الرغم من شرائك لعلامة تجارية مشهورة ما زلت بحاجة إلى دراسة السوق، ودراسة استراتيجيات التسويق والتوزيع والإعلان لضمان النجاح. 

 

pngtree-american-dollars---mixed-cash-usd-dollars-money-photo-image_7384588

 

عيوب الفرنشايز:

 

كما سبق أن ذكرنا مزايا الفرنشايز فلا بد من وجود عيوب لهذا النظام، وهى:

 

1-قد تكون الشروط صارمة للتمكن من الدخول لهذا النظام، كما لا بد من وجود اتفاق بين الطرفين لتوضيح كافة الشروط والاتفاق على نسبة الربح وصلاحيات كل من المانح والممنوح، وهذا قد يكون صعبا في بعض الأحيان.  

 

2-الحاصل على الامتياز أو الممنوح عليه التقيد في مكان العمل، فلا يمكن مثلاً أن ينقل مكان عمله من دولة إلى أخرى أو من محافظة إلى أخرى دون إذن من المانع، إضافة إلى التقيد بالمكان لا بد أيضاً من التقيد بالمنتج وعدم إدخال أية تعديلات عليه دون إذن من المانح، وهذا ما يُشعر الممنوح بعدم الحرية ويقيد كل حركة يريد القيام بها.  

 

3-تشارك الأرياح أمر مفروض على الرغم من أن المانح لا يقدم شيئاً في كثير من الأحيان أكثر من الاسم. 

 

4-أهم ما يميز العمل هو لمسة صاحب العمل وروحه وشخصيته، وهذا حقيقة سيكون غائباً، فالشخص مقيد بسبب الفرنشايز في طريقة العمل والإدارة والمنتج، وبهذا يغيب عن هذا النظام الإبداع.  

 

5-قد تعمل وتجتهد وتضع كل جهدك في سبيل إنجاح هذا العمل، وعندما يحين وقت تجديد العقد قد لا يقبل صاحب الامتياز بتجديده، وهذا أسوأ ما قد يحصل بالنسبة إليك بصفتك ممنوحا، ومن جهة أخرى فقد يقوم الشخص صاحب الامتياز بالتلاعب بنسب المبيعات، وهذا يؤثر في دخل الشركة المانحة ويعطيها معلومات غير دقيقة عن طلب الجمهور. 

 

 

ما_هو_نظام_الفرنشايز
 
طيطي
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمد ميزار 
 
 

موضوعات متعلقة :

هل "السكر" يبيح للزوجة الطلاق ؟.. المشرع أجازه بدعوى "الطلاق للعيب".. و4 شروط لطلبه.. و3 شروط لطلب الطلاق بسبب داء السكرى.. والنقض والإفتاء تتصديان للأزمة

"اليمين الحاسمة".. هل يحق العدول عنها ممن وجهها؟.. "برلمانى" يُجيب عن 10 أسئلة شائكة.. و6 أنواع لليمين حددها المشرع.. و7 فروق جوهرية بين "المتممة" و"الحاسمة".. و7 مبادئ لـ"النقض" تحسم النزاع

هل عدم تسليم الصغير ورؤيته جريمة؟.. المشرع اعتبر عدم تنفيذ من بيده الصغير حكم قضائى برؤية أحد والديه غير مؤثم.. وقصر العقاب على الحضانة أو الحفظ.. وخروج الرؤية عن دائرة التجريم.. والنقض تتصدى للأزمة

"اليوتيوبرز" بين "العمل عن بعد" و"الإرث الرقمي".. 7 عوامل للتنظيم القانوني لـ"منشئ المحتوى".. أبرزها نوع المحتوى وكيفية تسويقه وتحقيق الإيرادات منه.. وخبير: يُمثل تحديًا قانونيًا يتعين على المشرعين التصدي له

"اللعب فى العداد".. كيف تصدى المشرع لخداع المشترى بأن السيارة "كسر زيرو"؟.. 9 مواد فى القانون لـ"ضمان العيب الخفى".. إقامة الدعوى خلال 6 أشهر.. 4 شروط لاسترداد الحق بالفوائد.. و"النقض" تتصدى للأزمة


print